أعراض لخبطة الهرمونات بعد الإجهاض

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:02 - آخر تحديث :
أعراض لخبطة الهرمونات بعد الإجهاض


Advertising اعلانات

أعراض لخبطة الهرمونات بعد الإجهاض وسوف نتحدث عن أعراض لخبطة الهرمونات متى يتخلص الجسم من هرمون الحمل بعد الإجهاض آثار الإجهاض على جسم المرأة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض لخبطة الهرمونات بعد الإجهاض

1- النتائج الأولى أشارت إلى انخفاض مدى فعالية الغدة النخامية (Pituitary gland)؛ أي تُصبح الغدة النخامية غير قادرة على القيام بوظائفها المعتادة على أكملِ وجه مع حدوث انخفاض في مستويات الهرمون المُلَوتِن (Luteinizing hormone)، وفي الوقت نفسه ملاحظة وجود انخفاض في مستويات الهرمون المُنبه للجريب، أو الذّي يسمى بهرمون المنشط للحوصلة (Follicle stimulating hormone). في الواقع تعمل الغدة النخامية على فرز الهرمون المنبه للجريب، والذّي يساهم في نمو البويضات من خلال تحفيز الحويصلات المتواجدة في المبيضين؛ مما يؤدي إلى إفراز هرمون الإستروجين (Estrogen hormone) في الحويصلات، والجدير بالذكر أن مستوى هرمون الإستروجين المرتفع يُعطي الغدة النخامية إشارة للتوقف عن فرز الهرمون المنبه للجريب، والبدء في فرز هرمون المُلَوتِن والذّي بدوره يساعد في عملية الإباضة، وإفراز هرمون البروجسترون (Progesterone hormone)، الذّي يُعتبر ضروريًا لاكتمال الحمل.
2- ضعف في العظام يرتبط حدوث ضعف العظام بانخفاض مستوى هرمون الإستروجين الذّي قد يحدث بعد الإجهاض، في هذه الحالة من الضروري تغيير أنماط الحياة، والتقيد بنظام غذائي صحي متكامل، والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D والكالسيوم مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية.
3- الصداع ومواجهة صعوبات خلال النوم، على سبيل المثال الأرق يساعد كلاً من هرمون البروجسترون، والإستروجين في الحصول على النوم، ولكن في حال انخفاضهما تُصبح المرأة غير قادرة على الحصول على قسطٍ كافي من النوم، والجدير بالذكر أن انخفاض هرمون الإستروجين قد يحفز التعرق في الليل أثناء النوم، والشعور بالتعب، وفقدان الطاقة والحيوية.

أعراض لخبطة الهرمونات

1-زيادة الوزن السريع، أو فقدان الوزن غير المبرر.
2-الشعور الدائم بالإعياء والتعب الشديد.
3-الشعور بآلام في المفاصل والعضلات.
4-حدوث تغيرات في الرؤية.
5-الإكتئاب والقلق والعصبية المفرطة والتوتر.
6-جفاف الجلد وكثرة الشعور بالحاجة إلى التبول.
7-زيادة الحساسية للبرد أو للحرارة.
8-الإمساك المتكرر واضطرابات الجهاز الهضمي.
9-التعرق المفرط.

متى يتخلص الجسم من هرمون الحمل بعد الإجهاض

1-يتم إنتاج هرمون الحمل (HCG) بواسطة المشيمة خلال الحمل، ويرتفع هذا الهرمون خلال مراحل الحمل الأولى، حيث يتضاعف كل يومين إلى ثلاثة خلال الأربع أسابيع الأولى من الحمل ليبلغ ذروته في الفترة ما بين الأسبوع 8 والأسبوع 11 من الحمل.
2-في حالة الإجهاض، يبدأ مستوى هرمون الحمل بالتناقص تدريجياً ليصل في النهاية إلى مستواه الطبيعي قبل الحمل (0-5 mIU/ml). تتراوح الفترة التي يحتاجها هرمون الحمل ليصل إلى مستويات ما قبل الحمل من 4-6 أسابيع، حيث أن هذه المدة تختلف من امرأة لأخرى وتعتمد على طبيعة الإجهاض الحاصل ومستوى هرمون الحمل الأخير قبل حدوث الإجهاض. لذلك، فإن مستوى هرمون الحمل من المتوقع أن يتراجع إلى مستواه قبل الحمل بسرعة أكبر في النساء اللاتي تعرضن للإجهاض في وقت مبكر جداً من الحمل للتأكد من عودة هرمون الحمل لمستوى ما قبل الحمل (أقل من 5 mIU/ml) بإمكان المرأة سؤال طبيبها بخصوص إجراء فحص الدم بعد مرور شهرين على فقدان الحمل.

آثار الإجهاض على جسم المرأة

1-ألم وتشنجات البطن عندما يبدأ الجسم في التخلص من جدران الرحم ، يبدأ الرحم في العودة إلى حجمه الطبيعي ، مما يزيد التشجات المشابهة لتشنجات الدورة الشهرية في اليوم الثالث أو الرابع ، كما يمكن ملاحظة تجلطات في الإفرازات ، مما يعني أن عملية الإجهاض قد تمت بنجاح ، ولكن ينبغي استشارة الطبيب في حالة النزيف الكثيف أو التجلطات كبيرة الحجم .
2-تلف الحوض يتغير الحوض ليتناسب مع الحمل ، ويؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى تلف الأنسجة ، ويمكن أن يسبب الكسور الصغرى حتى ، التي قد تظل فترة طويلة لتشفى ، هذه الحالة الخطيرة قد تؤدي إلى مضاعفات تضع مستقبل الحمل في خطر .
3-العدوى العدوى من الآثار الشائعة بعد الإجهاض ، وهذا لأن عنق الرحم يكن مفتوحا خلال الإجراء ويبقى هكذا لمدة أسبوعين ، مما يزيد فرص العدوى ، يقوم الطبيب بوصف جرعة من المضادات الحيوية بعد إجراء الإجهاض تجنبا لهذه الحالة .
4-الخلل الهرموني تختل الهرمونات في الجسم بعد الإجهاض ، ربما تشعر المرأة بالإكتئاب ، الحزن أو حتى بهدء عظيم ، وهذا بفضل الهرمونات ، هذه الهرمونات مسؤولة عن الشعور بالغثيان ، الصداع وغيرها من أعراض الحمل ، ولذلك ينبغي ترك الهرمونات تتدفق على طبيعتها للتخلص من هذه الأعراض .


Advertising اعلانات

54 Views