أعراض زيادة السيلينيوم في الجسم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 8:32 - آخر تحديث :
أعراض زيادة السيلينيوم في الجسم


Advertising اعلانات

أعراض زيادة السيلينيوم في الجسم ما هو السيلينيوم وسوف نتحدث عن أعراض نقص السيلينيوم فوائد السيلينيوم في الجسم علاج نقص السيلينيوم تجدون كلل تلك الموضوعات من خلالل مقالنا هذا

أعراض زيادة السيلينيوم في الجسم

1-أن أعراض التسمم بفعل السيلينيوم تظهر في صورة آلام بالمعدة وسقوط الشعر وحدوث تغيرات بالأظافر، لافتاً إلى أن تناول هذا العنصر قد يتسبب أيضاً في الإصابة بالإعياء الشديد والميل للتهيج، والإصابة بالتهاب الأعصاب، بل ويؤدي أيضاً إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
2-عندما يكون هناك زيادة في عنصر السيلينيوم فتحدث عدة أعراض معروفة له، مثل وجود طعم يشبه المعدن بالفم ورائحة تشبه الثوم بالأنفاس والفم، وقد يوجد بعض الاضطرابات بالجهاز الهضمي وحدوث غثيان وحمى وإعياء وتهيج وحدوث مشاكل في الكلى والتركيز وتليف في الكبد وما يسمى بالوذمة الرئوية.

ما هو السيلينيوم

يعتبر السيلينيوم هو مفتاح المعادن المطلوبة لعملية التمثيل الغذائي، يوجد بشكل طبيعي العديد من الأطعمة ،وهو مطلوب بشكل دائم للتمتع بصحة مثالية لتقوية مناعتك، لذلك من الضروري الحصول عليه من خلال الأطعمة. يساعد الاستهلاك المنتظم للسيلينيوم على حماية جسمك من الأمراض، ويعمل على تحسين النشاط الأيضي للحد من علامات الشيخوخة المبكرة، إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم يساعد على استفادة الجسم بطرق مختلفة، بعض المصادر الطبيعية للسيلينيوم موجودة فى المكسرات، والتونة ، والمحار ، لحم البقر، والمكرونة المحتوية على القمح الكامل، الجمبري ،وبلح البحر، بذور عباد الشمس، السالمون، الأنشوجة.

أعراض نقص السيلينيوم

1-ضعف جهاز المناعة.
2-الإصابة بنوبات اكتئاب والمعاناة من مشاكل أخرى مثل القلق والتوتر.
3-تساقط الشعر بشكل ملحوظ وكبير.
4-ضعف وتلف العضلات.
5-حدوث تغير في لون البشرة.
6-الإصابة بالعقم.
7-حدوث ضعف وقصور في عضلات القلب.
8-تكرار الإصابة بنزلات البرد.
9-عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء.
10-عدم القدرة على التركيز وفقدان الذاكرة.
11-ظهور نقط باللون الأبيض على الاظافر.
12-الشعور بالإعياء والتعب والارهاق بشكل مستمر.
13-ملاحظة وجود زيادة سريعة في الوزن.

فوائد السيلينيوم في الجسم

1-يحسن من صحة الجسم، ويعمل كمضاد قوي للأكسدة والتي تساعد على منع تلف الخلايا بسبب الجزيئات الحرة الضارة، وهذه الجزيئات الحرة هي نواتج ثانوية طبيعية لبعض عمليات التمثيل الغذائي التي تتم في الجسم يوميًا، ويرتبط الإجهاد التأكسدي ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والزهايمر والسرطان والشيخوخة المبكرة، فإن الاعتماد على مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.
2-تناول مكملات السيلينيوم تساعد على تنشيط وتحسين الإستجابة المناعية للجسم ضد مسببات الأمراض المختلفة، كما أن نقص السيلينيوم قد يضر بوظيفة الخلايا المناعية ويبطئ من عملية الإستجابة المناعية.
3-يقوي السيلينيوم جهاز المناعة حيث يلعب جهاز المناعة دورًا هامًا وأساسيًا في الحفاظ على صحة الجسم ومحاربة الأمراض ومسبباتها مثل البكتيريا والفيروسات، ويساعد السيلينيوم في ذلك عن طريق تقليل الإلتهابات والأجهاد التأكسدي في الجسم، مما يعزز من قوة الجهاز المناعي في الجسم بشكل ملحوظ.
4-يلعب الإجهاد التأكسدي دورًا كبيرًا في تطور العديد من الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد ومرض الزهايمر، لذلك فإن تناول الطعام الغني بالسيلينيوم يساعد على التخلص من الإجهاد التأكسدي والتالي يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف العقلي.
5-يقلل السيلينيوم من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويرجع هذا إلى قدرة السيلينيوم على تقليل تلف الحمض النووي في الجسم، وتعزيز جهاز المناعة أيضًا.
6-يرفع مستويات السيلينيوم في الدم، وهذا مفيد للإنسان، لأنه يؤدى إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرئة والقولون والبروستاتا.
7-يقلل تناول مكملات السيلينيوم من الإسهال المصاحب للعلاج الإشعاعي لدى بعض النساء المصابة بسرطان الرحم، وذلك وفقا لدراسات علمية.
8-يساهم في عملية إستقلال هرمون الغدة الدرقية.
9-يساعد في حماية الجسم من الأكسدة والإلتهابات
10-يساعد في الوقاية من أمراض القلب وقد يساعد النظام الغذائي الغني بالسيلينيوم في الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتؤكد نتائج إحدى الدراسات أن ارتفاع مستويات السيلينيوم في الدم قد أدت إلى انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 24 %.
11-يمنع التدهور العقلي كمرض الزهايمر وهو حالة صحية تسبب فقدان الذاكرة وتؤثر بالسلب على التفكير والسلوك.

علاج نقص السيلينيوم

1-يمكن علاج نقص السيلينيوم في الجسم بإتباع نظام غذائي صحي والاعتماد على الأطعمة النباتية. حيث يمكنك الحصول عليه بكميات كبيرة من الحبوب وجنين القمح والأرز والفاصوليا وبذور الشيا والمكسرات بمختلف أنواعها.
2-يوجد بنسبة لا بأس بها في الأعشاب مثل البقدونس والنعناع واليانسون والثوم والشطة والشمر والبابونج والحلبة. كما يوجد أيضًا في السبانخ والخبز الأسمر والبروكلي وخميرة البيرة.
3-يوجد السيلينيوم في اللحوم الحمراء والبيضاء واللحوم البحرية بمختلف أنواعها مثل السلمون والتونة والسلطعون والروبيان.


Advertising اعلانات

49 Views