أعراض نقص الحديد وفيتامين د

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 8:13
أعراض نقص الحديد وفيتامين د


أعراض نقص الحديد وفيتامين د كما سنتحدث كذلك عن أعراض نقص الحديد وفيتامين د وأعراض نقص فيتامين د الشديد ومتى تختفي أعراض نقص فيتامين د وأسباب نقص الحديد في الجسم وأسباب نقص فيتامين د وعلاج نقص فيتامين د والحديد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض نقص الحديد وفيتامين د


1-أعراض نقص الحديد هي:
فقر الدم، هو أحد أكثر أمراض الدم شيوعًا، فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لنقص الحديد:
1-جلد شاحب
2-خفقان القلب
3-وجع في الصدر أو ضيق في التنفس
4-ضعف مستمر
5-الصداع والدوخة
تشمل بعض المصادر الغذائية الشائعة للحديد اللفت والسبانخ والكبد والفول والمكسرات.
2-اعراض نقص فيتامين د
يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وضعف الوظيفة الإدراكية ومشاكل العظام، وفيما يلي بعض الأعراض التي يجب البحث عنها:
1-إمساك
2-كثرة التبول
3-تعب
4-غثيان
5-الالتباس
بينما لا يزال ضوء الشمس أحد أهم المصادر الطبيعية لفيتامين د ، يمكن أن تساعد بعض الأطعمة أيضًا في تلبية متطلباته. تشمل بعض المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين (د) البيض والتونة والسلمون والحبوب المدعمة واللحوم الحمراء.

أعراض نقص فيتامين د الشديد

1-الآلام الهيكلية المزمنة ووهن العضلات: ويعتبر هذا العرض من أهم علامات نقص فيتامين د في الجسم
2-مشاكل عظمية: يتأخر نمو العظام عندما لا تحصل على كفايتها من الكالسيوم، ويحصل ذلك عند الأطفال الذين لا يحصلون على كفايتهم من فيتامين د، فيصابون بمرض الكساح، حيث تنمو عظامهم ضعيفة وقد تصيبها بعض التشوهات، مثل تقوس عظام الساقين، وظهور نتوءات في عظام الصدر على شكل مسبحة بسبب الخلل في ارتباط العظام بالغضاريف، وبروز عظام الرأس الأمامية، والتشنج المستمر في العضلات (تكزز العضلات) بسبب نقص الكالسيوم مع ألم في العظام والعضلات، كما أن نمو الأسنان يتأخر في الأطفال المصابين بالكساح مع احتمال نموها ضعيفة وظهور التشوهات فيها.
3-تراكم الدهون والسمنة: وجدت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د قد يرفع من فرصة تراكم الدهون في الجسم والإصابة بالسمنة.
4-تساقط الشعر: يعمل هذا الفيتامين على تقوية نمو بصيلات الشعر بشكل طبيعي، ما يمنع تساقطه، لذلك يرتبط نقص هذا الفيتامين بتساقط الشعر.

متى تختفي أعراض نقص فيتامين د

تختفي أعراض فيتامين د عند معرفة العوامل التي حدث بسببها نقص فيتامين د، لأن أولى خطوات العلاج تتمثل في تحديد الأسباب والأعراض ومحاولة علاجها وتلافيها.
يتم علاج نقص فيتامين د بواسطة التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن تناول المكملات الغذائية والحبوب التي تحتوي على فيتامين د، بالإضافة إلى إمكانية العلاج بطريقة طبيعية من خلال تناول الأغذية الغنية بفيتامين د، كما توجد أمبولات حقن لعلاج نقص فيتامين د.

أسباب نقص الحديد في الجسم

الأسباب الشائعة لنقص الحديد تناول كمية غير كافية من الحديد بسبب نظام غذائي لا يوفر الاحتياجات الغذائية اليومية أو يكون مقيدًا بشدة، ومرض التهاب الأمعاء، وزيادة متطلبات الحديد أثناء الحمل، وفقدان الدم من خلال فترات غزيرة أو نزيف داخلي.
ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى أعراض يمكن أن تؤثر على نوعية حياتك.

أسباب نقص فيتامين د

يعد فيتامين د ضروريًا لمجموعة من وظائف الجسم، ولكن في بعض الأحيان قد تنخفض مستويات هذا الفيتامين. تعرف معنا في المقال الآتي على أسباب نقص فيتامين د.
1-عدم التعرض لأشعة الشمس بالشكل الكافي
إن المصدر الأساس لفيتامين د هو التعرض لأشعة الشمس، وبالتالي عدم القيام بذلك بالشكل المطلوب يعد من أسباب نقص فيتامين د في الجسم.
2-امتلاك بشرة داكنة
إن كنت من الأشخاص الذين يمتلكون بشرة داكنة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بنقص في فيتامين د.
تقلل صبغة الميلانين الموجودة في الجلد من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د، استجابةً للتعرض لأشعة الشمس.
حيث تبين أن كبار السن ذوي البشرة الداكنة معرضون بشدة لخطر نقص مستويات فيتامين د.
3-الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية
هناك بعض الاضطرابات الهضمية التي من شأنها أن تؤثر سلبًا على مستويات فيتامين د والتي تعد من أسباب نقص فيتامين د، ومن بينها: التليف الكيسي، ومرض كرون.
من الممكن ألا تسمح هذه الأمراض للأمعاء بامتصاص ما يكفي من فيتامين د من خلال المكملات الغذائية، الأمر الذي يسبب معاناة أو صعوبة في زيادة مستوى هذا الفيتامين.
4-زيادة الوزن عن الحد الطبيعي
يعد الوزن الزائد أو السمنة من أسباب نقص فيتامين د في الجسم المهمة للغاية.
5-ممارسة التدخين
هل تعلم أن نسبة الأشخاص المدخنين الذين يعانون من نقص في مستويات فيتامين د أكثر من الأشخاص غير المدخنين؟ لذا يعد التدخين من أسباب نقص فيتامين د في الجسم.

علاج نقص فيتامين د والحديد

التعرض إلى أشعة الشمس وخاصة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الثالثة عصرا للحصول على معدل جيد من فيتامين د. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تحت إشراف طبي. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ومنها الأسماك، صفار البيض، والبرتقال الذي يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين د.
أفضل مصادر الحديد هي اللحوم الحمراء والمحار والفول والبذور والخضروات ذات الأوراق الخضراء.



463 Views