أعراض لخبطة الهرمونات عند النساء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:46 - آخر تحديث :
أعراض لخبطة الهرمونات عند النساء


Advertising اعلانات

أعراض لخبطة الهرمونات عند النساء كما سنذكر كذلك علاج لخبطة الهرمونات عند النساء أيضاً سنتحدث عن مشروب ينظم الهرمونات كما سنجيب عن هل لخبطة الهرمونات تؤثر على البشرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض لخبطة الهرمونات عند النساء

1- مشاكل في النوم
من أعراض عدم توازن الهرمونات عند المرأة التعرض لحدوث مشاكل واضطرابات في النوم.
فهرمون البروجسترون الذي يفرزه المبيض يساعد في النوم، بالتالي نقص مستوياته من شأنه أن يسبب مشاكل وصعوبة في النوم.
إلى جانب ذلك، يسبب انخفاض مستوى الأستروجين في الجسم إلى وجود هبات الحرارة والتعرق الليلي، وكلاهما يؤثران على جودة النوم بشكل سلبي.
2-عدم انتظام الدورة الشهرية
بشكل عام تتراوح فترة الدورة الشهرية لدى النساء بين 21-35 يومًا، لكن في حال لاحظت أن الحيض غير منتظم، وهناك تخطي لبعض الدورات، فقد يعني ذلك أنك تعانين من عدم توازن الهرمونات.
هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ذلك، من بينها الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، أو الاقتراب من سن اليأس.
3- ظهور حب الشباب
في حال لاحظت ظهور حب الشباب العنيد، والذي تواجهين صعوبة في علاجه، فقد يكون ذلك مؤشرًا أو عرضًا من أعراض عدم توازن الهرمونات عند المرأة.
حيث أن زيادة مستوى هرمون الأندروجين في الجسم من شأنه أن يسبب زيادة إفراز الزيوت في البشرة بالتالي ظهور الحب المستعصي.
4- مشاكل في الذاكرة
إلى جانب كل ما سبق من أعراض عدم توازن الهرمونات عند المرأة، فقد يسبب عدم اتزان الهرمونات أيضًا إلى وجود مشاكل في الذاكرة لدى المرأة.
السبب الرئيس وراء ذلك غير معروف بعد، إلا أنك قد تعانين من صعوبة في تذكر الأمور وضبابية في الذاكرة.
5- اضطرابات في الجهاز الهضمي
تؤثر مشكلة الهرمونات على الجهاز الهضمي ككل، وبالأخص في حال اختلال توازن كل من هرموني الأستروجين والبروجسترون.
في حال تغيير مستويات هذه الهرمونات، من الممكن ملاحظة المشاكل الهضمية الآتية:
-الإسهال.
-الإمساك.
-ألم في المعدة.
-الانتفاخ.
-الغثيان.
هذه الأعراض قد تزداد أو تقل مع اقتراب موعد الحيض.

علاج لخبطة الهرمونات عند النساء

1-الإستروجين المهبلي
إذا كانت الأعراض تتضمن الجفاف المهبلي أو الألم في أثناء الجماع؛ قد يصف لكِ الطبيب كِريمًا يحتوي على الإستروجين.
2-الإستروجين
قد يصف الطبيب أحد الأدوية التي تحتوي على الإستروجين للمرأة التي تعاني أعراض سن انقطاع الطمث، كالتعرق الليلي والهبات الحرارية.
3-الإيفلورنيثين
هذا الدواء عبارة عن كِريم يوضع على الوجه؛ لتقليل نمو الشعر لدى النساء اللاتي يعانين الشعر الزائد في الوجه.
4-الأدوية المضادة للأندروجين
إذا كنتِ تعانين سقوط الشعر وحبوب الشباب وزيادة شعر الوجه؛ فربما يكون السبب ارتفاع هرمون الأندروجين لديكِ.
يصف لكِ الطبيب في هذه الحالة مضادات الأندروجين.
الأدوية، مثل:كلوميفين (Clomid) وليتروزول (Femara): تساعد هذه الأدوية على تنشيط الإباضة لدى النساء اللاتي يعانين متلازمة تكيس المبايض.
5-وسائل تنظيم الحمل الهرمونية
يمكن استخدام وسائل تنظيم الحمل الهرمونية لعلاج لخبطة الهرمونات عند النساء وتنظيم الدورة الشهرية لديهن.
يوجد لها أشكال دوائية مختلفة، مثل: حبوب منع الحمل، والحلقات المهبلية، واللولب الرحمي الهرموني.
6-الميتفورمين
هو دواء لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ولكنه قد يُستَخدم أيضًا في علاج لخبطة الهرمونات عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

مشروب ينظم الهرمونات

1-عشبة الماكا Maca
تم استخدام الماكا لعدة قرون من قبل شعب بيرو للخصوبة والتوازن الهرموني والرغبة الجنسية والقدرة على التحمل، إنه لا ينتج هرمونات ولكنه يعمل كعشب مكون مما يعني أنه يتكيف مع ظروف كل جسم ويوازن الهرمونات اعتمادًا على احتياجات ذلك الشخص
لذلك إذا كان الشخص ينتج كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من الهرمون، فسوف يعمل في الاتجاه المعاكس إما بزيادة الهرمون الناقص أو تقليل إنتاج الجسم للهرمون الزائد، نحب أن نطلق عليه اسم منظم، لانه ينظم الهرمونات ويبقيها تحت السيطرة ولا يسمح لها بالخروج عن نطاق السيطرة في كلتا الحالتين.
2-أوراق التوت الأحمر
له طعم لذيذ مثل الشاي وهو عشب ملئ بالمغذيات للنساء، تشتهر هذه العشبة بخصائصها المقوية للرحم، هذه العشبة الرائعة هي مصدر غني بالفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين سي، أوراق التوت الأحمر لها فوائد عديدة بالإضافة إلى منشط قوي للرحم، من المعروف أنه يساعد في زيادة الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء، ويمنع الإجهاض والنزيف ويساعد في تقليل تدفق الدم الغزير وتقلصات الدورة الشهرية المؤلمة، يمكن أن يخفف من الغثيان المرتبط بالحمل، ويقلل من الألم أثناء وبعد المخاض، ويساعد على تحفيز إنتاج الحليب.
3-عشبة شوك الحليب Milk Thistle
هو أحد الأعشاب المفضلة للعديد من الحالات الصحية، يعتبر Milk Thistle من أفضل الأعشاب المطهرة للكبد، كما أن الكبد الصحي أمر حيوي لتوازن الهرمونات، كثير من النساء لديهن زيادة في هرمون الاستروجين ونقص في هرمون البروجسترون بسببه، ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن هرمون الاستروجين الزائد يتم إفرازه في الجسم عبر الكبد
في حالة احتقان الكبد وركوده لا يستطيع الجسم التخلص من هذه الأستروجين الزائدة ويعود إلى الجسم، يعتبر الكبد أيضًا مصنعًا لمعالجة نفايات الجسم السامة مثل المواد الكيميائية والمعادن الثقيلة والفطريات والسموم الأخرى، يمكن للعديد من هذه السموم أن تعمل على تقليد الهرمونات في الجسم وتؤدي إلى مزيد من عدم التوازن الهرموني والاضطراب.
4-عشبة فيتكس Vitex
لهذه العشبة تاريخ طويل من الاستخدام لتنظيم الهرمونات، غالبًا ما يستخدم لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي والعقم والمتلازمة السابقة للحيض، ومنع الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى، وأعراض انقطاع الطمث، Vitex أو التوت شجرة عفيفة
تساعد هذه العشبة على تنظيم الدورة الشهرية، وتساعد على بدء الدورة لدى النساء اللاتي يعانين من غياب لبعض الوقت، لا يحتوي فيتكس على هرمونات فعلية ولكنه يعمل على المساعدة بشكل طبيعي في موازنة هرمونات الجسم عن طريق تنظيم الغدة النخامية، من خلال تنظيم الغدة، فإن لها تأثير على وظيفة الغدد الأخرى المشاركة في هذا النظام.

هل لخبطة الهرمونات تؤثر على البشرة

1-هرمون الكورتيزول
وهو المسؤول عن تنظيم مستوى التوتر بالجسم، ويتسبب زيادة مستوى هرمون الكورتيزول في زيادة ظهور الحبوب، وبطء التئام الجروح، ما يسبب صعوبة في علاج الندبات.
2-هرمون الأستروجين
يتسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين بالجسم في ترهل الجلد وظهور التجاعيد المبكرة.
3- التستوستيرون
إذا لاحظتِ ظهور الحبوب بشكل متكرر حتى مع اتباع روتين للعناية بالبشرة، فقد يكون السبب هو زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون (الهرمون الذكري)، الذي قد يسبب أيضًا زيادة نمو شعر الوجه.
4-هرمونات الغدة الدرقية
نقص هرمونات الغدة الدرقية من المسببات الرئيسية في شحوب البشرة وجفاف وتقشر الجلد.


Advertising اعلانات

52 Views