أعراض الفتاق

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 12:48 - آخر تحديث :
أعراض الفتاق


Advertising اعلانات

أعراض الفتاق وعلاج الفتق و أنواع الفتق و الوقاية من الإصابة بالفتق، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض الفتاق

قد يسبب الفتق في منطقة البطن أو المنطقة الأربية كتلة، أو انتفاخًا، يُمكن دفعها وإرجاعِها إلى مكانها. وقد تختفي هذه الكتلة عند الاستلقاء، بينما قد يُؤدي الضحك والبكاء والسعال والإجهاد العضلي عند التغوط أو مُمارسة نشاط بدني إلى إعادة بروزها حتى بعد إعادتها إلى مكانها. وتشمل أعراض الفتق الأخرى ما يلي:
-تورم أو انتفاخ في المنطقة الأربية أو كيس الصفن (أي الكيس الذي يحتوي على الخصيتين).
-زيادة الألم في موضع الانتفاخ.
-الشعور بالألم عند رفع جسمٍ ما.
-زيادة حجم الانتفاخ مع الوقت.
-الإحساس بألم خفيف.
-الإحساس بالامتلاء أو ظهور علامات انسداد معوي.
-في حال الإصابة بفتق الحجاب الحاجز، لا تبرُز أي انتفاخات خارج جسم الإنسان، إلا أنه قد تظهر أعراض أخرى مثل حرقة المعدة وعسر الهضم والصعوبة في البلع وقلس (ارتجاع) مُتكرر وألمٍ في الصدر.

علاج الفتق

-هناك خيار واحد فقط لعلاج الفتق الأربي، وهو الجراحة. الجراحة ضرورية لمنع الانحباس والاختناق. هناك نوعان من العمليات الجراحية التي قد يؤديها الجراح: إصلاح الفتق المفتوح أو إصلاح الفتق بالمنظار.
-يتطلب إصلاح الفتق المفتوح تخدير المريض وإجراء شق في الأربية بحيث يمكن وضع الفتق مره أخرى في البطن، مع الخياطة في جدار البطن لتعزيز الحاجز. إصلاح فتق بالمنظار هو جراحة أقل خطورة حيث يتم تخدير المريض ويقوم الطبيب بعمل ثلاثة شقوق صغيرة. يتم إدخال منظار وكاميرا توفر صورة مكبرة للفتق. يكون حجم الشق لإدخال الكاميرا عبر البطن هو مجرد سنتيمتر. يستخدم الطبيب هذه الصورة المحسنة ونظام مراقبة لعرض الأنسجة المحيطة وإصلاح الفتق مع تعشيق تركيبي. يبلغ حجم الشق للأدوات المستخدمة لتنفيذ هذا العلاج 0.5 سم فقط.
-مع تقنية التدخل الجراحي المحدود، تكون الشقوق أقل حجما كما تقلل ألم ما بعد الجراحة وفقدان الدم وتضمن للمريض شفاء أسرع. في كثير من الحالات، يمكن للمريض الخضوع لعملية جراحية في يوم واحد والعودة إلى العمل في اليوم التالي. فرص الإصابة منخفضة للغاية، مما يقلل الحاجة إلى مزيد من العلاج ويعمل على تعزيز سلامة المريض.
-على الرغم من أن جراحة إصلاح الفتق الأربي آمنة تماما، والمضاعفات قليلة، يجب على المرء التواصل مع مقدم الرعاية الصحية إذا ظهرت أي من الأعراض التالية:
– ارتفاع درجة حرارة الجسم.
– وجود نزيف في مكان الشق.
– التهاب مكان الشق.
– وجود تصريف من مكان الشق.
– وجود ألم مستمر على الرغم من مساعدة الأدوية

أنواع الفتق

1-الفتق الإربى
وهو الفتق فى منطقة العانة فوق منطقة الفخذ الداخلية، وعادة ما يصيب الرجال أكثر من النساء، ويتكون كيس الفتق على الأغلب من جزء من الأمعاء الدقيقة بالإضافة إلى الأنسجة الدهنية المحيطة بها، وله نوعان المباشر وغير المباشر وقد ينزل إلى كيس الخصية فى الرجال.
2- الفتق الفخذى
ويحدث بالقرب من منطقة الفتق الإربى ولكن أعلى الفخذ، ويصيب النساء أكثر من الرجال.
3- الفتق السُرى
ويحدث فى منطقة السرة أو ما حولها، وفى العادة يحدث بعد الحمل والولادة، وهو أكثر الانواع انتشاراَ فى الأطفال.
4-الفتق الجراحى
وهو الفتق الذى يحدث فى مكان جرح العملية، وتزيد احتمالية حدوثه عند إصابة الجرح بالتهابات
5- فتق الحجاب الحاجز
وهو خروج جزء من المعدة إلى الصدر فيسبب مشاكل فى التنفس و القلب مع حموضة وارتجاع بالمرىء، ويتم تشخيصه بمنظار المعدة أو بالفحص بالاشعة السينية أو المقطعية.

الوقاية من الإصابة بالفتق

يمكن من خلال اتباع النقاط التالية الوقاية من الإصابة بالفتق، ومن أهمها ما يلي:
-التوقف عن التدخين، إذ يساعد التوقف عن التدخين من الوقاية من الإصابة بالفتق وذلك من خلال الوقاية من الإصابة بالكحة التي تزيد من حدة الفتق وعدم دخول التبغ على الجسم الذي يعمل على إضعاف أنسجة الجسم بشكلٍ عام.
-معالجة الإمساك، يمكن تناول الملينات أو معالجة المشكلة الصحية التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك للوقاية من الإصابة بالفتق.
-تجنب حمل الأوزان الثقيلة، يساهم حمل الأوزان الثقيلة بشكلٍ كبيرٍ في الإصابة بالفتق فلذلك تجنب حملها يقلل من احتمالية الإصابة بالفتق.


Advertising اعلانات

128 Views