أعراض القولون الهضمي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:30 - آخر تحديث :
أعراض القولون الهضمي


Advertising اعلانات

أعراض القولون الهضمي وسوف نتحدث عن علاج القولون العصبي نهائيا أعراض القولون العصبي النفسية وما هي أسباب التهاب القولون التقرحي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض القولون الهضمي

1-انتفاخ البطن (بالإنجليزية: Bloating) والشعور بامتلاء البطن وتورمه على نحو غير مريح.
2-الإمساك والبراز الصلب، والشعور بالإجهاد عند التبرز وعدم إفراغ الأمعاء بشكل كامل. ويعتبر الإمساك أكثر الأعراض شيوعاً عند الشباب والمراهقين المصابون بمتلازمة القولون العصبي.
3-ألم في البطن، ويكون ألم القولون العصبي على شكل تقلصات في الأمعاء أو تشنج في البطن، أما عن مكان ألم القولون، فإنه يصيب عادةً أسفل البطن أو كامل البطن، وغالباً ما يزداد بعد تناول الطعام، ويقل بعد التبرز.
4-الإسهال، والذي يكون عادةً على شكل نوبات شديدة من البراز المائي أو الشعور المفاجئ بالحاجة إلى التبرز، وقد يرافقه الشعور بالغثيان.
5-اضطراب حركة الأمعاء وتناوب الإصابة ما بين الإسهال الشديد والإمساك الشديد.
6-خروج مخاط أبيض مع البراز.
7-الغازات، والتي تقل عادةً بعد تفريغ الأمعاء.

علاج القولون العصبي نهائيا

1-تناول المزيد من الألياف قد تحسن الألياف من عرض الإمساك في القولون العصبي، لأنها تجعل البراز ليناً ويسهل مروره، وتوصي الإرشادات الغذائية بوجوب حصول البالغين على 22 إلى 34 غراماً من الألياف يومياً.
2-البروبيوتيك قد يوصي طبيبك أيضاً بالبروبيوتيك، وهي كائنات دقيقة حية، غالباً بكتيريا، تشبه الكائنات الحية الدقيقة التي عادة ما توجد في جهازك الهضمي. لا يزال الباحثون يدرسون استخدام البروبيوتيك لعلاج القولون العصبي إذا أوصى طبيبك بالبروبيوتيك، فتحدث معه أو معها حول الكمية التي يجب أن تتناولها ومدة تناولها.
3-علاجات الصحة العقلية قد يوصي طبيبك بعلاجات الصحة العقلية للمساعدة في تحسين أعراض القولون العصبي لديك. تشمل العلاجات المستخدمة في علاج القولون العصبي العلاج السلوكي المعرفي: والذي يركز على مساعدتك في تغيير أنماط التفكير والسلوك لتحسين أعراض القولون العصبي.
4- قد يقترح طبيبك أن تجرب نظام FODMAP الغذائي المنخفض لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان يساعد في علاج الأعراض، إذا تحسنت الأعراض، فقد يوصي طبيبك بإضافة الأطعمة التي تحتوي على فودماب ببطء إلى نظامك الغذائي، قد تتمكن من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فودماب دون ظهور أعراض القولون العصبي.
5-تجنب الغلوتين قد يوصي طبيبك بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين – وهو بروتين موجود في القمح والشعير – لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتحسن تشمل الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين معظم الحبوب والمعكرونة والعديد من الأطعمة المصنعة، يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي من أعراض أكثر بعد تناول الغلوتين، على الرغم من عدم إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية.

أعراض القولون العصبي النفسية

1-التوتر والقلق المستمرين.
2-يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب نتيجة مرض القولون العصبي.
3-تزايد ضربات القلب.
4-الحموضة الشديدة في المعدة والتشجؤ باستمرار؛ والتشجؤ هو أحد محاولات الجسم للتخلص من الهواء الزائد من الجزء الهضمي العلوي.
5-الشعور بالضيق النفسي.
6-ظهور أعراض الاكتئاب.
7-الألم الشديد أثناء فترة الحيض.
8- الإصابة بمتلازمة ما قبل الطمث.
9-الأرق الشديد، وعدم القدرة على النوم.
10-هبوط أعضاء الحوض بما في ذلك المثانة والرحم والمستقيم. يحدث بسبب ضعف في الأنسجة الداعمة لأعضاء الحوض.
11-آلام الحوض المزمنة.
12-الخمول والكسل.

أسباب التهاب القولون التقرحي

1-يصيب المرض عادة الجزء الأسفل من القولون مبتدءا بالمستقيم. والسبب الرئيسي للإصابة بالتهاب القولون التقرحي ما زال غير معروف. لكن هناك بعض الأسباب التي يعتقد أنها المتسببة في الإصابة بالمرض، وهي الجهاز المناعي يحدث خلل ما في جهاز المناعة فيبدأ في مهاجمة خلايا الجسم نفسه و منها البطانة الداخلية للقولون متسببا في الالتهابات والتقرحات. ويعتقد بأن هناك التهاباً بكتيرياً أو فيروسياً هو المتسبب عن الإصابة بالمرض حيث يؤدي إلى تنشيط جهاز المناعة لمهاجمة هذا الفيروس أو البكتيريا. وأثناء مهاجمة الفيروس، أو البكتيريا، يقوم جهاز المناعة بمهاجمة بطانة القولون متسببا في الالتهابات والتقرحات.
2-عوامل وراثية إذ وجد ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض عند إصابة أحد الأبوين أو الأقارب. لذلك يعتقد أن الجينات لها دور في الإصابة بالمرض. و قد تحدث تغيرات جينية تجعل بطانة القولون أكثر عُرضة للإصابة بالمرض عند بعض الأشخاص.


Advertising اعلانات

67 Views