أعراض الشد العضلي في الظهر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:01 - آخر تحديث :
أعراض الشد العضلي في الظهر


Advertising اعلانات

أعراض الشد العضلي في الظهر وسوف نتحدث عن أدوية علاج تشنجات الظهر تمارين لفك تشنجات أسفل الظهر تشخيص الشد العضلي في الظهر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض الشد العضلي في الظهر

1-يعد العرض الأساسي لتشنج عضلات الظهر هو الألم، لكن قد يصاحبه أعراض أخرى، منها ما يلي آلام الرقبة أو صعوبة تحريكها.
2-تصلب العمود الفقري.
3-آلام الأرداف والساقين، أو الشعور بتنميل بهما.
4-تقوس العمود الفقري.
5-تدلي القدمين، أي عدم القدرة على رفع مقدمة القدم أو الأصابع مما يتسبب في جرهما عند المشي.
6-ضعف العضلات والإجهاد.
7-آلام الكتف أو الذراع.
8-الصداع، خصوصاُ في أسفل الرأس من الخلف كذلك قد يصاحب تشنج عضلات الساق الإصابة بعرق النسا (بالإنجليزية: Sciatica)، وهي حالة تتسبب في الشعور بالألم نتيجة وجود مشكلة في العصب الذي يمر عبر الأرداف والساق ابتداء من أسفل الظهر.

أدوية علاج تشنجات الظهر

1-مسكِّنات الألم التي تُباع بدون وصفة طبية (OTC) الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الأيبوبروفين (أدفيل، موترين أي بي، وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (أليف)، يمكنها تخفيف ألم الظهر. تناوَلْ أدويتك حسب توجيهات طبيبك فقط. قد يؤدي فرط استخدامها إلى آثار جانبية خطيرة. وإن لم تخفِّف مسكِّناتُ الألم التي تؤخذ دون وصفة طبية الشعور بالألم، فقد يقترح الطبيب الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات(NSAIDs).
2-مُرخيات العضلات. إذا لم تشعر بتحسُّن ألم الظهر الخفيف إلى المتوسط بمسكِّنات الألم التي تؤخذ دون وصفة طبيةOTC، فقد يصف الطبيب مرخيًا للعضلات أيضًا. قد تجعلك مرخيات العضلات تشعر بالدوخة والنعاس.
3-حقن الكورتيزون. إن لم تُسكِّن العلاج الأخرى الشعور بالألم، وإذا انتشر الألم بطول الساق، فقد يحقن الطبيب جسمك بالكورتيزون ـ وهو دواء قوي مضاد للالتهاب ـ أو بدواء مخدر في حيز الفراغ حول الحبل الشوكي (الفراغ فوق الجافي). الحقن بالكورتيزون يساعد على تقليل الالتهاب حول جذور الأعصاب، ولكن تسكين الألم قد يستمر لشهر أو شهرين فقط.
4-بضع العصب بالترددات الراديوية. في هذا الإجراء، تُدخل إبرة دقيقة من خلال الجلد بحيث يكون طرفها بالقرب من المنطقة التي تسبب الألم. وتُمرر موجات الراديو عبر الإبرة لإتلاف الأعصاب القريبة، مما يتداخل مع توصيل إشارات الألم إلى الدماغ.
5-مسكِّنات الألم الموضعية. تَنفذ مسكنات الألم من خلال مسام الجلد باستخدام الكريمات والدهانات الطبية والمراهم واللصائق الجلدية.
6-المخدرات. العقاقير أفيونية المفعول (الأفيونيات)، مثل الأُوكسيكودون أو الهيدروكودون، يمكن استخدامها لمدة قصيرة مع إشراف دقيق بواسطة طبيبك. العقاقير أفيونية المفعول (الأفيونيات) لا تؤثر جيدًا على الألم المزمن؛ لذلك فإن الدواء الموصوف طبيًا سوف يوفر أقل من أسبوع من الحبوب.
8-مضادات الاكتئاب. اتضح أنَّ بعض أنواع مضادات الاكتئاب – خاصة الدولوكستين (Cymbalta) ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل الأميريبتالين – تُسكن ألم الظهر المزمن بصرف النظر عن تأثيرها على الاكتئاب.

تمارين لفك تشنجات أسفل الظهر

1-تمرين سوبرمان استلقي على بطنك، وافردي جسمكِ جيدًا، ثم ارفعي كلًا من ذراعيكِ ويديكِ عن الأرض قليلًا، مع شدهما لأعلى إلى أقصى حد ممكن، ومحاولة شد بطنك ورفعها أيضًا. واحرصي على أن يكون رأسكِ مستقيمًا، وانظري إلى الأرض حتى لا تتأثر رقبتكِ بالتمرين. ابقي على هذا الوضع لثانيتين، ثم عودي إلى وضع البداية، وكرري التمرين عشر مرات.
2-تمرين الجلوس على الجدار اتخذي وضع الجلوس مع الاستناد إلى الجدار (الحائط)، فهذا التمرين يقلل أيضًا من آلام الظهر، ولممارسته بشكل صحيح، قفي بشكل مستقيم واجعلي ظهرك في مواجهة الجدار، ثم انزلي ببطء حتى تنحني ركبتاكِ، ثم اثبتي على وضع الجلوس، وعدي من رقم واحد إلى عشرة، وكرري التمرين من 8-12 مرة.
3-تمرين تمدد أوتار الركبة يساعدكِ هذا التمرين على تخفيف آلام أسفل العمود الفقري، ولممارسته استلقي على ظهركِ واثني ركبة واحدة، وارفعي الساق الأخرى لأعلى، وباستخدام منشفة اضغطي على أسفل قدم الساق المرفوعة، وابقي على هذا الوضع لمدة 15-30 ثانية، وكرريه خمس مرات، ثم انتقلي للساق الأخرى.
4- تمرين رفع الركبة إلى الصدر استلقي على ظهركِ، ثم اثني إحدى ساقيكِ، واستندي بقدمكِ على الأرض، ثم اثني ساقكِ الأخرى، حتى تصل ركبتكِ إلى صدرك. وابقي على هذا الوضع من 15-30 ثانية، ثم انتقلي للساق الأخرى، وكرري التمرين من 2-4 مرات.

تشخيص الشد العضلي في الظهر

1-قد يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية للبحث عن علامات التهاب المفاصل أو كسر العظام، أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب؛ للحصول على نظرة أفضل على العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى، فهذه الفحوص يمكن أن تساعد على تحديد المشاكل المحتملة مع الأقراص أو تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.
2-يمكن للمريض مساعدة الطبيب في الوصول إلى تشخيص دقيق؛ من خلال شرح الأعراض بالتفصيل، وإخباره إذا بدأت الإصابة بالشد العضلي بعد إصابة رياضية، أو بعد مزاولة بعض الأنشطة البدنية الأخرى؛ مثل تحريك الأثاث وغيره.


Advertising اعلانات

98 Views