أعراض مسمار القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:12 - آخر تحديث :
أعراض مسمار القدم


Advertising اعلانات

أعراض مسمار القدم وسوف نتحدث عن هل مسمار القدم معدي هل مسمار القدم خطير طرق علاج مسمار القدم ما هو مسمار القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض مسمار القدم

1-القرون أصغر من الأثفان وهي تتميز بمركز صلب محاط بجلد مُلتهب. عادةً ما تظهر القرون في أجزاء القدمية غير الحامل للوزن، مثل الأجزاء العلوية من الأصابع وجوانبها وحتى فيما بينها. كما يمكن أن تظهر في المناطق الحاملة للوزن. وقد تكون القرون مؤلمة عند الضغط عليها.
2-الأثفان نادرًا ما تكون مؤلمة. وعادةً ما تظهر على باطن قدميك، خاصةً تحت العَقب أو الكُرات أو على راحة يدك أو على ركبتيك. تختلف الأثفان في الحجم والشكل وغالبًا ما تكون أكبر من القرون.
3-مناطق سميكة وخشنة من الجلد
4-نتوء صلب وبارز
5-شعور بالألم في حالة اللمس أو ألم تحت جلدك
6-جلد رقاقي أو جاف أو شمعي

هل مسمار القدم معدي

لا، إن مسمار القدم غير معدي، حيث إن مسمار القدم لا ينتج عن الإصابة بأحد أنواع البكتيريا أو الفيروسات، ولا يمكن أن ينتقل من الأشخاص المصابين بأي طريقة علينا التعرف على مسمار القدم، وهو طبقة سميكة من الجلد الجاف الذي يظهر بشكل مرتفع عن الجلد المحيط به، والذي يتكون بسبب الاحتكاك المتكرر والضغط على الجلد.

هل مسمار القدم خطير

1-لا ليس خطير لكنه مزعج بل هو مسمار القدم هو الطبقة الزائدة من الجلد والتي تتسم بالصلابة وتتكون في مناطق عدة في القدم، وتسبب الشعور بعدم الراحة والألم، ويعد من أبرز الأمراض الجلدية التي تصيب القدم ولا ينتقل بالعدوى ولكن عن طريق العادات الخاطئة التي نتبعها.
2-تتزامن بعض الأعراض سويًا عند الإصابة بمسمار القدم ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي تكون طبقة سميكة على أجزاء من القدم.الشعور بالألم عدم القدرة على المشي تهيج وإحمرار الجلد و الشعور بعدم الراحة عند ارتداء الأحذية.

طرق علاج مسمار القدم

1- وضع قشر الليمون على مسمار القدم طول الليل .
2- وضع لصقات على مسمار القدم للحد من الضغط .
3- يجب دهن مسمار القدم بزيت الخروع و هذا يعتبر من أسرع الطرق العلاجية .
4- يمكن أيضًا استخدام البصل و ذلك من خلال تقطيعها إلى شرائح و تركها على النار حتى تذبل (بدون استخدام زيت) ثم وضعها على مكان الإصابة .
5- استخدام مزيج من زيت الزيتون و زيت الخروع بنسب متساوية و دهن مكان الإصابة أربع مرات يوميًا كل مرة ربع ساعة .
6- دهن مسمار القدم بالزيت المستخلص من ساق شجره التين .
7- وضع مزيج من الأناناس و الطماطم على مركز مسمار القدم و تغطيته .
8- يمكن أيضًا استخدام خليط كمية قبضة من أزهار البابونج مع لترين ماء كمغطس مع التدليك بعد ترك الخليط عشرة دقائق على النار .

ما هو مسمار القدم

مسمار القدم (بالإنجليزية: foot corn)‏ أو الجُسّأة أو المسمار أو الدُشْبُذ أو الثَفَن (بالإنجليزية: callus أو callosity)‏ هو نسيج صلب يتكون في منطقة انكسار العظام في مرحلة الترميم. مسمار اللحم أو الكالو وله عددة أسماء في البلدان العربية حيث يسمى بعين السمكة في مصر ويسمى في المغرب العربي بمسمار الكيف، وهو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينمو على قمم الأقدام وبين جوانب أصابع القدم، ويتكون من خلايا جلدية ولحمية ميتة وقاسية تتراكم على سطح الجلد، تظهر مع الضغط الناتج عن الجلد والعظام ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، وقد يبدو على شكل بثور سطحية إلا أنها عادة تكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألما مزعج إذا تعرض للضغط عليه.


Advertising اعلانات

13 Views