أعراض تؤكد وجود حمل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 2:05 - آخر تحديث :
أعراض تؤكد وجود حمل


Advertising اعلانات

أعراض تؤكد وجود حمل كذلك سنتحدث عن علامات الحمل من الوجه كذلك سنتحدث عن أعراض تؤكد وجود حمل بولد وما هي أهم علامات الحمل من الوجه ايضا سنتحدث عن علامات الحمل ببنت علمياً كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض تؤكد وجود حمل

1-التبقيع
هو عبارة عن نزف مهبلي خفيف، ويتمثل في ظهور بقعة دم واحدة أو كمية صغيرة من الإفرازات بلون وردي، وقد يستمر هذا التبقيع لعدة ساعات أو عدة أيام، وهو ناتج عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، ولا يُشبه هذا التبقيع دم الدورة الشهرية.
2-ارتفاع درجة حرارة الجسم
من العلامات التي تظهر على الحامل خلال فترة الحمل الأولى هو ارتفاع درجة الحرارة عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، إذ تؤدي الإباضة والخصوبة إلى تقلبات في درجة حرارة الجسم عند بعض النساء، وقد تتأثر درجة حرارة الجسم عند الإباضة لدى بعض النساء ولا تتأثر لدى البعض الآخر، وعند متابعة الإباضة ودرجة حرارة الجسم، فإن ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من أسبوعين قد يكون مؤشراً للحمل.
3- ألم وتورم الثدي
إن التغيرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل تؤدي إلى تورم الثديين والشعور بالألم، وعادة ما تلاحظ الحامل ظهور هذه الأعراض خلال الأسبوع الأول والثاني من الحمل، ومن الجيد أن هذا الألم سيقل بشكل تدريجي بعد عدة أسابيع عند اعتياد الجسم على هذه التغيرات الهرمونية.
4-الإرهاق
يعد الإرهاق من أهم أعراض الحمل، حيث ينتج ذلك عن ارتفاع هرمون البروجسترون بسبب الحمل، مما يؤدي إلى شعور الحامل بالنعاس، ويشار إلى أن الحامل تشعر بالإرهاق بعد أسبوع من الحمل في الغالب.
5-الصداع
يؤدي ارتفاع مستويات الهرمونات إلى الصداع خلال المرحلة الأولى من الحمل، كما أنه قد يحدث في مراحل أخرى.
الوحام
قد يحدث ذلك خلال المرحلة الأولى من الحمل، إذ تزداد رغبة الحامل بتناول نوع معين من الطعام.
6-النفور من الطعام
تتغير رغبة الحامل للأطعمة خلال الفترة الأولى من الحمل، فقد تنفر الحامل من بعض الأطعمة، إذ تؤدي بعض روائح ونكهات الأطعمة إلى فقدان الشهية أو الشعور بالغثيان لدى الحامل.
7-تقلبات المزاج
تحدث هذه التقلبات بعد أسابيع عدة من الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الفترة الأولى من الحمل.
8-الغثيان الصباحي
المُسبب الرئيسي للغثيان غير معروف، لكن من المرجح أن تغير مستوى الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل له دور في ذلك، وعادة ما يحدث الغثيان بعد 2-4 أسابيع من بدء الحمل، وقد يصاحب الغثيان تقيؤ أحياناً، وقد يحدث في أي وقت خلال اليوم، وغالباً ما يحدث الغثيان لجميع الحوامل.
9-زيادة التبول
تزداد حاجة الجسم للتبول خلال الحمل عن حاجته في الوضع الطبيعي، وذلك بسبب زيادة كمية الدم في الجسم خلال الحمل، مما يدفع الكلى إلى زيادة إنتاج السوائل التي تصل إلى المثانة وتُخرجها على شكل بول، مما يزيد الحاجة للتبول.
10-غياب الدورة الشهرية
أولى الأسباب التي تستدعي أي سيدة إلى إجراء فحص الحمل هو غياب الدورة الشهرية، ومع ذلك فإن غيابها لا يعني بالضرورة وجود حمل في جميع الأحيان، فقد تكون هناك أسباب أخرى لذلك، إذ لا يتم الاعتماد على هذا المؤشر وحده، للتأكد من وجود الحمل، خاصة في حال عدم انتظام الدورة الشهرية عند بعض النساء.
11-التقلصات
قد تحدث تقلصات في البطن أو الحوض أو منطقة أسفل الظهر في بداية الحمل نتيجة التصاق الجنين بجدار الرحم، أما عن طبيعة هذه التقلصات فهي عبارة عن شعور بالوخز والشد في هذه المناطق، وتتراوح هذه التقلصات في شدتها فبعضها خفيف وبعضها الآخر حاد وقد يستمر لعدة أيام.

علامات الحمل من الوجه

1-تورم الوجه
تورم اليد والقدمين والوجه من الأمور الطبيعية أثناء فترة الحمل وخاصًة في الشهور الأخيرة أو الشهر الثامن والتاسع بالتحديد، كل ذلك أمر طبيعي وسوف يزول بعد الحمل بإذن الله، ولكن علامات التورم يجب متابعتها جيدًا من قِبل الطبيب لأنها من الممكن أن تكون علامة من ضمن علامات تسمم الحمل والذي يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية عليكِ وعلى الطبيب ومن ضمنها الولادة المبكرة، واستحالة الولادة الطبيعية والخضوع إلى القيصرية.
2-انتفاخ العيون
انتفاخ العيون والزغللة وعدم القدرة على الرؤية جيدًا من علامات الحمل الشائعة جدًا، وهذا ليس له علاقة بالنوم وأخذ قسطًا من الراحة، وإن وجب ذلك بالطبع، ولكن قد تفعلي كل ذلك وتلاحظي انتفاخ تحت عينيك وذلك الانتفاخ يظهر في الثلث الأخير من الحمل ويكون له عوامل أخرى مثل الأرق وزيادة إفراز الهرمونات.
3-تساقط الشعر والحواجب
يحدث تساقط للشعر والرموش إثناء فترة الحمل كما يحدث ترقق للحواجب، وذلك بسبب الضعف العام للجسم لذا يجب عليكِ الاهتمام أكثر بالغذاء الخاص بكِ وإدخال البروتينات والمعادن المفيدة به وتقسيم الوجبات، والاهتمام بالأدوية التي تحتوي على الكالسيوم والحديد وفيتامين سي وفيتامين د والأوميجا 3، حتى تتجنبي تساقط الشعر المستمر وتتمتعي ببشرة نقية قدر الإمكان.
4-احمرار الجلد
من المعروف أن الحمل يعن الوزن الزائد، وزيادة الوزن لا تظهر فقط على الجسم ولكن لها تأثير أيضًا على الوجه فزيادة الوزن تعمل بشكل مباشر على زيادة ضغط الدم مما يؤثر على لون البشرة بشكل ملحوظ فتبدو البشرة بها أحمرار طوال فترة الحمل.
5-تكسر الشعيرات الدموية
تعمل الهرمونات المتغيرة باستمرار في الجسم إلى ظهور شعيرات أو أوردة صغيرة خطية أو عنكبوتية في الرجل والوجه، تكون تلك الأوردة حمراء اللون أو بنفسجية، وتُعرف باسم الشعيرات الدموية المكسورة، وهي من أكثر علامات الحمل المبكر شيوعًا وتظهر أيضًا بسبب تليين الأوعية الدموية الناتج من التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسمك.
6-الوهج
كما وضحنا من قبل أن الهرمونات تعمل على زيادة نسبة الزيت بالوجه وبالتالي زيادة الدهون والتي تجعل الوجه دائمًا في حالة لمعان وتوهج، في الطبيعي البشرة الدهنية تكون متوهجة بشكل دائم ولكن أثناء فترة الحمل سوف تكون بشرتك دهنية حتى إن لم تكن كذلك، يتم ملاحظة توهج الوجه أثناء الثلث الثاني من الحمل، وحينها يعمل تدفق الدم المتزايد في الوجه على جعل الوجه أكثر توهج وندية.
7-حساسية البشرة
دائمًا ما يحذر الأطباء من استخدام الكريمات والمكياج على الوجه بشكل مفرط أثناء فترة الحمل، نظرًا لتشرب البشرة بشكل أسرع أثناء الحمل من المعتاد، سوف تلاحظين أيضًا أن البشرة تبدو أكثر حساسية تجاه أي منتج يوضع عليها، ومن الممكن أن يُصاب بالالتهاب لذلك يجب تجنب استخدام أي منتجات كيماوية حتى أن كنتِ تستخدميها من قبل واستخدام المنتجات الطبيعية لأنها حتى أن لم تُجلب نتيجة فعلى الأقل لن تضر ببشرتك.
8-الكلف
يحدث الكلف في عدة مناطق مثل البطن والرقبة والوجه، ويظهر بسبب زيادة هرمون التصبغ فيبدو الوجه أغمق مما كان عليه، ويتم ظهور الكلف في الشهور الأخيرة من الحمل، ويزول بمفرده بعد الولادة بأيام قليلة.
9-النمش
النمش والشامات وظهورها في الحمل من الأعراض الشائعة، فعلى خلاف ظهور الكلف والتصبغات المبينة، يتم ظهور النمش والشامات على الوجه وخاصًة على الأنف والخدين، ليبدو أكثر قتامة وذلك بسبب زيادة مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون الذين يعملان على زيادة خلايا الميلانين في الجلد.
10-تورم الأنف
بعض الناس يربطون تورم وكبر حجم الأنف بجنس الجنين معتقدين أنه إذا كان الجنين ذكر فسوف تتورم الأنف ويكبر حجمها على عكس الجنين الأنثى، ولكن في الواقع تتورم الأنف بسبب زيادة الدورة الدموية أثناء الحمل الموجودة في الأغشية المخاطية والتي تعمل على وكل ذلك بالطبع بسبب هرمون الاستروجين المصاحب لكِ حتى نهاية فترة الحمل.
11-حب الشباب
بما أن الحمل عبارة عن مجموعة من التغييرات الهرمونية المسؤولة عن تغيير الجسم أجمع فالبتالي تعمل على ظهور حبوب الحمل في الوجه، وذلك من خلال زيادة إنتاج الزيوت بالوجه والتي تعمل على زيادة مستوى الدهون وبالتالي سد مسام الجلد وظهور الحبوب.

أعراض تؤكد وجود حمل بولد

1-غثيان الحمل
تعد من العلامات التى ترجع بشكل ليس قاطعا أن نوع الجنين ذكر وذلك عند حدوث الغثيان الصباحى المصاحب فى فترة الحمل.
2-موضع الجنين فى البطن
أظهرت نتائج الدراسات الطبية أن المرأة حامل بولد عند وجود الجنين فى الجزء السفلى من الرحم.
3-معدل ضربات قلب الجنين
يعتبر من العلامات التى تكشف على نوع الجنين، وترجع بعض الدراسات أن عدد ضربات قلب الجنين إذا كان ذكرا تصل إلى 140 نبضة خلال 60 ثانية.
4-نمو شعر الأم
تداولت عدد من الأقاويل التى تشير إلى أن الحمل بولد وذلك عند زيادة طول الشعر وبريقه، أما الحمل ببنت فسوف يتسبب بضعف الشعر وبهتانه، وفى الحقيقة فإن شعر المرأة الحامل فى حال كانت تغذيتها سليمة فإن شعرها سيزداد طولا ولمعانا بكل الأحوال نتيجة التغيرات الهرمونية.
5-إصابة اليدين بالجفاف
يُقال أنه إذا كانت بشرة الأم وخصوصا عند اليدين تعانى من الجفاف وتقشر الجلد وظهور حب الشباب والبثور، كان ذلك دليلا على حمل الأم بولد.
6-فترة النوم
عادة ما تميل الحامل إلى النوم لفترات طويلة، ولكن إذا كانت الأم تنام طويلا على الجانب الأيسر كان الجنين ذكر.
7-اختلاف فى حجم الثدى
تكثر الأقاويل حول إن المرأة التى تحمل بولد يكبر ثديها الأيمن أكثر من الأيسر، ولكن فى الحقيقة فإن تغير حجم الثديين طبيعى ويعتمد على طبيعة جسم الأم وليس على جنس المولود.
8-حدوث تغيير فى لون البول
من العلامات التى تكشف بأن الأم حامل بولد، ويصبح وقتها البول لونه غامق بدرجة أكبر من العادية.

علامات الحمل ببنت علمياً

1-نبض الجنين السريع
الصحيح: أثبتت بعض الأبحاث أنه لا يوجد علاقة بين نبض القلب وسرعته بتحديد جنس الجنين، لكن بالرغم من ذلك هناك بعض الأبحاث التي ترجح وجود علاقة بينهم، حيث تستند في ذلك إلى أن الطبيعي أن سرعة نبض الأنثى أكبر من سرعة نبض الذكر.
2-ارتفاع البطن
الصحيح: في الواقع هناك عدة أسباب تكون مسؤولة عن ارتفاع البطن أثناء الحمل، وليس شرطًا أن يكون السبب هو الحمل ببنت فقد يكون نتيجة عدد مرات الحمل السابقة، أو عضلات البطن وشكلها أو حتى الوزن الذي يتم اكتسابه في فترة الحمل.
3-تناول السكريات
الصحيح: يزعم بعض الأشخاص أن الرغبة في تناول الحلوى للحامل يدل على حملها ببنت لكن إذا كانت رغبتها في تناول الموالح فيدل على حملها في ولد، لكن الأدلة الطبية كان لها الرأي الأصح فقد ثبت أن ما تشتهيه أو ترغب في تناوله الحامل يكون دليل على نقص بعض العناصر الغذائية التي يحتاج لها جسمها لذلك لا يوجد علاقة بين تناول الحلويات وجنس الجنين.
4-بثور البشرة والبشرة الدهنية
الصحيح: كان يزعم البعض أن الحمل ببنت يقلل من جمال الأم فظهرت خرافة انتشار البثور في الوجه وتحول البشرة الدهنية كواحد من أعراض الحمل ببنت، لكن رأي الطب أكد على أن الهرمونات في جسم الحامل هي التي تؤثر على ظهور البثور وتحول البشرة الدهنية.
5-الغثيان في الصباح
الصحيح: يُقال أن غثيان الصباح من اعراض الحمل ببنت، لكن هذا ليس شرط أساسي فقد تكون الهرمونات هي التي تسببت في ذلك لكن لم يحسم الطب هذا الرأي نتيجة بعض الأبحاث التي وجدت أن الحامل ببنت تُصاب بغثيان الصباح أكثر من الحامل في ولد وبشكل متكرر.
6-المزاج المعتدل والهدوء
الصحيح: ترجع المزاجية واختلاط المشاعر وتقلبها بين الحين والآخر إلى تغير الهرمونات في جسم الحامل بشكل مستمر، لكن هناك بعض الأبحاث والدراسات التي اعتقدت صحة ذلك وأنه علامة تدل على الحمل ببنت لكن لم تؤكد ذلك أيضًا.
7-قلة التوازن وانعدامه
الصحيح: لا يوجد علاقة بين توازن الكلام والتصرف بعشوائية وبين العقلانية على جنس الجنين حيث يُقال أن التصرف بعشوائية يعنى الحمل بولد أما التصرف بعقلانية يدل على الحمل ببنت لكن لم يثبت العلم أي من هذه الخرافات.
8-البطن المستديرة
الصحيح: يُقال أن البطن المستديرة تدل على الحمل ببنت أما إذا كان البطن بارزًا للأمام فيدل على الحمل بولد، أما عن رأي الطب فلم يُثبت ذلك علميًا أي أنها مجرد تخمين واعتقاد سائد يرجع لبعض آراء السيدات الحوامل.
9-اختبار البندول للحمل
الصحيح: تقول الخرافة عن اختبار البندول أنه يمكن معرفة جنس الجنين عن طريق تأرجح سلسلة أو عقد أعلى كف اليد المبسوط، فإذا تأرجح ذهابًا وإيابًا يكون الجنين ولد أما إذا تأرجح في شكل دائري يكون علامة تدل على الحمل ببنت، وهي خرافة أخرى من الخرافات المزعومة.


Advertising اعلانات

16 Views