أعراض سكر الحمل

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2018 1:45 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:17
أعراض سكر الحمل


Advertising اعلانات

أعراض سكر الحمل فى هذه المقالة سوف نقدم معلومات واهم اعراض سكر الحمل واسباب سكر الحمل وطرق علاج سكر الحمل بالاعشاب وبالادوية ومتى يظهر سكر الحمل سنقدم من خلال السطور القادمة عرض شامل عن سكر الحمل .

مفهوم سكر الحمل

السكري الحملي هي حالة ارتفاع سكر الدم أثناء الحمل (خصوصا في الأثلوث الثالث) في نساء لم يسبق وأن شخصن بالسكري. سكري الحمل يحدث عندما لا يستجيب الإنسولين بشكل جيد. ذلك ينتج غالبا من عوامل متعلقة بالحمل، مثل وجود محفز الإلبان البشري المشيمي الذي يتداخل مع مستقبلات الإنسولين الحساسة، والذي بدوره يسبب مستويات سكر مرتفعة غير مناسبة.

أعراض سكر الحمل :

في كثير من الأحيان لا يظهر أعراض لسكر الحمل و لكن يفضل عمل إختبار دم في الفترة 8 – 12 أسابيع من الحمل . لتحديد إذا كنت تعاني من سكر الحمل أم لا و تفادي حدوث اي مضاعفات. يفضل قراءة المزيد عن سكري الحمل بعد تشخصيه مثل أنه يؤدي إلي بعض الأعراض التالية :
-جفاف الفم و زيادة الشعور بالعطش بإستمرار .
-الحاجة إلي التبول بشكل متكرر و خصوصاً ليلاً .
-الشعور بالتعب .
-الإلتهابات المتكررة مثل عدوي الخميرة .
-عدم وضوح الرؤية

أعراض إرتفاع السكر لدى المراة الحامل

– في هذا الاطار، تكون المرأة الحامل في حالة من العطش الشديد حيث انها تحتاج الى شرب الكثير من الماء، حينها تدرك انها تعاني من ارتفاع في مستوى السكر في الدم، ويتوجب عليها الحرص على تخفيضه.
– ايضاً عند ارتفاع السكر في الدم لدى المرأة الحامل، نذكر أنها تشعر بالتعب الشديد وبرغبة في التقيؤ ما يؤدي في كثير من الاحيان الى الرغبة في النوم بشكل مستمر ولفترة طويلة، على اختلاف الاوقات خلال النهار.
– كذلك تدرك المراة الحامل انها تشكو من ارتفاع في معدل السكر في الدم حين تشعر بشكل مستمر بالدوار وتشكو من صعوبة في التنفس بشكل متواصل، الامر الذي يؤدي الى الكثير من حالات الاغماء.

أعراض إنخفاض السكر لدى المراة الحامل

– يمكن أن تدرك المراة ان تعاني من انخفاض معدل السكر في الدم من خلال تسارع نبضات القلب بشكل كبير الامر الذي يدفعها الى الشعور بالتعب والاغماء.
– ايضاً من اعراض انخفاض السكر في الدم، نذكر كثرة التعرق والشعور بالعصبية الزائدة وبعض التقلبات المزاجية التي تبدو جلية على المراة الحامل، مع اشتداد في ردات الفعل العنيفة.
– قد تفقد المرأة الحامل القدرة على التركيز في حال تعرضت لانخفاض في معدل السكر في الدم، لذا متى عانت من هذه المشكلة عليها توخي الحذر وتناول بعض الحلويات.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل :

يمكن أن يتطور سكري الحمل و لكن بعض النساء أكثر عرضة لتطوير مرض السكري و هي كما يلي :
-إذا كان عمرك فوق 25 سنة : بعض النساء الأكبر سناً من 25 سنة عرضة لتطور مرض السكري .
-تاريخ العائلة الصحي : إذا كان لديكي تاريخ عائلي لمرضي السكري مثل إصابة الأب أو -الأم أو الأخوة أو الجدة ( أحد افراد العائلة المقربين ) بالسكري . أنتي أيضاً أكثر عرضة -للإصابة بسكر الحمل إذا كنتي أصبتي بسكري الحمل من قبل .
-إذا تم إنجاب طفل من قبل كبير الحجم بمعني حوالي 4,3 كيلو جرام .
-إذا تم ولادة جنين ميت بدون معرفة السبب .
-إذا كنتي تعاني من زيادة سوائل الجنين .
-الوزن الزائد : يتطور مرض سكر الحمل مع زيادة كتلة و وزن الجسم عن 30 أو أعلي .
-إذا كنتي تعاني من إرتفاع ضغط الدم .
-إذا تم إنجاب طفل من قبل يعاني من عيب خلقي .

كيف يمكن أن يؤثر سكر الحمل على الحامل وجنينها؟

ارتفاع مستوى السكر فى الدم قد يضر الحامل وجنينها. إذا لم يتم علاج السكر، غالباً ما ستحدث مشاكل عند الولادة. سيكون حجم الطفل كبيراً مما قد يؤدى إلى حدوث مشاكل عند الولادة، وهناك احتمال أكبر لحدوث إصابات إذا كانت الولادة طبيعية. فى الحالات الشديدة، قد يتوفى الجنين فى الرحم بطريقة مفاجئة. إذا كان حجم الطفل أكبر من اللازم، غالباً ما يتم اللجوء لولادة قيصرية، ومن المهم أن تتم عملية الولادة مبكراً.
أما بعد الولادة على عكس ما يظن كثيرون، يتعرض الطفل إلى هبوط شديد بالسكر فى الدم ولذلك يجب أن يوضع الطفل تحت ملاحظة شديدة ويتم إرضاعه وإعطاؤه جلوكوز بعد الولادة. كما يجب أن يتم عمل تحاليل دورية للطفل لتجنب هبوط السكر الحاد.

العلاجات الطبيعية لسكر الحمل :

مراقبة نسبة السكر في الدم بإنتظام : يفضل فحص نسبة السكر في الدم كل يوم و خصوصاً بعد وجبات الطعام للتأكد من أن لديكي مستوي سكر صحي .و لاشك بأن إختبار نسبة السكر في الدم بسيط جداً و يمكنك القيام به بنفسك .


Advertising اعلانات

37 Views