أعراض الشد العضلي في الكتف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 4:15 - آخر تحديث :
أعراض الشد العضلي في الكتف


Advertising اعلانات

أعراض الشد العضلي في الكتف وسوف نتحدث عن علاج الشد العضلي علاج الشد العضلي في الرقبة بالأعشاب اسباب الشد العضلي في الكتف تجدون ل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض الشد العضلي في الكتف

1-يمكن أن تؤدي الانقباضات العضلية المتضمنة في خلل التوتر العضلي العنقي إلى التواء رأسك في عدة اتجاهات، بما في ذلك الأذن نحو الكتف
2-الذقن نحو الكتف
3-الذقن إلى أعلى
4-الذقن إلى أسفل
5-يُعد النوع الأكثر شيوعًا من الالتواء المرتبط بخلل التوتر العضلي العنقي هو عند شد ذقنك نحو كتفك. يُصاب بعض الأشخاص بمزيج من وضعيات الرأس غير الطبيعية. قد تحدث أيضًا حركة اهتزازية يشعر الكثير من الأشخاص المصابين بخلل التوتر العنقي أيضًا بآلام الرقبة والتي يمكن أن تمتد إلى الكتفين. قد يسبب هذا الاضطراب أيضًا نوبات الصداع. لدى بعض الأشخاص، قد يكون ألم خلل التوتر العضلي العنقي مرهقًا ومعيقًا.

علاج الشد العضلي

1-تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين؛ لتقليل الألم والالتهاب.
2-استخدام كريم للشد العضلي تساءل الكثير عن أفضل كريم لآلام العضلات، وقد وجد أن الكريمات التي تحتوي على الليدوكائين أو الكافور أو المنثول، بالإضافة إلى الجل المرطب الذي يحتوي على الكركم وبذور الكرفس يقلل من الألم والالتهاب، ويساعد في علاج تشنج العضلات.
3-المكملات الغذائية قد يساعد استخدام المكملات الغذائية مثل فيتامين ب 12، والمغنسيوم، وفيتامين د في علاج تشنج العضلات، واسترخائها.
4-مرخيات العضلات يصفها الطبيب في حالات الشد العضلي الشديدة، والتي عادة ما توصف لفترة تتراوح من 2 إلى 3 أسابيع.

علاج الشد العضلي في الرقبة بالأعشاب

1-زيت اللافندر إن زيت اللافندر من الزيوت العطرية التي يمكنك استخدامها لتقليل تيبس الرقبة، ولقد أكدت الدراسات على ذلك، كما أن هناك بعض الزيوت الأخرى التي يمكنك وضعها مع زيت اللافندر مثل زيت جوز الطيب وزيت إكليل الجبل وزيت الصنوبر.
2-عشبة جذر حشيشة الهر يمكنك استخدام هذه العشبة لتقليل الألم الناتج عن شد عضلي في الرقبة، من خلال بل عشبة جذر حشيشة الهر بالماء ووضعها بداخل قماشة ويتم الضغط بها على مكان الألم كالكمادات.
3-شرب الكركم إذا كنت تعاني من شد عضلي في الرقبة فيمكنك شرب الكركم، حيث إن الدراسات أكدت على أنه يقوم بتخفيف آلام العضلات ويعالج الالتهاب، ومن الممكن أن يساعد على علاجها بشكل كبير.
4-شاي البابونج يمكنك وضع أكياس من شاي البابونج كالكمادات على مكان الموجود به تيبس الرقبة وذلك حتى يعمل على تخفيف الألم وعلى تبسط العضلات.
5-يمكنك أن تضعي البقدونس على النار وتضيفي له الحلبة والماء، ويترك حتي يغلي، وبعد ذلك نضع عليه اللبن، يتم استخدام هذا الخليط على الرقبة لمدة 14 يوم، وذلك حتى يساعد على علاج تيبس الرقبة.

اسباب الشد العضلي في الكتف

1-الإجهاد والإفراط في استخدام العضلات يؤدي إجهاد العضلات سواء عن طريق إطالة العضلة أكثر من اللازم أو تثبيتها على نفس الوضعية لفترة طويلة إلى نفاذ الطاقة والسوائل من الخلية العضلية مما يسبب تقلص قوي للعضلة، وقد يؤثر في العضلات المجاورة للعضلات المصابة أيضًا، كما تعدّ حالة شائعة عند الرياضيين والأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم العمل الشاق في الأجواء الحارّة. الجفاف ويؤدي الجفاف ونقص الأملاح إلى حدوث تقلصات وتشنجات في العضلات؛ إذ إنّ العضلات تحتاج إلى كمية كافية من الماء والجلوكوز والأملاح مثل؛ الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسوم لتساعد على حركتها، وأي نقص في هذه العناصر يسبب تشنج في العضلات.
2-الأمراض الجهازية، وأمراض الجهاز العصبي تتضمن الأمراض الجهازية مرض السكري وفقر الدم وأمراض الكلى والغدة الدرقية وغيرها، والتي قد تسبب تشنجات في العضلات، كما أنّ الإصابة بأمراض الجهاز العصبي مثل التصلب المتعدد و التصلب الجانبي الضموري أو إصابة الحبل الشوكي، قد تسبب هذه الأمراض حدوث تشنجات متكررة في العضلات. التوتر، والسمنة المفرطة يُحدث الإجهاد العاطفي مجموعة من التغيرات في الجسم، إذ يزداد إفراز بعض الهرمونات مثل؛ الكورتيزول والأدرينالين وغيرها، مما يسبب تغيرات في الجسم قد تؤثر على الأعصاب وتسبب توتر وشد في العضلات وخصوصًا عضلات الكتف والرقبة. وفي حال اجتماع الإجهاد البدني مع الإجهاد العاطفي زاد تأثيره على هذه العضلات.[٣]
3-تصلب الشرايين أو تضيق الشرايين تُسبب هذه الحالة نقص في التروية الدموية للعضلات، وتقلل إمدادها بالمواد الغذائية اللازمة مما يسبب حدوث تقلصات عضلية في أماكن مختلفة من الجسم مع أي حركة.


Advertising اعلانات

46 Views