أعراض الروماتيزم في القلب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:22 - آخر تحديث :
أعراض الروماتيزم في القلب


Advertising اعلانات

أعراض الروماتيزم في القلب وأعراض روماتيزم القلب عند الأطفال وما هو روماتزيم القلب وهل روماتيزم القلب يؤثر على الحمل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض الروماتيزم في القلب

1:ألم شديد فى الصدر.
2:خفقان فى القلب.
3:ضيق شديد فى التنفس.
4: تورم الكاحلين والمعصمين والمعدة.
5:تعب وإرهاق شديد.
6:فقدان الوعى.
7:ارتفاع درجة الحرارة.
فى حالة ظهور أى من الاعراض يجب أن نستشير الطبيب فورا حتى لا يصاب المريض بالسكتة القلبية ، ويكون علاجه عن طريق اعطائه ادوية مضاد حيوى وأدوية وعلاج تجلط الدم او اجراء عملية جراحية لصمامات القلب ولكن ذلك على حسب حالة المريض

أعراض روماتيزم القلب عند الأطفال

-ارتفاع درجة الحرارة.
– آلام المفاصل، خاصةً مفاصل الركبة والكوع والرسغ والكاحل.
– ألم في أحد المفاصل، ينتقل إلى الآخر.
-احمرار المفاصل وسخونتها وتورمها. ظهور بقع حمراء صغيرة غير مؤلمة تحت الجلد.
-طفح جلدي غير مؤلم أطرافه مرتفعة قليلًا.
-شعور شديد بالإرهاق. آلام في الصدر.
– تورم البطن والأيدي والأقدام.
– عدم انتظام ضربات القلب. اضطراب التنفس.
-صداع متوسط أو شديد.
-حركات جسم لا إرادية، نتيجة لالتهاب الجهاز العصبي.
-تصرفات غير طبيعية من الطفل، كالبكاء غير المبرر أو الضحك دون داعٍ

ما هو روماتزيم القلب

حيث تُعرف الحمى الروماتزمية بأنها التهاب مناعي تسببه عدوى البكتريا العنقودية، حيث تبدأ عادةً كالتهاب الحلق التي لم تعالج بالمضادات الحيوية، فيسبب ذلك تحفيز جهاز المناعة وتوليد أجسام مضادة تؤثر على أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك القلب.
عند إصابة القلب بمرض حمى الروماتيزم، تسمى ذلك بـ روماتزيم القلب.تاثير حمى الروماتيزم على القلب يحدث نتيجة التهاب مناعي يصيب جدار القلب، ويمكن أن يؤثر على مختلف أجزاء القلب، بما فيها الصمامات والبطانة الداخلية للقلب والغلاف الخارجي للقلب.
أكثر هذه التأثيرات شيوعاً هي مشاكل صمامات القلب، غالباً ما تحدث هذه التأثيرات بعد سنوات طويلة من بداية المرض، فيحدث تضرر تدريجي للصمام. غالباً ما يتأثر الصمام التاجي

هل روماتيزم القلب يؤثر على الحمل

-مرض الروماتيزم لا يؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب، الا انه يتوجب على المريضة مناقشة هذا الأمر مع طبيبها وذلك لاستبدال الأدوية باخرى امنة قبل الحمل بحيث يمكن تناولها خلال الحمل وما بعد الولادة، وذلك لتفادي تشوهات الجنين.
-أثبتت الدراسات عدم نشاط مرض الروماتيزم لدى 70 % إلى 80 % من النساء أثناء فترة الحمل إلى ما بعد الولادة بأسابيع، وقد ينشط المرض عند ال 20% الباقية من النساء أثناء فترة الحمل لذا ينصح بالمتابعة المستمرة مع طبيب النساء والولادة ومع طبيب الأمراض الروماتيزمية.
-ودائما ما تتساءل المرأة هل يؤثر مرض الروماتيزم على حجم الجنين أو يتسبب في الولادة المبكرة أو المضاعفات الأخرى وقد أثبتت الدراسات عكس ذلك.
-يجب مناقشة تأثيرات جميع الأدوية التى سيتم استخدامها بعد الولادة مع طبيب الروماتيزم لأن بعضها يمر عبر حليب الثدي للرضيع ومن المعروف أن إرضاع الطفل فى أول بضعة أسابيع مهم جدا لطفل سليم.
-ولأن المرض ينشط لدى 90% من النساء في الثلاثة أشهر الأولى بعد الولادة فعليهن البدء بعلاج فعال للروماتيزم وذلك لأن المجهود الزائد اللازم لرعاية المولود الجديد قد يزيد من شدة آلام المفاصل إذا ما حدث نشاط للمرض، وقد تحتاج الأم إلى وقف الرضاعة إذا كانت هناك حاجة لدواء يتعارض مع الرضاعة الآمنة.
-هنالك بعض الأدوية يجب الابتعاد عنها قبل الحمل بفترة كافية لطرد آثارها من الجسم والقيام بعمل تحاليل للدم للتأكد من ذلك بينما هنالك أدوية تعتبر آمنه لفترة الحمل مثل مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية في كل الأحوال يجب على المرأة المصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي استشارة طبيبها الخاص وذلك قبل الحمل بمعنى آخر على المرأة أن تقوم بالتخطيط لعملية الحمل حتى تتفادى أي تأثيرات غير مرغوبة قد تصيب الجنين لا سمح الله، وان لا تدع الأمور رهينة للصدفة وتتفاجأ بالحمل أثناء تناولها لأدوية قد تكون مضرة وخطيرة على حياة الجنين.
-ودائما ما ينصح أطباء الروماتيزم بالاهتمام بالوزن والحد من السمنة من خلال برامج غذائية تتم من خلال أخصائيي التغذية لتبقى صحية وآمنة، وعادة ما يشدد الأطباء في توصياتهم لمرضى الروماتيزم بالابتعاد عن تناول ملح الطعام إلا بنسب يتم الاتفاق عليها ومناقشتها مع الطبيب المعالج، لذلك فإن مثل هذه النصائح تكون أكثر شدة وصرامة في حال حدوث الحمل لدى المرأة المصابة بالروماتيزم.


Advertising اعلانات

57 Views