أعراض المرارة الخطيرة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 3:56 - آخر تحديث :
أعراض المرارة الخطيرة


Advertising اعلانات

أعراض المرارة الخطيرة وسوف نتحدث عن أعراض انفجار المرارة علاج المرارة الملتهبة الأسباب المؤدية للإصابة بالتهابات المرارة الأعراض الناتجة من التهاب المرارة اللاحصوي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض المرارة الخطيرة

1-وقد تشمل علامات وأعراض التهاب المرارة ما يلي الألم الحاد في الجزء العلوي أو وسط البطن
2-الغثيان
3-قيء
4-انتشار الألم إلى الكتف العلوية أو الظهر
5-الألم عند لمس منطقة البطن
6-الحمى و تحدث علامات وأعراض التهاب المرارة غالبًا بعد الوجبة وخاصةً الوجبة الكبيرة أو المليئة بالدهون.

أعراض انفجار المرارة

1-حمى أو قشعريرة
قد تشير القشعريرة أو الحمى غير المبررة إلى إصابتك بعدوى، إذا كنت مصاباً بعدوى فأنت بحاجة إلى العلاج قبل أن تتفاقم وتصبح خطيرة، يمكن أن تصبح العدوى مهددة للحياة إذا انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.
2-الإسهال المزمن
وبعد أكثر من 4 حركات للأمعاء يومياً لمدة 3 أشهر على الأقل قد يكون علامة على مرض المرارة المزمن.
3-ألم
أكثر أعراض مشكلة المرارة شيوعاً هو الألم، يحدث هذا الألم عادة في منتصف الجزء الأيمن العلوي من البطن، ويمكن أن تكون خفيفة ومتقطعة، أو يمكن أن تكون شديدة ومتكررة في بعض الحالات، يمكن أن يبدأ الألم في الانتشار إلى مناطق أخرى من الجسم بما في ذلك الظهر والصدر.
4-الغثيان أو القيء
الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لجميع أنواع مشاكل المرارة، ومع ذلك فإن مرض المرارة المزمن فقط قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ارتداد الحمض والغازات.
5-اليرقان
قد يكون الجلد ذو اللون الأصفر أو اليرقان، علامة على وجود كتلة أو حصوة في القناة الصفراوية المشتركة، هي القناة التي تصل من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة.
6-براز أو بول غير عادي
براز بلون أخف والبول الداكن هي علامات محتملة من كتلة القناة الصفراوية المشتركة.

علاج المرارة الملتهبة

1-استئصال المرارة حيث يتم إزالة المرارة بالكامل، وتمنع هذه العملية الإصابة بحصوات المرارة أو حدوث نوبة المرارة مرة أخرى. ويحتاج المريض من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع للتعافي من الجراحة، ويمكن إجراء جراحة المرارة عبر منظار البطن أو الجراحة المفتوحة.
2-استئصال المرارة عن طريق الجلد وهو إجراء جراحي لتصريف المرارة، ويتم إجراء هذه العملية تحت التخدير الكامل، حيث يتم وضع أنبوب في المرارة من خلال شق صغير في المعدة. وتساعد صور الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية في توجيه الجراح. ويكون الأنبوب متصل بكيس، ويتم تصريف حصوات المرارة والصفراء الزائدة في الكيس.
3-تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار ويتم إجراء هذه العملية تحت التخدير الكامل، حيث يقوم الطبيب بتمرير منظار رفيع ومرن عليه كاميرا من خلال الفم وصولاً إلى فتحة القناة الصفراوية. ويمكن استخدام هذا الإجراء للعثور على الحصوات في القناة الصفراوية وإزالتها، إلا أنها لا تستطيع إزالة حصوات المرارة.

الأسباب المؤدية للإصابة بالتهابات المرارة

1- الحصوات
تَكون الحصوات في القناة التي تصل بين الكبد والمرارة يؤدي إلى انسدادها، وتراكم العصارة الصفراء داخل المرارة، ما يتسبب في إصابتها بالالتهابات.
2-التواء القناة الصفراوية
التواء القناة الصفراوية يتسبب في احتباس وتراكم العصارة بداخلها، مما يؤدي إلى حدوث الالتهاب.
3-انسداد الأوعية الدموية
ومن شأنه التسبب في قلة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم ومنها المرارة، مما يؤدي إلى التهابها.
4-الأورام
الأشخاص المصابين بالأورام في تلك المنطقة تتراكم العصارة الصفراء داخل أجسادهم، مما يتسبب في التهاب المرارة.

الأعراض الناتجة من التهاب المرارة اللاحصوي

1 – الشعور بألم حاد مفاجئ في الجانب الأيمن العلوي من البطن، سرعان ما ينتشر هذا الألم نحو الكتف الأيمن، ويشعر المريض بآلام مبرحة في الجزء المصاب من بطنه.
2- تزيد آلام المريض إذا تنفس بعمق، حيث أن التنفس بعمق يمكن أن يجعل الألم أسوأ.
3- يشعر المريض بالألم بعد أكل طعام دهني مثل الحلويات والفطائر والمقليات، ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، الإسهال، الغثيان ،التقيؤ ، فقدان الشهية، ارتفاع نبضات القلب وتسارع وتيرتها.
4- في مرحلة متأخرة تكون المرارة مؤلمة عند اللمس ومنتفخة.
5- لا يختفى ألم التهاب المرارة خلال بضع ساعات بل يكون مستمرا.
6- يشعر بعض المرضي بحمى، تعرق، فقدان الشهية، قيء وغثيان، اصفرار الجلد وبياض العين، انتفاخ في البطن.
7- يتكون خراج علي المرارة في حالة استرار الألم الحاد بدون تلقي العلاج، وقد يؤدي إلى انفجار الحويصلة أو التهاب القناة الصفراوية العامة الصاعد.


Advertising اعلانات

53 Views