أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 3:38 - آخر تحديث :
أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة


Advertising اعلانات

أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة كما سنذكر كذلك أعراض تؤكد وجود حمل كما سنجيب عن متى تبدأ أعراض الحمل بعد الدورة وما هي أهم علامات الحمل من الوجه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

1-القيء والغثيان
إن القيء والغثيان خصوصًا في فترة الصباح هما من أهم العلامات التي تشير على وجود حمل. وهذا طبيًا يرجع لكثيرة تدفق بعض الهرمونات في الجسم، مثل الاستروجين والبروجيسترون. وقد تلاحظ أن أكثر من 80 % من النساء تتعرض للغثيان والقيء في فترة الحمل الأولى، وخصوصًا عقب الاستيقاظ مباشرة. ولكن من الممكن أن تظهر تلك الأعراض على مدار اليوم بالكامل، فهي تختلف من مرأة لمرأة أخرى.
2-وجود بقع دم
تلاحظ بعض النساء بعد انتهاء الدورة الشهرية نزول بعض بقع النزيف مما يدعهم يتوترون. ويستشيرون الأطباء عن سبب نزول تلك البقع خلال فترة وجيزة جدًا من انتهاء الدورة الشهرية. ولكن هذا النزيف يحدث نتيجة دخول البويضة المخصبة إلى جدار الرحم من الداخل لكي تنغرس داخل الرحم. ولكن هذه البقع تكون بكمية قليلة جدًا، وتظهر بصعوبة في الملابس الداخلية أو من خلال تنظيف المهبل. ويحدث في الجسم بعض التشنجات الغير طبيعية هذه العلامة تدل على وجود حمل. ولكن إذا كان النزيف بكميات كثيرة فلا بد من استشارة الطبيب مباشرة
3-الشعور بآلام في الثدي
قد يلاحظ الكثير من النساء الشعور ببعض الآلام في منطقة الثدي، خصوصًا في منطقة الحلمة وتلاحظ تحول لون الحملة إلى لون داكن. وتوسع المنطقة الداكنة التي تكون حول الحلمة، فعند استمرار تلك الأعراض بعد انتهاء الدورة الشهرية فهذا دليل على وجود حمل. لذلك يجب الحذر والحرص واستشارة الطبيب، لكي يقوم بمتابعة حالة المرأة. وحالة الجنين لكي يشخص الأدوية المناسبة، حتى تضمن سلامة خطوات الحمل.
4-زيادة درجة حرارة الجسم
من الطبيعي أن درجة حرارة الجسم عند النساء ترتفع عند وجود الدورة الشهرية. ولكن بعدها يعود الجسم لدرجة حرارة الطبيعية، ولكن إذا حدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم مرة أخرى بعد انتهاء الدورة الشهرية بأيام قليلة أي ما يقرب من أسبوع. فيكون ذلك ناتج من زيادة دفع هرمون البروجسترون في الجسم وهو الهرمون الذي ينشط عند حدوث حمل. مما يؤدي إلى تغير درجة حرارة الجسم مرة أخرى ولكن بنسبة قليلة. ويلاحظها أكثر النساء التي تهتم لقياس درجة حرارة جسم باستمرار.
5- الشعور بالتعب
إن الشعور بالتعب والإرهاق والشعور بقلة النشاط، والحركة، والرغبة الدائمة في النوم. هي من أهم العلامات التي تشير على وجود حمل، خصوصًا بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة. نظرًا لضخ الجسم لمجموعة من الهرمونات التي تضمن سلامة الجنين. عند محاولة ضخ الجسم لهرمونات زائدة خلال تلك الفترة خصوصًا في الثلاث أشهر الأولى من الحمل. فإن الجسم يتأثر كثيرًا نتيجة للعبء الإضافي الذي يبدو عليه، لذلك على المرأة الحامل استشارة الطبيب. من أجل تحديد المكملات الغذائية والفيتامينات التي تساعدها على الصبر والتحمل.

أعراض تؤكد وجود حمل

1-تورم الثديين والإحساس بالألم فيهما
قد تؤدي التغيرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين، ومن المرجح أن يقل هذا الانزعاج بعد مرور بضعة أسابيع، حيث يتأقلم خلالها جسمك مع التغيرات الهرمونية.
2-الغثيان مع التقيؤ أو دونه
عادةً ما يبدأ الغثيان الصباحي الذي قد يُصيبك في أي وقت خلال النهار أو الليل بعد الحمل بشهر واحد، رغم ذلك تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، فيما لا تعاني غيرهن من الغثيان على الإطلاق، ومن المرجح أن يكون للتغيرات الهرمونية دورًا في حدوث الغثيان.
3-تفويت الدورة الشهرية
في حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب وكان قد مر أسبوع واحد أو أكثر ولم تبدأ دَورة الحيض المتوقَّعة فقد تكونين حاملًا، ولكن قد يكون العرَض مُضللاً في حال كانت دَورة الحيض لديكِ غير منتظمة.
4-كثرة التبول
ربما تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد، وتزداد كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.
5-الإرهاق
يحتل الشعور بالإرهاق مركزاً متقدماً بين أعراض الحمل المستمرة، فخلال مراحل الحمل المبكرة، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون، مما يؤدي إِلى شعورك بالنعاس.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد الدورة

1-تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام، ثم تبدأ بالانتقال إلى الرحم لتزرع في بطانة الرحم، وهنا يكون هرمون الحمل موجودًا في الدم، لكنه لا يظهر في اختبار الحمل إلا عند موعد نزول الدورة الشهرية.
2-وتطرأ تغيرات على جسمكِ تلاحظينها بعد أسبوع واحد من التبويض، وقد تظهر بعض أعراض الحمل المبكرة، وذلك عند استقرار البويضة في بطانة الرحم، وقد تتأخر هذه الأعراض عدة أسابيع. ويعتمد ظهور هذه العلامات على طبيعة جسم المرأة، ففي بعض الأحيان قد تظهر جميعها، وفي أحيان أخرى لا يبدو إلا القليل منها.

علامات الحمل من الوجه

1-الكلف.
2-انتفاخ العيون.
3-تورم الأنف.
4-تساقط الشعر والحواجب.
5-حساسية البشرة.
6-تورم الوجه.
7-احمرار الجلد.
8-تكسر الشعيرات الدموية.
9-حب الشباب.
10-الوهج.
11-النمش.
12-ترسب الكالسيوم.


Advertising اعلانات

46 Views