أعراض سرطان البنكرياس المبكرة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:56 - آخر تحديث :
أعراض سرطان البنكرياس المبكرة


Advertising اعلانات

أعراض سرطان البنكرياس المبكرة و علاج سرطان البنكرياس بالكيماوي و تشخيص سرطان البنكرياس و أسباب سرطان البنكرياس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض سرطان البنكرياس المبكرة

لا تظهر علامات وأعراض سرطان الْبَنْكِرْياس في الغالب لحين تطوُّر المرض. وقد تتضمَّن ما يلي:
-ألمًا في البطن يمتدُّ إلى ظهرك
-فقدان الشهية، أو نقصان الوزن دون اتِّباع حِمْيَة غذائية
-اصفرار جلدِكَ وابيضاض عينيكَ (اليرقان)
-برازًا فاتح اللون
بولًا داكن اللون
-حكَّة في الجلد
-تشخيصًا جديد لداء السُّكَّري، أو داء السُّكَّري الذي أُصِبْتَ به وأصبح من الصعب السيطرة عليه
-الجلطات الدموية
-الإرهاق

علاج سرطان البنكرياس بالكيماوي

بالنسبة للعديد من المصابين بسرطان البنكرياس، قد يكون العلاج الكيميائي هو الأكثر فعالية. صُممت بعض عقاقير السرطان الجديدة المتوفرة حاليًا أو التي ما تزال قيد التطوير لمنع الطفرات والمسارات التي تتسبب في تكاثر الخلايا السرطانية. ومن خلال استهداف الطفرات الجينية للورم بهذه “الأدوية الذكية”، بدأ أطباؤنا في فهم كيفية القضاء على الخلايا الخبيثة في الأورام لدى بعض المرضى دون استخدام العلاجات التقليدية مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي التقليدي.

تشخيص سرطان البنكرياس

-فحص البنكرياس بالموجات فوق الصوتية
إذا اشتبه طبيبكَ في سرطان البنكرياس، فقد يُخضِعكَ لاختبار أو أكثر من الاختبارات التالية:
-اختبارات التصوير التي تَلتَقِط صورا للأعضاء الداخلية. تُساعِد هذه الاختبارات طبيبكَ على رؤية أعضائكَ الداخلية، بما في ذلك البنكرياس. تشمل التقنيات المستخدَمة لتشخيص سرطان البنكرياس الموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المِغناطيسي (MRI)، وأحيانا التصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني (PET).
-استخدام نطاق لالتقاط صور الموجات فوق الصوتية للبنكرياس. يَستخدِم التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية (EUS) جهازا يعمل بالموجات فوق الصوتية لالتقاط صور للبنكرياس من داخل بطنك. يُمرَّر الجهاز من خلال أُنبوب رفيع ومَرِن (منظار) أسفل المَرِيء وفي معدتكَ؛ من أجل الحصول على الصور.
-أَخْذ عيِّنة من الأنسجة لاختبارها (الخِزعة). الاختزاع هو إجراء لأخذ عيِّنة صغيرة من نسيج الجسم للفحص الميكروسكوبي. قد يأخذ طبيبكَ عيِّنة من أنسجة البنكرياس بإدخال إبرة عبر جلدكَ وفي البنكرياس (الشفط بإبرة رفيعة). أو قد يأخذها أثناء التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية، مع توجيه أدوات خاصة إلى البنكرياس.
-اختبار الدم. قد يَفحَص الطبيب دمكَ بحثا عن بروتينات معيَّنة (علامات الوَرَم) تُنْتِجها خلايا سرطان البنكرياس. يُسمَّى اختبار علامات الوَرَم المستخدَم في سرطان البنكرياس CA19-9. إلا أن الاختبار ليس موثوقا به دائما، ولا يزال من غير الواضح كيفية الاستفادة المثلى من نتائج اختبار CA19-9. يَقيس بعض الأطباء مستوياتكَ قبل العلاج وأثناءه وبعده.
-إذا أكَّد طبيبكَ تشخيص إصابتكَ بسرطان البنكرياس، فإنه يُحاوِل تحديد مدى (مرحلة) السرطان. يستعين الطبيب بمعلومات من اختبارات المراحل لتحديد مرحلة سرطان البنكرياس لديكَ؛ مما يُساعِد في تحديد العلاجات التي من المرجَّح أن تُفيدك.

أسباب سرطان البنكرياس

لا يمكن القول بأن هناك سبب واضح أو محدد يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان البنكرياس ولكن قد توجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر أو تؤدي إلى الإصابة بسرطان البنكرياس ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:
-يمكن أن يحدث سرطان البنكرياس عندما يحدث إضطرابات أو تغيرات في الحمض النووي الخاص بها، هذه الطفرات الخلايا بالنمو بشكل غير طبيعي لا يمكن السيطرة عليه وقد تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا. عند تركها من دون علاج، يؤدي ذلك إلى انتشار خلايا سرطان البنكرياس إلى الأعضاء والأوعية الدموية القريبة والأعضاء البعيدة بالجسم.
-الإصابة بداء السكري
-الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن
-وجود تاريخ عائلي من المتلازمات الوراثية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ويشمل على متلازمة لينش، والمتلازمة العائلية الميلانوما الوحمة الخبيثة وغيرها من الطفرات الجينية.
وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البنكرياس
-الإصابة بالسمنة المفرطة.
-التقدم في العمر خاصة من تجاوز سن الـ 65 عامًا
-يمكن أن يتكون السرطان أيضاً في الخلايا المنتجة للهرمونات وتسمى هذه الأنواع من السرطان الأورام العصبية أورام الخلايا الجزيرية أو أورام الصماوية البنكرياسية، أو سرطان البنكرياس الصماوي


Advertising اعلانات

14 Views