أعراض سموم الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:26 - آخر تحديث :
أعراض سموم الكبد


Advertising اعلانات

أعراض سموم الكبد، وما هو تسمم الكبد؟، وأسباب تسمم الكبد، ومكان ألم الكبد، وعلاج سموم الكبد، وعلامات الكبد السليم، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

أعراض سموم الكبد

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن تمييزها في حال تسمم الكبد، وقد تظهر مباشرة (خلال ساعات) بعد التعرض للمسبب ولكن قد تحدث بشكل تدريجي وعلى مدار فترة زمنية أطول (أيام أو أسابيع) إذا كان الشخص يتعرض للمسبب بشكل منتظم، ومن هذه الأعراض:
1. الحمى.
2. الإسهال.
3. البول الداكن.
4. حكة.
5. اليرقان، أو اصفرار العين والجلد.
6. الصداع.
7. الغثيان.
8. ألم المعدة
9. الاستفراغ.
10.نقصان الوزن.
11. براز أبيض أو رمادي.

ما هو تسمم الكبد؟

تسمم الكبد هو تلف يصيب الكبد نتيجة تعرضه لبعض المواد الكيميائية أو السموم، والتي قد تدخل إليه نتيجة أمور، مثل: تناول أنواع معينة من الأدوية، وشرب الكحول، والكبد هو أحد الأعضاء الداخلية التي تلعب دورًا هامًا في عمليات تنقية الجسم من السموم، إذ يعمل الكبد على تخليص الدم من المواد السامة والفضلات، ومن ثم يقوم بمعالجة هذه المواد بطريقة معينة تسمح للجسم بالتخلص منها لاحقًا من خلال عمليات التبول والإخراج، ولكن في بعض الأحيان أثناء قيام الكبد بعملية التنقية المذكورة، من الممكن أن تصاب أنسجة الكبد بتورم والتهاب، وإذا استمرت ذات المواد السامة بالدخول إلى الكبد لفترات طويلة نسبيًا وبانتظام فإن هذا قد يؤدي لتسمم الكبد
يذكر أن تسمم الكبد حالة قد يكون لها عواقب وتبعات صحية خطيرة، مثل: فشل الكبد أو حتى الوفاة.

أسباب تسمم الكبد

يُمكن أن يحدث التهاب الكبد السُّمِّي بسبب ما يلي:
1. الإفراط في تناوُل الكحوليات لسنوات عديدة يُمكن أن يُؤدِّي إلى الإصابة بالتهاب الكبد السُّمِّي — التهاب في الكبد يحدث بسبب شرب الكحول، وهو ما يُمكن أن يُؤدِّي إلى فشل الكبد.
2. كثرة استهلاك مُسكِّنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلنول، وغيره)، والأسبرين، أو أيبوبروفين (أدفل، وموترن آي بي، وغيرهما)، يُمكن أن تُتْلِف كبدكَ، وخصوصًا في حالة تناوُلها بشكل متكرِّر، أو عند تناوُلها مع شرب الكحول.
3. كثرة استهلاك الأدوية المقرَّرة بوصفة طبية، حيث تتضمَّن بعض الأدوية التي ترتبط بإصابة الكبد أدوية الستاتينات التي تُستخدم لعلاج المستويات العالية من الكوليسترول، وتركيبة الأموكسيسيلين/كلافولانات (أوجمنتين)، وفينيتوين (ديلانتين وفينيتيك)، وأزاثيوبرين (أزاسان، إيموران)، والنياسين (نياسبن)، وكيتوكونازول، ومضادات الفيروسات والستيرويدات البنائية. ويوجد العديد غير هذه الأدوية.
4. تُعَدُّ بعض الأعشاب خطيرة على الكبد، وتتضمَّن الألو فيرا، ونبتة الكوهوش السوداء، والكسكارة، والشابرال، ونبات السنفيتونن، والكافا، والإفيدرا. ويوجد العديد غير هذه الأعشاب. يُمكن أن يُصاب الأطفال بتَلَف الكبد في حالة تناوُلهم مُكمِّلات الفيتامينات بطريقة خاطئة مثل الحلوى، وعند تناوُلها بجرعات مكثفة.
5. إن المواد الكيماوية التي قد تتعرَّض لها أثناء العمل يُمكن أن تُسبِّب إصابة الكبد. تتضمَّن المواد الكيماوية الشائعة التي يُمكن أن تُسبِّب تلف الكبد مذيب التنظيف الجاف تيتراكلورايد الكربون، وهو مادة يُطلَق عليها اسم كلوريد الفينيل (تُستخدم لتصنيع البلاستيك)، ومبيد الأعشاب باركوات، ومجموعة المواد الكيماوية الصناعية التي يُطلق عليها اسم مُركَّبات ثنائي الفينيل عديد الكلور.

مكان ألم الكبد

ألم الكبد هو ألم في الجانب الأيمن الجزء العلوي من البطن يختلف في حدته بحسب مسببه، يمكن أن يكون ألماً بسيطاً أو حاداً، وفي بعض الأحيان قد يرافقه تورم، وقد يمتد للكتف الأيمن أو الظهر.

علاج سموم الكبد

1. الرعاية الداعمة، حيث من المحتمَل أن يتلقى الأشخاص المصابون بأعراض حادة معالجة داعمة في المستشفى، بما في ذلك السوائل الوريدية والأدوية لتخفيف الغثيان والقيء. سيراقب طبيبكَ حالة تلَف الكبد أيضًا.
2. وصف دواء لمعالجة تلف الكبد الناجم عن الأسيتامينوفين، وذلك إذا كان تلف الكبد بسبب جرعة زائدة من الأسيتامينوفين، فستتلقى مادة كيميائية تُسمَّى الأسيتيل سيستئين على الفور، وكلما كان تناوُل هذا الدواء سريعَا، زادت فرصة الحد من تَلَف الكبد. يكون أكثر فاعلية إذا تم إعطاؤه للمريض خلال 16 ساعة من تناوُل الجرعة الزائدة من الأسيتامينوفين.
3. رعاية الطوارئ بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون جرعة زائدة من الأدوية السامة، فإن توفير الرعاية الطارئة ضروري. قد يستفيد الأشخاص الذين تناولوا جرعة زائدة من بعض الأدوية غير الأسيتامينوفين من العلاجات لإخراج الدواء الضار من الجسم، أو تقليل تأثيره السام.
4. زراعة الكبد عندما تكون وظيفة الكبد ضعيفة للغاية، قد تصبح عملية زراعة الكبد هي الخيار الوحيد لبعض الأشخاص. زراعة الكبد هي عملية لإزالة الكبد المصاب ويحل محله كبد سليم من متبرِّع.

علامات الكبد السليم

يكون الكبد السليم قادر على أداء وظائفه الحيوية على أكمل وجه، وعند قيامه بالوظائف الآتية يكون خالي من السموم:
1. تخليص الجسم من السموم وبعض المركبات
يعمل الكبد بوتيرة منتظمة على تنقية الدم ومساعدة الجسم على التخلص من مجموعة متنوعة من المركبات، مثل: بعض الهرمونات التي قد تتواجد في الدم، والأدوية، والكحول، وبعض السموم، ومادة البيليروبين (Bilirubin) الناتجة عن تفكك هيموغلوبين الدم، ومادة الأمونيا (Ammonia) الناتجة عن تفكك البروتينات.
2. إنتاج بعض المواد الهامة
يعمل الكبد على إنتاج مجموعة من المركبات الهامة للجسم، مثل: مادة الألبومين (Albumin): هي أحد أكثر بروتينات الدم وفرة، وتساعد على نقل الأحماض الدهنية والهرمونات الستيرويدية الهامة للحفاظ على انتظام مستويات الضغط داخل الأوعية الدموية، ومادة الصفراء (Bile): تعمل هذه المادة على تسهيل عمليات تفكك وهضم بعض المواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة، مثل: الدهون، وبعض أنواع الفيتامينات.
3. استقلاب وتفكيك بعض المواد الهامة
من وظائف الكبد الهامة أنه يساعد على استقلاب المواد الآتية: الدهون والبروتينات: تعمل مادة الصفراء التي ينتجها الكبد على تفكيك الدهون والبروتينات لتسهيل عملية الهضم.
الكربوهيدرات: يقوم الكبد بتحويل الكربوهيدرات إلى سكريات تعمل على إمداد الجسم والدماغ بالطاقة.
4. وظائف أخرى
من علامات سلامة الكبد قيامه كذلك بمجموعة من الوظائف الهامة الأخرى، مثل: تنظيم عمليات تخثر الدم، إذ تسهم مادة الصفراء في امتصاص فيتامين ك الذي يحتاجه الجسم بشكل خاص لإنتاج بعض عوامل التخثر، وتخزين بعض أنواع العناصر الغذائية الهامة في الكبد، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، ودعم وظائف جهاز المناعة في الجسم.


Advertising اعلانات

34 Views