أعراض روماتيزم القلب عند الشباب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:50 - آخر تحديث :
أعراض روماتيزم القلب عند الشباب


Advertising اعلانات

أعراض روماتيزم القلب عند الشباب وسوف نتحدث عن هل يشفى مريض روماتيزم القلب روماتيزم القلب عند النساء هل روماتيزم القلب خطير تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض روماتيزم القلب عند الشباب

1-الشعور بألم وضعف في المفاصل والعضلات المزمنة.
2-وجع أو ألم مزمن في المفاصل والعضلات المحيطة بالمفصل.
3-الشعور بالضعف والإرهاق والتعب العام والمستمر والإصابة بالأنيميا أو فقر الدم بالإضافة إلى إصابة العين ببعض الالتهابات وقد يصل ذلك إلى ضعف أو تشوش في النظر.
4-فقدان الشهية والهبوط في الوزن بشكل ملفت للنظر.
5-ظهور بعض التغيرات في طبيعة وشكل ولون الجلد والإصابة بحالات الطفح الجلدي
6-ظهور البقع أو الكدمات على سطح الجلد.
7-صعوبة في عملية التنفس بشكل طبيعي وتورم وتيبس المفاصل.
8-الإصابة بالحمى الروماتيزمية وارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مستمر وغير محكم.
9-فقدان القدرة على الحركة أو المشي بشكل طبيعي وممارسة الأنشطة البدنية وفقدان القدرة على ممارسة العادات الروتينية أو غيرها من العادات اليومية.
10-تصلب وتيبس وتورم العضلات والشعور بألم عند تحريك المفاصل.

هل يشفى مريض روماتيزم القلب

لا يمكن الشفاء من مرض روماتيزم القلب ولا يوجد علاج للتلف والضرر الدائم الذي يتطور في صمامات القلب إلا من خلال استبدال هذه الصمامات أو إصلاح الخلل فيها ويعتمد العلاج في أغلب حالات مرض روماتيزم القلب على شدة الضرر ومقدار التلف في الصمامات، حيث يستدعي في الحالات الشديدة التدخل الجراحي لاستبدالها. كما قد يساعد العلاج باستخدام الأدوية تأخير تقدم المرض حسب الحالة الصحية وحسب ما يحدده الطبيب.

روماتيزم القلب عند النساء

روماتيزم للقلب وهو عبارة عن إلتهابات حادة للأنسجة الضامة وخصوصاً عند الأطفال في مرحلة ما قبل البلوغ، حيث تعتبر الحمّى الروماتيزمية سبباً رئيسياً من أسباب روماتيزم القلب، وهنا طبعاً نبين أن الحمى الروماتزمية هي من التهابات الحلق واللوزتين وعدم علاجها من الممكن أن يؤدي إلى روماتيزم في القلب وسبب هذه الحمى الروماتيزمية هو نوع من البكتيريا يسمى (ستبتوكوكس) وبعد اصابة الحلق واللوزتين تبدأ الحمى الروماتيزمية مفعولها على القلب فتبدأ الصمامات في القلب بالالتهاب وما يزيد الأمر خطورةً هو أنّ بعض التهاب الحلق واللوزتين يكون خفيفاً وليس له اعراضِ ويهدد القلب بدون أن تظهر له اعراض جانبيةً. وهنا نأتي على أعراض الحمى الروماتيزمية التي تنقسم إلى رئيسية وفرعية، أما ألأعراض الرئيسية فهي

هل روماتيزم القلب خطير

1-أن روماتيزم القلب هو حالة مرضية تسبب ضررًا شديدًا ودائمًا للعديد من أجزاء القلب خاصة الصمامات، وذلك نتيجة الإصابة بالحمى الروماتيزمية، وهي عبارة عن مرض التهابي تسببه الإصابة بعدوى البكتيريا العقدية كما في حالات التهاب الحلق الشديد والحمى القرمزية التي لا يتم معالجتها بشكل صحيح وبالتالي تتعرض صمامات القلب للضرر وتتلف بعد فترة من الإصابة بالعدوى، نتيجة الاستجابة المناعية للجسم التي تحدث حالة التهابية في العديد من الأنسجة الضامة في أجزاء الجسم المختلفة مثل القلب والمفاصل والمخ والجلد.
2- ومن ثم يظهر روماتيزم القلب على هيئة اضطرابات في القلب قد تكون قصيرة المدى وحادة أو طويلة المدى ومزمنة، ويستغرق ظهور الأعراض وتتطور الإصابة عدة سنوات بعد الإصابة بالحمى الروماتيزمية وتشمل أمراض القلب الروماتيزمية: التهاب غشاء التامور، وحدوث التهاب داخلي بالقلب، وإصابة صمامات القلب ويعتبر ذلك هو الأكثر شيوعًا.
3- يرجع إلى المضاعفات الخطيرة المرتبطة بهذه الحالة، فقد يسبب روماتيزم القلب على المدى البعيد إصابة المريض بمضاعفات شديدة خاصة عند الإهمال في متابعة الحالة ومعالجتها، ومن أبرز هذه المضاعفات قصور عضلة القلب، حيث يصبح القلب غير قادر على ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم، وقد يكون ذلك نتيجة حدوث تسريب في صمامات القلب أو ضيق شديد و الإصابة بالتهاب الشغاف الجرثومي و تمزق صمام القلب و الإصابة بالسكتة الدماغية، نتيجة تكون جلطات القلب أو على الصمام التي تعرضت للتلف.


Advertising اعلانات

20 Views