أعراض تجمد دم الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 9:10
أعراض تجمد دم الدورة


أعراض تجمد دم الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن اعراض وأسباب تجمد الدم بعد الدورة وكيفية العلاج.

أعراض تجمد دم الدورة

– الفرط في نزول الدورة الشهرية وهي تنزل بكميات كبيرة.
– تظهر القطع الدموية التي تكون لونها أسود وفي بعض الأحيان بني قاتم.
– تحدث الآلام الشديدة في البطن طوال الوقت وخاصة عند نزول الدورة الشهرية.
– تحدث التكتلات الدموية المتجلطة خلال نزول الدورة الشهرية.

اسباب تجمد الدم في الرحم

تشوه في قناة الجنين الرحمية
توجد قناة في الرحم تُسمى القناة المولييرية، والقنوات المولييرية هي القنوات الأولية للجهاز التناسلي الأنثوي، التي تتطور بعد ذلك لتُشكل الأعضاء التناسلية، مثل قناة فالوب أو الرحم أو عنق الرحم والجانب العلوي من المهبل، ومن الممكن حدوث تشوهات في هذه القنوات تؤدي لانسداد وتلف في الجهاز التناسلي، وتتراوح المضاعفات المترتبة عن ذلك التشوه ما بين تصلب الرحم أو المهبل أو ازدواجية الرحم والمهبل، كما من الممكن أن تُسبب هذه التشوهات خللًا في الهيكل العظمي للكلية، وغالبًا ما يُشخص وجود تلك التشوهات بعد بداية سن البلوغ.
الولادة
، بعد الولادة سواء أكانت ولادةً طبيعيةً أم ولادةً قيصريةً، فقد يحدث تجمع للدم في الرحم كأحد مضاعفات الولادة، وهذه الحالة لا تُعد أمرًا خطيرًا. إصابة الرحم بعدوى، ومن الأمثلة على ذلك الإصابة بعدوى الليستيريا، والليستيريا هي بكتيريا تعيش في الوضع الطبيعي في التربة والمياه والغبار، وقد تنتقل عبر الطعام إلى جسم الإنسان، ويُكشف عن الإصابة بها عند ظهور أعراض تُشير للتسمم الغذائي، مثل الغثيان أو الإسهال بعد تناول وجبة غذائية معينة، وفي أغلب الأحيان لا تُسبب هذه العدوى مشاكلَ صحيةً خطيرةً لدى الإنسان، لكنها قد تُشكل الخطر وتُهدد حياة بعضهم الآخر، خاصةً لدى النساء الحوامل، والأشخاص الذين تكون مناعتهم ضعيفةً، وكبار السن.
غشاء البكارة غير المثقوب
غشاء البكارة هو غشاء رقيق يمتد عبر المهبل موجود لدى أغلب النساء، ويكون شكله تقريبًا يُشبه الحلقة مع فتحة صغيرة، ولا توجد وظيفة أساسية لهذا الغشاء، لكن تُشير بعض الدراسات إلى أنه مع مرور الوقت قد يُساعد هذا الغشاء في حماية المهبل من الإصابة بالعدوى، إضافةً إلى أنه من خلاله يُمكن معرفة إن كانت المرأة قد مارست الجماع من قبل أم لا، وفي الوضع الطبيعي يكون هذا الغشاء لدى معظم النساء فتحةُ صغيرةً تسمح بالوصول إلى المهبل، لكن يولد ما يُقارب 1 من كل 1000 فتاة في العالم بغشاء بكارة غير تام، أي لا توجد فتحة في المهبل لدى هذا الغشاء، ونتيجةً لذلك يحدث انسداد في الجهاز التناسلي يُسبب تجمع دم الحيض داخل الرحم، وأغلب النساء لا يعلمن بوجود تلك المشكلة الخلقية لديهن إلى أن يبدأ الحيض لديهن، وبالتالي يُعانين من مضاعفات عديدة نتيجة تجمع الدم
-الإصابة بسرطان عنق الرحم أو تضيق عنق الرحم، وعادةً ما يكون هذا السبب أكثر شيوعًا عند كبار السن.
-استئصال جزء من بطانة الرحم بالليزر. الكشط الرحمي من أجل أخذ عينة لفحص الرحم.
-تخثر الدم في عنق الرحم.

تنظيف الرحم من الدم المتجمد طبيًا

-إن تنظيف الرحم، الذي يسمى أيضا التمدد والتقطيع، هو إجراء طبي يتم فيه تجريف الأنسجة من جدار الرحم أو شفطها، يحدث هذا غالبًا عن طريق الاتصال اليدوي لعنق الرحم، وهو الفتحة المؤدية إلى الرحم، ثم إدخال واحد أو أكثر من الأدوات المصممة خصيصا في التجويف لإزالة الأنسجة أو الدم المتجمد على جدران الرحم.
-عادة ما يتم الإجراء فقط عند الضرورة القصوى لأنه جراحة صغيرة وهناك مخاطر مرتبطة به، ويمكن تنظيف الرحم من الأورام الليفية أو الأورام الحميدة الرحمية، والتي هي عبارة عن نمو مؤلم وأحيانًا ضار داخل الرحم، بالإضافة إلى إزالة الأنسجة التي يجب فصلها بأنفسهم بعد ولادة طفل أو إجهاض أو الإجهاض.
-ويمكن أيضا أن يتم ذلك كطريقة لجمع الأنسجة للاختبار، خاصة عندما لا يكون هناك أي تشخيص واضح لمشاكل مثل الألم أو العقم.

تنظيف المهبل بعد الدورة

يمكنك تجربة تلك الطرق لتنظيف الرحم من بقايا الدورة الشهرية والدم الفاسد، وأهمها:
-استخدمي الماء الدافئ ومنشفة قطنية في تنظيف المهبل من الأمام، مع الضغط بلطف وتنظيف المنطقة الموجودة حول فتحة المهبل من اليمين واليسار.
-انتقلي بعد ذلك بمنشفة أخرى نظيفة لتنظيف الدماء الموجودة حول فتحة الشرج، واحرصي مرة أخرى على أن يكون الماء دافئًا، هذه الطريقة تضمن لكِ عدم انتقال أي جراثيم من الداخل للخارج وتقيكِ من الالتهابات.
-بعد الانتهاء من التنظيف، اغسلي المنشفة جيدًا بالماء والصابون على يديك، ثم اغسليها مرة أخرى في الغسالة.
– لا تستخدمي المنظفات المهبلية أبدًا في تنظيف المهبل، فهي عامل أساسي في الإصابة بالالتهابات والعدوى المهبلية، وتؤثر على حموضة المهبل وتسبب الجفاف.
-بعد انتهاء الدورة الشهرية، خذي حمامًا دافئًا، واجلسي قليلًا في حوض الاستحمام في ماء دافئ مضافًا إليه ½ كوب ملح، فالملح يساعد على تنظيف المهبل وتخفيف الحكة إن كنتِ تعانين منها بعد الدورة الشهرية.
-بعد الانتهاء من مرحلة الغسيل، تأكدي من تجفيف المهبل جيدًا وبلطف شديد باستخدام منشفة قطنية، فترك المهبل رطبًا يساعد على الإصابة بالعدوى.



682 Views