أعراض الرعاش التوتري

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:30 - آخر تحديث :
أعراض الرعاش التوتري


Advertising اعلانات

أعراض الرعاش التوتري وسوف نتحدث عن أسباب مرض الرعاش علاج الرعاش النفسي ما هو رعاش مجهول السبب تجدون كل تلك الموضووعات من خلال مقالنا هذا

أعراض الرعاش التوتري

1-الرُعاش. عادةً ما يبدأ الرُعاش أو الارتجاف في أحد الأطراف، وغالبًا ما تكون يدك أو أصابعك. وقد تقوم بفرْك إبهامك وسبابتك ذهابًا وإيابًا فيما يُعرف باسم “رُعاش لفْ الأقراص”. وقد ترتجف يدك عندما تكون في حالة ارتخاء.
2-تباطُؤ الحركة (بطء الحركة). قد يؤدي مرض باركنسون بعد بعض الوقت إلى إبطاء حركتك، ما يجعل المهام البسيطة صعبة وتستغرق وقتًا طويلًا. وقد تصبح خطواتك أقصر عند المشي. وقد يكون النهوض من على المقعد صعبًا. وربما تجرّ قدميك وأنت تحاول المشي.
3-العجز عن اتخاذ وضعيات للجسم وموازنته. قد تنحني وضعية جسمك، أو قد تواجه مشكلات في التوازن نتيجة لمرض باركنسون.
4-فقدان الحركات التلقائية. قد تتقلص قدرتك على أداء الحركات اللاإرادية، بما في ذلك رَمش العين أو الابتسام أو أرجحة ذراعيك عند المشي.
5-تيبّس العضلات. قد يحدث تيبّس العضلات في أي جزء من جسمك. يمكن أن تشعرك العضلات المتيبسة بالألم وتحد من نطاق حركتك.
6-تغيُرات الكلام. قد تتحدث بهدوء أو بسرعة أو تتمتم أو تتلعثم قبل التحدث. ويمكن أن يتخذ كلامك نمطًا رتيبًا بدلاً من اكتسابه النبرات المعتادة.

أسباب مرض الرعاش

1-التعرض إلى الإصابة بالالتهابات الفيروسية التي يمكن أن تصيب الجهاز العصبي.
2-التاريخ العائلي والعوامل الجينية الوراثية.
3-قلة إفراز مادة الدوبامين المسؤولة عن نقل السيالات أو الإشارات العصبية.
4-حدوث ضمور وتلف في الخلايا العصبية المسئولة عن إفراز المادة الكيميائية وفي التحكم الإرادي في عمل الجهاز العصبي وكذلك ضبط معدل ضغط الدم.
5-التعرض للمواد السامة مثل: المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب التي تزيد من نسبة احتمالية الإصابة بشلل الرعاش.
6-التعرض إلى إصابات الرأس.
7-تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش وذلك لأنها تقلل من كمية الدوبامين أو تمنع ارتباطه بإستقبال الإشارات كالأدوية المستخدمة في علاج الحالات النفسية.

علاج الرعاش النفسي

فيما يخص علاج الرعاش النفسي يتم اللجوء عادة إلى أخصائي أعصاب اضطراب الحركة وطبيب نفسي ومعالج فيزيائي، ويتم علاج المصاب ضمن برنامج علاجي قصير أو طويل المدى حسب شدة الحالة، ويشمل العلاج على كل ممّا يأتي العلاج الفيزيائي على تعزيز الوظيفة الفيزيائية والنفسية للمصاب، إضافة لدوره في إعادة برمجة الحركة لدى المصاب بطريقة جيدة وتخفف من الرعاش لديه، وقد يشمل هذا العلاج أيضًا العلاج الوظيفي لتعزيز وظائف الجسم، وعلاجات النطق لتعزيز النطق لدى المصاب في حال أثر الرعاش عليه.

ما هو رعاش مجهول السبب

رعاش مجهول السبب (ويشار اليه أيضا بالرعاش الحميد أو العائلي أو بمتلازمة اليد المهتزة). وهو اضطراب الحركة الأكثر شيوعا وأسبابه غير معروفة. وعادة ما يشمل هزة في الذراعين واليدين أو الأصابع ولكن قد تشمل أحيانا على هزة في الرأس والحبال الصوتية أو أجزاء أخرى من الجسم خلال الحركات الإرادية مثل الأكل والكتابة. ويختلف عن مرض باركنسون الذي غالباً ما يخلط بينهما عند التشخيص وعلى الرغم من أن بعض الافراد لديهم كلتا الحالتين. وغالبا ما يوصف الرعاش الاساسي برعاش العمل (وتزداد حدته عندما يحاول المرء استخدام العضلات المتأثرة) أو رعاش الوضعية (يظهر مع حركة العضلات المستمرة) بدلا من رعاش الراحة الموجود في مرض باركنسون، والتي عادة لا يدرج ضمن أعراضه في الحالات الخفيفة، يمكن للرعاش المجهول السبب ان يظهر عدم القدرة على ايقاف اللسان أو اليدين من الهز، والقدرة على الغناء فقط مع الأهتزاز، وصعوبة في القيام بمهام صغيرة ودقيقة مثل الخياطة بالإبرة. وحتى مهام بسيطة مثل القطع في خط مستقيم أو باستخدام مسطرة ويمكن أن تتراوح من الصعب إلى المستحيل اعتماداً على شدة الحالة. اما في الحالات الشديدة، يمكن للرعاش الاساسي ان يتداخل مع أنشطة الشخص في الحياة اليومية، بما في ذلك التغذية وخلع الملابس ورعاية النظافة الشخصية. ويعرف الرعاش الاساسي عموماً باعتباره الرعاش الإيقاعي


Advertising اعلانات

16 Views