أعراض بتر القدم السكري

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:25 - آخر تحديث :
أعراض بتر القدم السكري


Advertising اعلانات

أعراض بتر القدم السكري وسوف نتحدث عن مضاعفات بتر الساق بديل بتر القدم الوقاية من قرح القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض بتر القدم السكري

1-ضعف أو فقدان الشعور والإحساس بالقدم.
2-شعور بخدران وتنميل في القدم.
3-ظهور جرح أو بثرة دون ألم.
4-تغير لون الجلد في القدم.
5-ارتفاع درجة الحرارة.
6-قشعريرة.
7-ارتفاع غير مسيطر عليه لمستوى السكر في الدم.
8-تغير درجة حرارة الجلد في القدم.
9-الشعور بوخز مؤلم.
10-رائحة القدم الكريهة، والتي يصعب التخلص منها.
11-حدوث الوذمة (احتباس السوائل)، وتورم القدم.
12-القيح وتكون خراج في حالة تقرحات القدم المفتوحة.

مضاعفات بتر الساق

من الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المصاب بعد إجراء هذه الجراحة والتي بدورها قد تؤدي إلى المعاناة من بعض مضاعفات بتر القدم السكري، والتي يجب على الفرد مراجعة الطبيب المختص بمجرد بداية ظهورها هي الآتي الآلام التي يُعاني منها المصاب تصبح أكثر سوءًا مع مرور الوقت التورم التنميل أو الوخز في بقية الساق المبتورة الإصابة بالنابتة العظمية (Bone spurs)، أي تشكل بعض نتوءات العظام في نهاية الساق في بعض الأحيان لكن قد يكون ظهور هذه الأعراض والعلامات على المصاب الخاضع لهذه الجراحة أمرًا طبيعيًا في بعض الحالات، ويتطلب فقط تلقي بعض الرعاية الصحية الفورية.

بديل بتر القدم

في بعض الأحيان عندما يصل الالتهاب بالعظام والأنسجة حول العظام إلى مرحلة قد تهدد حياة المريض، يتخذ الطبيب القرار بالتضحية بالساق لينقذ حياة المريض. وأنا أتفهم شعورك لأن البتر قرار مصيري، وعملية البتر نفسها لا تحتاج لمهارات جراحية عالية، لكن ليطمئن قلبك يمكنك استشارة جراح أوعية دموية أيضا. وأنا شخصيا أستشير جراحي الأوعية الدموية بالمستشفى قبل اتخاذ القرار، لأن مرضى السكري في بعض الأحيان تكون لديهم مضاعفات في الأوعية الدموية.

الوقاية من قرح القدم

1-فحص القدمين كل يوم. يوصى بفحص القدمين يوميًا بحثًا عن أي بثور أو جروح أو تشققات أو التهابات أو احمرار أو ألم أو تورم. وفي حال صعوبة الوصول إلى القدم، يمكن استخدام مرآة لرؤية باطنها. ويمكن وضع المرآة على الأرض حال صعوبة مسكها، أو يمكن الاستعانة بشخص آخر لفعل ذلك.
2-غسل القدمين يوميًا. اغسل قدميك في ماء فاتر (غير ساخن) مرة يوميًا. وجففهما برفق، وخاصة ما بين الأصابع. استخدم حجر خفاف لفرك الجلد برفق في المناطق التي يظهر فيها الثفن (الكالو).
تقليم أظافر القدمين بعناية. قلّم أظافر بشكل مستقيم. ابرد أطراف الأظافر الحادة بعناية باستخدام مبرد الأظافر. يمكن طلب المساعدة من الشخص القائمة على الرعاية في حالة عدم القدرة على تقليم الأظافر بنفسك.
3-رش بودرة التلك أو النشا بين أصابع قدميك للحفاظ على جفاف الجلد. يمكنك استخدام كريم أو لوشن مرطب على ظاهر القدمين وباطنهما للحفاظ على نعومة الجلد. فحماية الجلد الجاف من التشقق يمنع البكتيريا من الوصول إلى داخله.
4-لا تُزل الثفن (الكالو) أو غيره من آفات القدمين بنفسك. كي تتجنب جرح جلدك، لا تستخدم مبرد الأظافر أو قصافة الأظافر أو المقص لإزالة الثفن أو القرون أو الاورام الملتهبة أو الثآليل. لا تستخدم مزيلات الثآليل الكيميائية. استشر طبيبك أو اختصاصي العناية بالقدمين (طبيب القدم) بشان إزالة أي من تلك الآفات.
5-ارتداء جوارب نظيفة وجافة. يوصى بارتداء جوارب مصنوعة من ألياف لا تسبب عرق القدمين بكثرة مثل ألياف القطن وأنواع معينة من ألياف الأكريليك لا النايلون. يجب كذلك تجنُّب استخدام الجوارب ذات الأطواق المطاطية الضيقة التي تؤثر على الدورة الدموية أو الجواب ذات الدرزات التي قد تسبب تهيج الجلد.
6-عدم المشي حافيًا. لحماية القدمين من الإصابة، يوصى بعدم المشي حافيًا حتى في داخل المنزل.
7-شراء حذاء بالمقاس المناسب. يوصى بارتداء حذاء مريح مبطن يدعم الكعبين وقوس القدم ومقدمتها. يجب تجنُّب إحكام ربط الحذاء أو ارتداء الأحذية ذات الكعب المرتفع أو الضيقة التي تضغط على الأصابع.


Advertising اعلانات

36 Views