أعراض نقص الزنك في الشعر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:40 - آخر تحديث :
أعراض نقص الزنك في الشعر


Advertising اعلانات

أعراض نقص الزنك في الشعر، وفوائد الزنك للشعر الخفيف، وأفضل حبوب زنك للشعر، وفوائد الزنك للشعر الأبيض، وحبوب الزنك للشعر تجربتي، وما هي جرعة حبوب الزنك المسموح تناولها بشكل يومي؟، ومصادر الزنك، نقوم بتناول الحديث عن تلك الفقرات خلال المقال التالي.

أعراض نقص الزنك في الشعر

يعد تساقط الشعر من أهم علامات نقص الزنك، حيث يضعف نقص الزنك الخلايا الموجودة في فروة الرأس، مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات مختلفة في الشعر بما في ذلك التساقط، وفقدان اللون، والجفاف، والتقصف، وقد يتأثر أيضًا الشعر الموجود في الحاجبين والرموش، كما يرتبط انخفاض مستوى الزنك بقصور الغدة الدرقية، الذي يسبب تساقط الشعر أيضًا.

فوائد الزنك للشعر الخفيف

يمثل حبوب الزنك أهمية كبيرة للشعر الخفيف، فينصح عادة بتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك وكذلك تناول الفيتامينات التي تحتوي على الزنك وذلك لقدرته على حماية الشعر وتقديم الفوائد المتعددة له ومنها:
1. تحفيز عملية نمو الشعر مما يساعد على زيادة طول الشعر وملئ الفراغات بفروة الرأس.
2. يعمل على تقليل ظهور تساقط الشعر وتقوية الشعر وبصيلاته من الجذور وحتى الأطراف.
3. التخلص من مشاكل تقصف الشعر والأطراف وخلق طبقة حماية للشعر.
4. ترطيب الشعر والتخلص من جفاف فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية في الرأس.

أفضل حبوب زنك للشعر

1. بيوريتينس برايد Puritan’s Pride Zinc

أقراص بيوريتينس برايد تحتوى على الزنك ( بتركيز 25 ملجم )، ومنتج مصرح به من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، حيث يساعد على تقوية جهاز المناعة
ضروري لصحة البشرة والشعر، كما يحسن الرؤية وحاسة الشم، وتحتوي كل عبوة على 100 قرص.
2. كبسولات زنكترون Zinctron

تحتوى على Zinc ( بتركيز 11 ملجم ) ،النحاس ،فيتامين سي ،فيتامين ب 6 و بيوفلافونويدس، وهو مفيد لصحة الشعر حيث يساهم في تكثيفه وزيادة طوله خلال وقت قصير.
3. فيتازنك أقراص Vitazinc

تحتوى على Zinc ( بتركيز 25 ملجم ) ، فيتامين أ وفيتامين هـ، حيث يعمل على زيادة كثافة الشعر ويساهم في تطويله.
4. سولفازنك كبسول Solvazinc

تحتوى على Zinc بتركيز 50 ملجم، وتعتبر من أفضل حبوب الزنك المستخدمة لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، مثل: التساقط، ضعف الشعر.
5. اكتوزنك كبسول Octozinc

تحتوى على Zinc ( بتركيز 25 ملجم )، وتستخدم تلك الأقراص في علاج كافة اضطرابات الشعر المعروفة، كما يزيد من كثافته ويساهم في إطالته وتقوية الشعر بصورة ملحوظة.

فوائد الزنك للشعر الأبيض

يلعب الزنك دوراً مهماً في الحفاظ على سير العمليات الحيوية داخل الجسم بشكلٍ سليم، وعلى الرغم من ضآلة الكمية التي يحتاجها الجسم من معدن الزنك إلا أن نقصه يُضعف الشعر ويُصيبه بالتقصف، ما يؤدي إلى تساقطه بمعدلاتٍ كبيرة يومياً، كما يتسبب نقص الزنك بتسريع ظهور الشيب في الرأس وموت الشعرة خلال فترةٍ قصيرة مقارنةً بالوضع الطبيعي، وهنا تتّضح فوائد الزنك للشعر الأبيض؛ لذا ينصح الأطباء بإجراء فحص دوري للتأكد من اتزان مستويات الزنك في الجسم، وفي حالة ثبوت نقصه فيُفضل تناول مكملات الزنك، شريطة أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص وبكميات محددة، لا سيما وأن زيادة نسبته في الجسم تتسبب ببعض الأضرار الصحية؛ كمنع امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

حبوب الزنك للشعر تجربتي

هو العنصر المعدني الذي يكون الجسم في حاجته بنسب صغيرة للغاية، ولكن في حال حدث نقص في هذه الحاجيات البسيطة يكون واضحا نقصه على صحة الانسان وهو يعرف بالرمز الكيمائي Zn ،خاصة وانه دوره في الجسم يكون عامل مساعد في أكثر من مائة انزيم داخلين في معظم الوظائف الأيضية بداخل الجسم، كما أنه له دور فاعل في ثبوتية أغشية الخلايا، ويعمل على تقوية ميكانيكياتها الدفاعية ضد الجذور الحرة، كما يعمل الزنك على تسوية الجهاز المناعي وله أهم دور في نمو وتطور بنية الجسم نفسه، وهناك العديد من تجارب الفتيات مع حبوب الزنك للشعر وهي كما يلي:
1. تقول هناء ١٧ سنة :” ظهرت لي الثعلبة في شعري وكدت ادخل في نوبة اكتئاب بسببها حتى استخدمت حبوب الزنك التي أعادت لي شعري مثلما كان فقد اختفت الثعلبة وظهر الشعر مكانها “.
2. بينما نور ٢٥ سنة تقول:” كنت أعاني من تساقط الشعر الكثير حتى استخدمت حبوب الزنك لمدة شهر وجاءت نتيجة مبهرة فقد اصبح شعري تدريجيا قويا ولا يتساقط “.
3. خديجة ٢٠ سنة تقول :” انتشرت في فروة رأسي القشرة حتى استخدمت حبوب الزنك التي ساعدت على إنتاج الزيوت التي تقاتل الفطريات المسببة لقشرة الرأس وبالفعل بعد استخدام ٣ أسابيع اختفت القشرة من شعري “.

ما هي جرعة حبوب الزنك المسموح تناولها بشكل يومي؟

الآن تتواجد حبوب الزنك في المراكز الطبية والصيدليات، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل الشروع في استخدامها، والجرعة المسموح بها تقارب خمسين أو ستين ملليغرام من الزنك.

مصادر الزنك

يوجد الزنك في مجموعة متنوعة من الأطعمة، ويمكن تقسيم مصادر الزنك حسب الكمية الموجودة فيها إلى ما يأتي:
1. مصادر غنية بالزنك: يعد المحار أفضل مصدر للزنك.
2. مصادر جيدة للزنك: إليكم بعض المصادر التي تحتوي على نسبة جيدة من الزنك: اللحوم الحمراء، الدجاج، المأكولات البحرية لا سيما السلطعون، والكركند.
حبوب الإفطار المدعمة بالزنك.
3. مصادر توفر بعض الزنك: إليكم بعض المصادر التي توفر بعض الزنك فقط الفاصولياء، المكسرات، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان.
– تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم تناول مكملات الزنك دون استشارة الطبيب أو إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، والسبب في ذلك يعود إلى أن فائض الزنك ممكن أن يؤدي إلى تقليل تكوين صبغة الميلانين للشعر بسبب العمل المثبط للزنك كرد فعل عكسي على زيادة تركيزه في الخلايا الصباغية.


Advertising اعلانات

98 Views