أعراض الكبد على الوجه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:51 - آخر تحديث :
أعراض الكبد على الوجه


Advertising اعلانات

أعراض الكبد على الوجه وسوف نتحدث عن خلل وظائف الكبد أعراض مرض الكبد عند النساء الوقاية من امراض الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض الكبد على الوجه

1-الشوائب وفرط التصبغ على الوجه يمكن أن يحدث تصبغ بني غامق على الوجه إذا كان الكبد بطيئًا ولا يعمل كما ينبغي، عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح ، يزيد هرمون الاستروجين ويؤدي هذا إلى مادة تسمى tyrosinase، وهو إنزيم يحتوي على النحاس، لإنتاج المزيد من الميلانين (تصبغ الجلد) ويسبب عيوب في الوجه أو الجسم بالكامل.
2- رائحة الفم الكريهة قد تشير رائحة النفس إلى العديد من المشكلات الصحية ، مثل التهاب الجيوب الأنفية أو أمراض اللثة، ولكنه قد يكون أيضًا علامة واضحة على تلف الكبد رائحة الفم الكريهة أثناء فشل الكبد تكون رائحة تشبه الفواكه ناتجة عن مستوى عالٍ من كبريتيد ثنائي ميثيل، والذي يحدث في دمك عندما تعاني من تليف الكبد.

خلل وظائف الكبد

خلل الكبد الوظيفي هو عدم كفاءة عمل الكبد ويتمثل بتراكم السموم , الخمول أو اجهاده وغالباً ما تكون نتائج الفحوصات المخبرية للدم طبيعية . تشيع الاصابة باختلال الكبد الوظيفي بشكل يفوق أمراض الكبد حيث يُصاب به شخص من بين كل ثلاثة أشخاص في العالم تقريباً وبالرغم من كون الاختلال الوظيفي ضئيلاً الا أنه ذو تأثير على الجهاز المناعي ومستويات الطاقة .

أعراض مرض الكبد عند النساء

1-التعب والإرهاق يمثل أحد الأعراض الشائعة إلا أنه ما زال غير واضح لدى الأطباء كيف يتسبب تلف الكبد في التعب والإرهاق.
2-اليرقان يرجع اليرقان إلى تراكم البيليروبين (Bilirubin) المسمى أيضًا بالصباغ الصفراوي في الدم الذي يصعب على الكبد معالجته كما السابق، وقد تحدث الحكة في الجلد أيضًا لنفس السبب.
3-الدوالي تتواجد الدوالي عند النساء في الحالة الطبيعية، لكن بروزها واتساعها قد يدل على أمراض الكبد.
4-انتفاخ البطن يحدث الاستسقاء بسبب احتباس السوائل في البطن، وقد يتورم الكاحلين والساقين أيضًا بسببه.
5-الغثيان يحدث الغثيان نتيجة لتراكم السموم في مجرى الدم، إذ تكون قدرة الكبد على أداء وظيفته في تصفية السموم منخفضة.
6-براز شاحب يكتسب البراز لونه الداكن من الأملاح الصفراوية التي يطلقها الكبد بشكل طبيعي، لذلك شحوب لون البراز قد يدل على وجود مشكلة في الكبد.

الوقاية من امراض الكبد

1-تجنب السلوكيات المحفوفة بالمخاطر. استخدم الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس. إذا قررت الحصول على وشم أو تثبيت الحلى بالجسم عن طريق الثقب، فكن حريصًا على انتقاء مكان يتسم بالنظافة والأمان. أطلب المساعدة إذا كنت تتعاطى مخدرات غير مشروعة من خلال الوريد ولا تتشارك الإبر عند حقن المخدرات.
2-احصل على التطعيمات. إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد أو إذا كنت قد أُصبت بأي نوع من أنواع فيروس التهاب الكبد بالفعل، فتحدث مع طبيبك عن الحصول على لقاحات التهاب الكبد A وB.
3-كن حذرًا عند استخدام الأدوية. تناوَل الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية وتلك المتاحة دون وصفة طبية فقط عند الحاجة وبالجرعات الموصى بها. لا تتناول الأدوية مع المشروبات الكحولية. تحدث مع طبيبك قبل تناول المكملات العشبية والأدوية التي تُصرف بوصفة طبية أو تلك المتاحة دون وصفة طبية معًا.
4-لا تتناول المشروبات الكحولية . بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني ذلك تناوُل مشروب كحولي واحد في اليوم للنساء وما يصل إلى مشروبين في اليوم للرجال. يُعرف شرب الكحوليات المفرط أو شديد الخطورة على أنه أكثر من ثمانية مشروبات كحولية في الأسبوع بالنسبة للنساء وأكثر من 15 مشروبًا كحوليًّا في الأسبوع بالنسبة للرجال.
5-تجنب ملامسة دم أو سوائل جسم الأشخاص الآخرين. يمكن أن تنتشر فيروسات التهاب الكبد من خلال التعرض عن طريق الخطأ لوخز الإبر أو الإجراءات غير الملائمة لعمليات تنظيف الدم أو سوائل الجسم الأخرى.
6-حافظ على نظافة الطعام. اغسل يديك جيدًا قبل تحضير الطعام أو تناوله. إذا كنت تسافر في بلد نامية فاستخدم المياه المعبأة في زجاجات للشرب وغسل اليدين والأسنان.
7-كن حذرًا عند استخدام بخاخات الإيروسول. احرص على استخدام هذه المنتجات في مكان جيد التهوية وارتدِ كمامة عند رش المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والطلاء والمواد الكيميائية السامة الأخرى. اتبع تعليمات الشركة المُصنعة دائمًا.
8-احمِ جلدك. عند استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية السامة الأخرى، احرص على ارتداء قفازات وملابس بأكمام طويلة وقبعة وكمامة حتى لا يمتص جلدك تلك المواد الكيميائية.


Advertising اعلانات

19 Views