أعراض فقر الدم الحاد عند النساء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 2:49 - آخر تحديث :
أعراض فقر الدم الحاد عند النساء


Advertising اعلانات

أعراض فقر الدم الحاد عند النساء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب فقر الدم و والختام أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم والأنيميا تابعوا السطور القادمة.

أعراض فقر الدم الحاد عند النساء

أعراض فقر الدم الحاد عند النساء تكون ظاهرة عادة بسبب تقدم الحالة. ويحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بالطبع، نتيجة لنقص عنصر الحديد في الجسم. وفي البداية، يمكن أن يكون فقر الدم بسبب نقص الحديد طفيفًا جدًّا، وقد تمر الحالة من دون ملاحظة. ولكن كلما نقص الحديد من الجسم وازداد فقر الدم سوءًا، تتكثف العلامات والأعراض وهي :
– اشتهاء غير عادي للنشويات ولبعض المواد غير الغذائية، مثل الثلج والأتربة
-هشاشة الأظافر.
-التعب والإرهاق.
-صعوبة التركيز.
-شحوب الجسم.
-تساقط الشعر.
-حدوث تشققات في اللثة.
-صعوبة التنفس.
– التعب الشديد.
– الضعف.
– شحوب الجلد.
– ألم الصدر أو خفقان القلب السريع أو ضيق النفس.
– صداع أو دوخة أو دوار.
– برودة اليدين والقدمين.
– التهاب أو ألم في اللسان.
– تقصف الأظافر.
– ضعف الشهية.
-الإحساس بالوخز في اليدين أو القدمين.
-فقدان حاسة اللمس.
-صعوبة في المشي.
-الام العضلات.
-وجع الرأس والشعور بالغثيان.

أسباب فقر الدم

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد وتشمل أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد الآتي:
1-عدم القدرة على امتصاص الحديد
يجري الحديد الممتص من الطعام في مجرى الدم متجهًا إلى الأمعاء الدقيقة. تؤثر اضطرابات الأمعاء، مثل داء البطن الحروُن، على قدرة أمعائك على امتصاص المغذيات من الطعام المهضوم وتؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد. يمكن أن تؤثر إزالة جزء من أمعائك جراحيًا في قدرتك على امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى.
2-الحَمل
من دون تناول مكملات الحديد، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند كثير من النساء الحوامل لأن مخزونهن من الحديد يجب أن يكفي زيادة حجم دمهن وأن يكون أيضًا مصدرًا للهيموجلوبين ليساعد على نمو الجنين.
3-فقدان الدم
احتواء الدم على الحديد بداخل كريات الدم الحمراء. فإذا فقدت دمًا، تفقد بعض الحديد. النساء اللاتي يكون حيضهن غزيرًا عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد لأنهن يفقدن دمًا غزيرًا في أثناء الحيض. يسبب فقدان الدم البطيء المزمن داخل الجسم، مثل الدم الناتج عن القرحة الهضمية والفتق الحجابي وسليلة القولون أو سرطان المستقيم والقولون، فقر الدم بسبب نقص الحديد. يمكن أن ينتج نزيف السلسلة المعوية العليا عن الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، خاصة الأسبرين.
4-نقص الحديد في نظامك الغذائي
يستمد جسمك الحديد دائمًا من الأكل الذي تتناوله. إذا كنت تستهلك نسبة قليلة من الحديد، يفتقر جسمك إلى الحديد بمرور الوقت. تتضمن الأمثلة على الأغذية الغنية بالحديد اللحوم والبيض والخضروات الخضراء الغنيّة بالألياف والأطعمة المعززة بحمض الفوليك. للحفاظ على نمو الرضع والأطفال وتطورهم، يحتاج الأطفال إلى الحصول على الحديد من نظامهم الغذائي أيضًا.

طرق علاج فقر الدم

1- حال الإصابة بفقر الدم نتيجة مشكلة في الجهاز الهضمي، فقد يعطيك طبيبك مضادات حيوية أو أدوية أخرى، إذا كنت مصابة بقرحة، أما إذا كان النزيف ناتجًا عن ورم سرطاني فقد تحتاجين إلى جراحة لإزالته.
2- إذا كان فقر الدم ناتجًا عن تكرار الدورة الشهرية بكثرة، قد يمنحك طبيبك وسائل منع الحمل الهرمونية، للمساعدة في تخفيف غزارة الدورة الشهرية، وإذا لم تتحسن الحالة، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة للسيطرة على النزيف الشديد، مثل استئصال بطانة الرحم، أو استئصال جزء من الرحم أو إزالته كاملًا.
3- إذا كنت تعانين من مشكلات في امتصاص الحديد، أو لديك مستويات منخفضة من الحديد، ولكنك لا تعاني من فقر الدم الحاد، فقد يوصي طبيبك بما تناول حبوب الحديد، ولكن يجب أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المختص وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، وتشمل اللحوم والأسماك والبيض والفاصوليا والبازلاء وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، حيث يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين سي البرتقال والبروكلي والطماطم.
4- إذا كنتِ تعانين من نزيف حاد أو أعراض شديدة، تشمل ألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، فقد يوصي طبيبك بنقل الحديد أو خلايا الدم الحمراء، ولا تجرى تلك العمليات إلى في الحالات شديدة الخطورة.

أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم والأنيميا

1-البقوليات
تناول البقوليات مثل اللوبيا والفاصولياء لكل من يعاني من فقر الدم وبالأخص المرأة الحامل يساعد على علاج فقر الدم والوقاية منه، نظرا إلى أنها غنية بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في الحفاظ على الصحة.
2-المكسرات
المكسرات بأنواعها مثل بذور القرع، والكاجو، والفستق الحلبي، تعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد في التعزيز من الهيموجلوبين، وبالتالي التعزيز من كرات الدم الحمراء، ولهذا ينصح بتناول المكسرات لكل من يعاني من الأنيميا.
3-العسل الأسود
يحتوي العسل الأسود على نسبة هائلة من الحديد والعناصر الغذائية الهامة في زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويمكن علاج فقر الدم باستخدام العسل الأسود حيث يحتوي كل 100 جرام من العسل الأسود على 6 ملليجرامات من الحديد، وهو ما يجعله الغذاء الأمثل لعلاج فقر الدم.
4-الشمندر
الشمندر أو “البنجر” من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد الشمندر على زيادة نسبة الأكسجين ويتميز الشمندر باللون الأرجواني، كما أنه يتمتع بالقيمة الغذائية المرتفعة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، والسكريات والعناصر المعدنية الغذائية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، والأحماض العضوية، وكلها تساعد على علاج فقر الدم والحفاظ على الصحة.
5-الخضروات الورقية
الخضراوات الورقية من أهم الأغذية المفيدة في الحفاظ على صحة الجسم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وتعمل على علاج فقر الدم، ومن أهم الخضراوات الورقية المفيدة في علاج الأنيميا الجرجير والسبانخ والملوخية والخس، والخضراوات الورقية تحتوي على الفيتامينات المفيدة في إمداد الجسم بالطاقة، خاصة السبانخ لما تحتويه من نسبة كبيرة من الحديد التي تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء.
6-الحبوب الكاملة
تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير له أهمية كبيرة في علاج فقر الدم “الأنيميا”، وهي غنية بنسبة كبيرة من الأملاح المعدنية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من المشكلات الصحية المختلفة، وعلاج فقر الدم، وحصوات المرارة، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الجلدية وغيرها.


Advertising اعلانات

136 Views