أعراض ضغط فقرات الظهر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:19 - آخر تحديث :
أعراض ضغط فقرات الظهر


Advertising اعلانات

أعراض ضغط فقرات الظهر وعلاج ضغط الفقرات القطنية وعلاج ضغط الفقرات على الأعصاب بالأعشاب وأسباب ضغط فقرات الظهر،هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض ضغط فقرات الظهر

-الشعور بألم وتيبس العضلات والأوتار.
-الشعور بالإرهاق والتعب الشديد، والذي يعود إلى الالتهاب المزمن.
-الشعور بألم وتيبس أسفل الظهر والعنق، أو في كامل العمود الفقري، ويمكن أن يتجه الألم إلى الأطراف السفلية.
-الشعور بالحساسية الزائدة تجاه الحرارة والبرودة.
-فقدان وظيفي في عمل المثانة أو الأمعاء.
-صعوبة في الحركة أو المشي، مما يؤدي إلى التعرض للسقوط.
-فقدان الإحساس أو ضعف وتنميل العضلات، خاصة في الأطراف.
-فقدان كامل للإحساس والحركة تحت مستوى مكان الإصابة عند التعرض إلى كسور في العمود الفقري والنخاع الشوكي، وعندما يكون الضرر في النخاع الشوكي جزئياً وخفيفاً، سوف يلاحظ فقدان محدود للحركة والإحساس في الأسفل.
-الشعور بالألم الشديد خاصة عند الجلوس أو الوقوف لفترة زمنية طويلة.
-فقدان القدرة على التنفس، و على النوم بشكل طبيعي.

علاج ضغط الفقرات على الأعصاب بالأعشاب

-شاي الصفصاف يعد شاي الصفصاف من أفضل أنواع الأعشاب التي من الممكن أن تقوم باستخدامها لكي تحصل على شفاء عاجل من ألآم الظهر خاصة الآلام الخاصة بضغط الفقرات على الأعصاب حيث أن علاج ضغط الفقرات على الأعصاب بالأعشاب لم يصبح من احدى الطرق المستحيلة.
-مخلب الشيطان يعد أيضًا ذلك العشب من أفضل الأعشاب التي من الممكن أن تقوم باستخدامها عن طريق الشرب من كوب إلى كوبين في اليوم لكي تحصل على نتيجة فعالة في وقت قليل ولذلك يرجى أن تقوم بالمداومة على الكثير من الأعشاب التي يمكنها أن تساعدك على التخلص من تلك الآلام الكبيرة.
-البابونج يساعدك على الاسترخاء وخاصة استرخاء الفقرات بشكل ملحوظ يساعدك في حل تلك المشكلة بشكل كبير دون أن تشعر بأي ألم من أي نوع فيما بعد.

علاج ضغط الفقرات القطنية

1. الأدوية
يتم استخدام العديد من الأدوية في علاج الفقرات القطنية المضغوطة، ومن الأدوية المستخدَمة نذكر:
مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية: يتم استخدام الباراسيتامول (Paracetamol) أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل آيبوبروفين (Ibuprofen) أو النابروكسين (Naproxen) للتخفيف من الألم والتورم الناتج عن الفقرات المضغوطة.
مرخيات العضلات: تُستخدَم مرخيات العضلات مثل سايكلوبينزابرين (Cyclobenzaprine) للتقليل من الشد العضلي الناتج عن الفقرات القطنية المضغوطة.
الأفيونات: يتم اللجوء إلى استخدام الأفيونات مثل أوكسيكودون (Oxycodone) لفترات قصيرة لتجنب الإدمان في حال كان الألم شديدًا.
الأدوية النفسية: تُستخدَم بعض الأدوية النفسية مثل أميتريبتيلين (Amitriptyline) أو دالودكسيتين (Duloxetine) لعلاج ألم الأعصاب الشديد.
2. العلاج الفيزيائي
يهدف العلاج الفيزيائي إلى تقوية عضلات كل من أسفل الظهر والبطن والساقين، وقد يشمل العلاج الفيزيائي عدة أقسام نذكر منها:
تمارين التمدد للحفاظ على ليونة عضلات أسفل الظهر.
التمارين الرياضية الهوائية، مثل ركوب الدراجة.
العلاج بالموجات فوق الصوتية.
التدليك العلاجي.
تحفيز العضلات الكهربائي.
3. حقن الكورتيزون
تُستخدَم حقن الكورتيزون في المنطقة المحيطة بالأعصاب فوق الجافية للتقليل من الالتهاب والتخفيف من الألم والتورم، والجدير بالذكر أنه يتم اللجوء إلى هذه الطريقة العلاجية في حال عدم تحقيق علاج الفقرات القطنية المضغوطة باستخدام الطرق غير الجراحية الأخرى لمدة لا تقل عن 6 أسابيع.

أسباب ضغط فقرات الظهر

– آلام الظهر التي تأتي فجأة ولا تدوم أكثر من ستة أسابيع (حادة) يمكن أن تكون ناجمة عن السقوط أو الرفع الثقيل ، و آلام الظهر التي تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر (مزمنة) هي أقل شيوعا من الألم الحاد.
– آلام الظهر غالبا ما تتطور بدون سبب يمكن أن يحدده الطبيب من خلال اختبار أو دراسة تصوير.
– مشاكل العضلات أو الأربطة ، يمكن أن يؤدي الرفع الثقيل المتكرر أو الحركة الصعبة المفاجئة إلى إجهاد العضلات والأربطة الشوكية و هذا يسبب انضغاظ فقرات الظهر.
– انتفاخ أو تمزق الغضاريف ، حيث تعمل الغضاريف كوسائد بين العظام (الفقرات) في عمودك الفقري ، و يمكن للمادة الناعمة داخلها أن تنتفخ أو تمزق وتضغط على العصب.
– التهاب المفاصل و هشاشة العظام يمكن أن تؤثر على أسفل الظهر ، و في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى ضيق المساحة حول النخاع الشوكي ، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري.


Advertising اعلانات

74 Views