أعراض المياه الزرقاء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 2:08 - آخر تحديث :
أعراض المياه الزرقاء


Advertising اعلانات

أعراض المياه الزرقاء، والمياه الزرقاء في العين، وأنواع المياه الزرقاء، وعلاج المياه الزرقاء في العين، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال السطور التالية.

أعراض المياه الزرقاء

تنقسم أعراض المياه الزرقاء إلى نوعين وهما كما يلي:
– أعراض الماء الأزرق مفتوح الزاوية (Open angle glaucoma)
حيث أن نوع الماء الأزرق مفتوح الزاوية لا يصاحبه أي أعراض في أغلب الأحيان، ولكن مع تطور الحالة، سوف يتسبب هذا النوع في ضعف البصر ثم فقدان الرؤية، وفي حال ظهور أعراض فقد تشمل الآتي:
1. بقع عمياء متفرقة في مجال الرؤية الجانبي أو المركزي، وغالبًا ما تكون في كلتا العينين.
2. رؤية نفقية في مراحل متقدمة من المرض.
– أعراض الماء الأزرق مغلق الزاوية (Angle closure glaucoma)
أما في حالة الإصابة بنوع الماء الأزرق مغلق الزاوية، فيمكن ملاحظة بعض أعراض الماء الأزرق في العين التي تشمل الآتي:
1. رؤية الهالات حول الأضواء.
2. ضعف البصر تدريجيًا ليصل إلى فقدانه.
3. احمرار في العينين.
4. ضبابية الرؤية.
5. اضطراب في المعدة أو القيء.
6. ألم في العين.
7. صداع حاد.
8. اتساع حدقة العين إلى حجم متوسط لا يتغير مع زيادة أو نقصان الضوء.
9. انتفاخ القرنية.

المياه الزرقاء في العين

الزَّرَق أو المياه الزرقاء أو الغلوكوما هو اسم عام لمجموعة من أمراض العينين تصيب العصب البصريّ الذي هو المسؤول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ، يقع في الجزء الخلفي من العين حيث إصابة هذا العصب يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على الرؤية، وفي بداية الأمر يشعر الشخص الذي يعاني من الزرق بتضاؤل مجال الرؤية لديه في أطراف العين، وإذا لم تتم معالجة مرض الزرق فقد يتفاقم فقدان البصر تدريجيًا ممّا قد يؤدي مع مرور الوقت إلى فقدان كامل للبصر.

أنواع المياه الزرقاء

1. الزرق المفتوح الزاوية
الزرق مفتوح الزاوية هو أكثر أشكال المرض شيوعًا. زاوية التصريف التي تتشكل بواسطة القرنية والقزحية تظل مفتوحة، ولكن الشبكية التربيقية تظل مقفلة بشكل جزئي. يسبب ذلك ضغطًا داخل العين يزيد بشكل تدريجيّ. يسبب هذا الضغط تلفًا في العصب البصري. ويحدث ذلك ببطء إلى أن تصل إلى إمكانية فقد الإبصار قبل حتى أن تدرك حجم المشكلة.
2. المياه الزرقاء منغلقة الزاوية
هذه الحالة الخطيرة تجعل الضغط داخل عينك يرتفع فجأة حيث يمكن أن يرتفع في غضون ساعات، ويحدث ذلك عندما لا تتمكن عينك من تصريف السوائل بالطريقة التي ينبغي، ويعد هذا المرض ليس شائعًا مثل الأنواع الأخرى من الغلوكوما والتي تسبب تراكم الضغط بشكل أبطأ بكثير بمرور الوقت، حيث ينجم زرق انسداد الزاوية الحاد عن زيادة سريعة أو مفاجئة في الضغط داخل العين.
3. الزَّرَق ذو الضغط الطبيعي
في الزَّرَق ذي الضغط الطبيعي، يتلف العصب البصري، على الرغم من أن ضغط عينك لا يتجاوز المعدل الطبيعي. السبب الدقيق لهذا الأمر ليس معروفًا بعد. قد يكون لديك عصب بصري حساس، أو قد يكون الدم الذي يتغذى عليه هذا العصب أقل من الكمية اللازمة له. يمكن أن ينتج هذا عن انخفاض تدفق الدم بسبب تصلب الشرايين – تراكم الرواسب الدهنية (اللويحات) في الشرايين – أو غيرها من الحالات التي تعيق الدورة الدموية.
4. الزَّرَق في الأطفال
ومن الوارد إصابة الرضع والأطفال بالزَّرَق. ربما يولدون به أو يصابون به خلال السنوات القليلة الأولى من حياتهم. وقد يتسبب في تلف العصب البصري إما انسداد المجرى الدمعي أو الحالات المرضية الكامنة.
5. الجلوكوما الصبغية
في الجلوكوما الصبغية، تتراكم حبيبات الصبغ الموجودة في القزحية في قنوات تصريف سوائل العين، وتبطئ أو تعيق خروج تلك السوائل من العين. وتعمل الأنشطة مثل الركض في بعض الأحيان على تقليب حبيبات الصبغ، وترسلها على الشبكية التربيقية، مما يتسبب في ارتفاع متقطع في ضغط العين.

علاج المياه الزرقاء في العين

– الأدوية الفموية
إذا لم تعمل قطرات العين وحدها على خفض ضغط العين إلى المستوى المطلوب، فقد يصف لك الطبيب دواءً فمويًّا، وعادة ما يكون مثبط الأنهيدراز الكربونية. تشمل الآثار الجانبية المحتمَلة كثرة التبول وتنميل في أصابع اليدين والقدمين والاكتئاب واضطراب المعدة وحصى الكُلى.
– قطرات العين
غالبًا ما يبدأ علاج الزرق (المياه الزرقاء) بوصف قطرات للعين. وهذا يساعد على تقليل ضغط العين عن طريق تحسين تصريف السوائل من العين أو تقليل كمية السوائل التي تفرزها العين. وفقًا لدرجة تقليل الضغط التي تحتاجها العين، فإنه يوجد أدناه أكثر من قطرة عين قد توصف لكَ، مثل: البروستاغلاندين، وحاصرات مستقبلات بيتا.
– التدخل الجراحي
1. العلاج بالليزر يُعَد رأب الترابيق بالليزر أحد الخيارات إذا كان لديك زرق مفتوح الزاوية. يمكن إجراؤه في عيادة الطبيب. يستخدم طبيبك شعاع ليزر صغير لفتح القنوات المسدودة في الشبكة التربيقية. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل أن يصبح التأثير الكامل لهذه العملية واضحًا.
2. عملية الترشيح، حيث يقوم جَرَّاحك بعمل شقٍّ في الجزء الأبيض (الصُّلْبَة) من العين ويزيل جزءًا من الشبكة التربيقية، من خلال إجراء عملية جراحية تسمى رأب الترابيق بالليزر.
3. أنابيب التصريف، إذ يقوم جراح العيون خلال هذه العملية الجراحية بإدخال تحويلة أنبوبية صغيرة في عينك لتصريف السوائل الزائدة لتقليل ضغط عينيك.
4. جراحة الزرق طفيفة التوغُّل، فقد يقترح طبيبك إجراء جراحة الزرق طفيفة التوغل لخفض ضغط عينيك. تتطلب هذه العمليات عمومًا رعايةً عاجلةً بعد العملية الجراحية أقل خطورة من استئصال التربيق أو تركيب جهاز صرف. وغالبًا ما تُدمَج مع جراحة إعتام عدسة العين. وهناك العديد من تقنيات جراحة الزَرَق طفيفة التوغُّل المتاحة، وسيناقش معك الطبيب الطريقة التي قد تكون مناسبة لك.


Advertising اعلانات

10 Views