أعراض سرطان البنكرياس الحميد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:43 - آخر تحديث :
أعراض سرطان البنكرياس الحميد


Advertising اعلانات

أعراض سرطان البنكرياس الحميد وسوف نتحدث عن نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس أعراض سرطان البنكرياس المرحلة الأخيرة سرطان البنكرياس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض سرطان البنكرياس الحميد

1- أعراض الكيسة البنكرياسية الكاذبة (Pancreatic pseudocyst): قد لا يُصاحب هذه الحالة ظهور أيَّة أعراض، وأحيانًا تزول من تلقاء نفسها دون تدخل علاجي، ولكنها خطرة في حال تعرضت لتهتك. تظهر أيضًا بعض الأعراض في حالات معيّنة، ونذكر منها الآتي ألم في الجزء العلوي من البطن، والذي قد ينتشر إلى منطقة الظهر. الإصابة بالغثيان والتقيؤ. مواجهة صعوبة في تناول الطعام، أو في هضمه. ظهور كتلة يُمكن الشعور بها في الجزء العلوي من البطن. ظهور أعراض تمزّق الكيس، والتي تستدعي طلب الرعاية الطبيَّة الطارئة، ومنها: الإغماء، وتقيؤ الدم، والألم الشديد في البطن، وانخفاض درجة الوعي، وضعف نبضات القلب، أو تسارع النبض.
2-أعراض الورم الغدي الكيسي المصلي (Serous cystadenoma): هو من أكثر الأورام الحميدة في البنكرياس شيوعًا، وفي الحقيقة، غالبًا ما تظهر الأعراض المُصاحبة لهذا النوع من الأورام في حال كان قطره يزيد عن 4 سم، ومن أشهر هذه الأعراض الشعور بآلام البطن. الشعور بالامتلاء، أو وجود تكتل في البطن. الإصابة باليرقان. المعاناة من الإعياء أو التوعك (Malaise).

نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس

تعتمد نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس على المرحلة التي تم تشخيص السرطان فيها، وبالرغم من أن هذا النوع من السرطان صعب أن يتم تشخيصه بوقت مبكر إلا أنه وفي حال تم ذلك فقد تبلغ نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس 10% بعد العلاج، إذ يعود الشخص لحياته الطبيعية خالي من المرض أما في الحالات التي يتم اكتشاف السرطان فيها بمرحلة متأخرة وهو الأمر الذي يحدث غالبًا فتقدر نسبة الحياة لمدة 5 سنوات 5 – 10%.

أعراض سرطان البنكرياس المرحلة الأخيرة

هي تتوقف حسب الانتقالات والجهة المتسببة بالانضغاط وتعتمد ايضا على مكان الورم بالبنكرياس فمثلا وجود ورم برأس البنكرياس يتظاهر بيرقان انسدادي اي اصفرار بالحسم والاغشية المخاطية وصلبة العين اما بالجسم الالام تكون أشيع واكثر حدة مع الدنف العام ونقص الوزن والشحوب الترابي.

سرطان البنكرياس

1-سرطان البنكرياس هو سرطان ينشأ عندما تبدأ خلايا البنكرياس في التضاعُف وتخرج عن السيطرة إذ تُكَوِّن ورمًا، ويكون لتلك الخلايا السرطانية القدرة على غزو أجزاء أخرى من الجسم. يوجد عددٌ من أنواع سرطان البنكرياس، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو سرطانة البنكرياس الغُدِّية التي تشملُ حوالي 85% من الحالات، لذلك يُستخدم مُصطلح “سرطان البنكرياس” أحيانًا للإشارة إلى هذا النوع. تبدأ هذه السرطانات الغدية في أجزاء البنكرياس التي تنتج الإنزيمات الهضمية، كما أن أنواعاً أخرى كثيرة للسرطان –التي غالبًا تُمَثِّل السرطانات غير الغدية- يُمكن أن تنشأ أيضًا من هذه الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، يُشكّل 1% إلى 2% من حالات سرطان البنكرياس أورامًا عصبية صمّاوية تنشأ من الخلايا المفرزة للهرمونات في البنكرياس، وتكون غالبًا أقل عُدوانيةً من السرطانات الغدية.
2-تشمل العلامات والأعراض للشكل الأكثر شيوعًا لسرطان البنكرياس: اليرقان وآلام البطن أو الظهر ومتلازمة الهزال وانفتاح لون البراز واغمقاق البول وفقدان الشهية. غالبًا لا توجد أعراض في المراحل الأولى من المرض ولا تظهر الأعراض المميزة لسرطان البنكرياس حتى يصل المرض لمرحلة متقدمة، فعند تشخيص المرض يكون غالبًا قد انتشر في أجزاء أخرى من الجسم.نادرًا ما يحدث سرطان البنكرياس قبل سن الأربعين، وأكثر من نصف حالات سرطانة البنكرياس الغدية تحدث عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن السبعين. تشمل عوامل خطر سرطان البنكرياس: التدخين والسمنة والسكري وحالات جينية معينة نادرة. ترتبط حوالي 25% من الحالات بالتدخين، وحوالي 5%-10% بالجينات المتوارثة. يُشخَّص سرطان البنكرياس غالبًا بواسطة تقنيات تصوير طبية كالفوق صوتية أو التصوير المقطعي المحوسب CT واختبارات الدم وفحص عينات الأنسجة (الخزعة). ينقسم المرض إلى مراحل بدايةً من المرحلة المبكرة (المرحلة الأولى) وحتى المرحلة المتأخرة (المرحلة الرابعة)، وقد وُجِد أن التنظير الشعاعي للمرضى عامةً غير فعال


Advertising اعلانات

10 Views