أعراض روماتيزم القلب عند النساء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 8:52 - آخر تحديث :
أعراض روماتيزم القلب عند النساء


Advertising اعلانات

أعراض روماتيزم القلب عند النساء و علاج روماتيزم القلب و أنواع مرض الروماتيزم و تحليل روماتيزم القلب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض روماتيزم القلب عند النساء

-الشعور بألم وضعف في المفاصل والعضلات المزمنة.
-فقدان الشهية والهبوط في الوزن بشكل ملفت للنظر.
-ظهور بعض التغيرات في طبيعة وشكل ولون الجلد والإصابة بحالات الطفح الجلدي
-ظهور البقع أو الكدمات على سطح الجلد.
-صعوبة في عملية التنفس بشكل طبيعي وتورم وتيبس المفاصل.
-الإصابة بالحمى الروماتيزمية وارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مستمر وغير محكم.
-وجع أو ألم مزمن في المفاصل والعضلات المحيطة بالمفصل.
-الشعور بالضعف والإرهاق والتعب العام والمستمر والإصابة بالأنيميا أو فقر الدم بالإضافة إلى إصابة العين ببعض الالتهابات وقد يصل ذلك إلى ضعف أو تشوش في النظر.
-فقدان القدرة على الحركة أو المشي بشكل طبيعي وممارسة الأنشطة البدنية وفقدان القدرة على ممارسة العادات الروتينية أو غيرها من العادات اليومية.
-تصلب وتيبس وتورم العضلات والشعور بألم عند تحريك المفاصل.

علاج روماتيزم القلب

روماتيزم القلب هو أحد مضاعفات الحمى الروماتيزمية الناجمة عن الإصابة ببكتيريا المكورات العقدية، والتي تؤدي إلى تلف الصمامات والعضلة القلبية.
يعتمد علاج روماتيزم القلب على عدة عوامل كما ذكرنا مسبقً، مثل: مدى سوء وتفاقم الضرر الحاصل في الصمامات القلبية، والتاريخ المرضي، والصحة العامة للمريض.
وتتلخص طرق علاج روماتيزم القلب كالآتي:
الوقاية من تكرار الإصابة بالحمى الروماتيزمية، ويتم ذلك بأخذ المضادات الحيوية الملائمة؛ مثل: البنسلين (Penicillin) أو أحد نظائره، ويتم أخذها بشكل يومي، أو شهري، أو قد يستمر ذلك مدى الحياة.
قد يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية المضادة للالتهاب، لتقليل من خطر تلف الصمامات أو العضلة القلبية، مثل: الأسبرين، والكورتيزون، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
السيطرة وعلاج بعض المشكلات الصحية، بما فيها ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، أو ارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم، والتي من شأنها تقلل من خطر الإصابة بمضاعفات أخرى، مثل: النوبات القلبية، أو السكتة الدماغية.
يجب معالجة المشكلات القلبية الأخرى إن وجدت باستعمال الأدوية الملائمة.
قد يحتاج المريض في الحالات الشديدة إلى التدخل الجراحي، ليتم إصلاح أو تبديل الصمامات القلبية المتضررة بصمامات صناعية.
يعد اتباع نمط الحياة الصحي من أهم المقومات التي تساهم في تقليل أو تمنع من خطر حدوث مضاعفات روماتيزم القلب، وتشمل: هذه المقومات:
-الإقلاع عن التدخين.
-الابتعاد عن شرب الكحول.
-ممارسة التمارين الرياضية الملائمة.
-اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
-الحصول على وزن مثالي.
-الابتعاد عن الضغوط النفسية.

أنواع مرض الروماتيزم

مرض الروماتيزم ينقسم إلى نوعين وهما:
-النوع الأول: أمراض غير التهابية حيث تتسبب في حدوث تآكل في المفاصل دون التعرض إلى التهاب في الأنسجة المحيطة بها وتتمثل في: مرض تآكل العظام التنكسي، مرض الهشاشة.
-النوع الثاني: أمراض التهابية وتؤثر على المفاصل والعضلات والعظام وهذه الأمراض تنقسم إلى نوعين وهما:
-النوع الأول: أمراض التهابية غير مفصلية حيث تصيب الأنسجة الضامة والعضلات وتتمثل في: مرض تصلب الجلد متلازمة شوغرن الذئبة الحمامية الشاملة.
-النوع الثاني: أمراض التهابية مفصلية وتؤثر على المفاصل والأنسجة المحيطة بها وتتمثل في: مرض التهاب المفاصل الرواتويدي النقرس روماتيزم القلب حمى الروماتيزم متلازمة كوشينغ التهاب الفقار القسطي

تحليل روماتيزم القلب

يتم عادةً عمل فحص للكشف عن وجود التهابات الحلق البكتيرية، عن طريق إجراء زراعة، أو عن طريق فحوصات الدم. قد يُسمع عند بعض المصابين بروماتيزم القلب صوت للقلب عند إجراء الفحص الجسدي التقليدي، والذي ينتج عن حدوث تسرب للدم حول الصمامات المتضررة، كما يتضمن الفحص الجسدي التحقق من أعراض وعلامات روماتيزم القلب، مثل آلام المفاصل.
بالإضافة إلى الفحص الجسدي ، والتاريخ الطبي للمريض، قد يتم إجراء بعض الفحوصات لتشخيص روماتيزم القلب، والتي تتضمن ما يلي:
-تخطيط القلب (بالانجليزية: Echocardiogram)، حيث يتم استعمال الموجات الصوتية لتفحص حجرات القلب وصماماته، ويتم من خلاله الكشف عن وجود ضرر في الصمامات، والكشف عن وجود مشاكل في اتجاه تدفق الدم عبر الصمامات، ووجود سوائل حول القلب، بالإضافة إلى الكشف عن تضخم القلب. يعتبر هذا الفحص الأكثر دقة في تشخيص المشاكل المتعلقة بصمامات القلب.
-تخطيط كهربائية القلب (بالانجليزية: Electrocardiogram)، يتضمن هذا الفحص تسجيل قوة وأوقات النشاط الكهربائي للقلب، بحيث يوضح وجود أنماط غير طبيعية في كهربائية القلب، والتي يمكن أن تبين وجود ضرر في عضلات القلب أحياناً.
-تصوير الصدر بالأشعة السينية، والتي تستعمل لتفحص الرئتين، والكشف عن وجود تضخم في القلب.
-تصوير القلب بالرنين المغناطيسي، وهو فحص يعطي صوراً مفصلة للقلب، يمكن استخدامه لتفحص عضلات وصمامات القلب بشكل أكثر دقة.
-فحوصات الدم، للكشف عن وجود الأمراض المعدية والالتهابات.


Advertising اعلانات

14 Views