أعراض الحمل النادرة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2022 6:41 - آخر تحديث :
أعراض الحمل النادرة


Advertising اعلانات

أعراض الحمل النادرة وعلامات الحمل من العين وعلامات الحمل من السرة واسباب كثرة النوم في الحمل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض الحمل النادرة

-ارتفاع درجة الحرارة:
عندما تحدث الإباضة ترتفع درجة حرارة جسمك قليلًا، وتبقى مرتفعة إلى أن ينزل دم الحيض، وعندما تظل درجة الحرارة مرتفعة أكثر من أسبوعين فهذا من علامات الحمل النادرة والمبكرة أيضًا، وفي الغالب لن ينزل دم الحيض وتكتشفين خبر حملك بعدها.
– الدوخة والصداع:
من غير المألوف أن تشعري بالدوار في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولكن في بعض الحالات يقل ضغط الدم كثيرًا وتتمدد الأوعية الدموية. واجتماع علامات الدوخة الشديدة إلى جانب النزيف المهبلي وآلام البطن يمكن أن يكون مؤشرًا على الحمل خارج الرحم، لذا استشيري طبيبك في حالة اجتماع هذه الأعراض معًا.
– الغازات والانتفاخ:
في بعض الأحيان النادرة يكون الانتفاخ والغازات سببًا في عدم خروجك من المنزل تجنبًا للإحراج، فالتغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى بطء عمل الجهاز الهضمي، وهو ما يسبب الانتفاخ والإمساك في حالات كثيرة، وللتغلب على هذه الحالة، عليك التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الخضروات الورقية والفواكه والحبوب الكاملة، مع شرب كثير من السوائل والماء وممارسة الرياضة بانتظام.
– نزيف الزرع:
نحو 25% من النساء الحوامل يحدث لهن نزيف الزرع، وهو نزول قطرات بسيطة من الدماء، يحدث نتيجة التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم. يمكن أن يحدث النزيف لأسباب أخرى منها: تهيج عنق الرحم أو الحمل خارج الرحم أو الإجهاض المبكر، وفي كل الحالات عند نزول قطرات دم في موعد مختلف عن الحيض يجب الكشف عن السبب والذهاب إلى الطبيب، وخاصةً إذا كان مصحوبًا بتشنجات في الظهر وآلام أسفل البطن.
– الإصابة بالبرد والإنفلونزا:
الحمل سبب في ضعف المناعة وهذا يعني أنكِ عرضة بشكل كبير للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وأحيانًا أنواع أخرى من العدوى، وهو أمر لا يحدث لكثير من الحوامل، فعند ظهور أعراض البرد أو الإنفلونزا يجب التواصل مع طبيبك، واستشارته بشأن العلاجات الطبيعية الآمنة التي لا تؤذي الجنين.
-تغيرات في حاسة التذوق:
زيادة إفراز هرمون الإستروجين والبروجسترون في أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في التذوق عند بعض النساء الحوامل، فتشعر المرأة بطعم المعدن في فمها، ويمكنك التغلب على هذا الشعور عن طريق مضغ الملح والعلكة (اللبان) الخالية من السكر، مع شرب كمية كبيرة من السوائل وزيادة التوابل في الطعام.
– الأحلام الغريبة:
من أعراض الحمل النادرة أن تراودك بعض الأحلام الغريبة المصاحبة للحمل، وفي الغالب تكون الأحلام لها علاقة بالحمل ولكنها غريبة وغير منطقية، فأنا مثلًا في حملي الأول حلمت أن طفلتي تسبح في بطني وتأخذ جولة بين الأعضاء المختلفة وهي على شكل دودة.

علامات الحمل من العين

– جفاف العينين:
تفرز الغدد المرطبة التي تبطن حواف الجفون زيوتا بمعدل اقل من الطبيعي عقب انخفاض الاندروجينات اثناء الحمل، لا تقلقي فهذا العارض طبيعي ويمكن التخلص من الانزعاج الناجم عنه بقطرات بديلة للدموع الطبيعية تاخذينها بع استشارة الطبيب.
– الغشاوة في النظر:
كما تعلمين سيدتي يؤدي الحمل الى احتباس السوائل في جسمك جراء هرمون الحمل الذي يظهر منذ بدئه فتصبح لديك غشاوة في الرؤيا بسبب تغير انعكاس الضوء في عينيك. تزيد القرنية سماكة ويتغير السطح الامامي للعينين ما يعيق الرؤيا الواضحة وكل هذا طبيعي ويمكن حله بارتداء نظارات طبية تحسن الرؤيا بوصفة من الطبيب.
– زيادة الحساسية على الضوء:
من اسبابها الصداع النصفي الذي يصيب المراة الحامل في الثلث الأول من الحمل فتتضايقين عند الخروج الى الشمس ويمكنك تخفيف الانزعاج الناجم عن زيادة الحساسية على الضوء بارتداء النظارات الشمسية وتخفيض الأضواء في المكان التي تتواجدين فيه كما ويمكنك استشارة طبيبك من اجل تناول المسكنات المسموح بها اثناء الحمل
هذا أيضا نتيجة تجمع السوائل في جسمك ومن ضمنه انسجة العينين ويمكن ان تختبري هذا العارض بسبب ارتفاع ضغط الدم او مستوى الغلوكوز ولكن عادة ما تكون هذه النقاط خفيفة فاذا زادت عن حدها لا تترددي في استشارة طبيبك لانها قد تدل أحيانا على تسمم الحمل او ارتفاع شديد في ضغط الدم.
– اصفرار عينيك:
ركود الحمل الصفراوي هو خلل في افراز السائل المراري من الكبد للقناة المرارية ما يؤدي الى ارتفاع مستوياته في الدم ويسبب اصفرار الجلد وبياض العينين خاصة قبل الولادة او في الثلث الأخير من الحمل. نرجو منك توخي الحذر اذا ما تصاحب هذا العارض مع حكة مستمرة وحماية عينيك واللجوء الى الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

علامات الحمل من السرة

-اندفاع السرة نحو الأمام من علامات الحمل، وتحليل هذا أنه من الطبيعي أن تحدث بعض التغيرات للسُرة ومنطقة البطن بعد حدوث الحمل، وغالباً ما تظهر هذه التغيرات في الشهر الثالث وحتى السادس من الحمل.
-وذلك بسبب استمرار الرحم في الاتساع، وبالتالي يحدث اندفاع للبطن من الأمام، وتندفع السُرة نحو الأمام أيضاً، حيث تشعر العديد من النساء بالألم بمنطقة السُرة نتيجة لذلك.
-ويرجع سبب هذا الألم؛ لأن منطقة السُرة موجودة بأضعف جزء من جدار البطن، كما أن الضغط الزائد على السرة يؤدي للشعور بعدم الارتياح والحكة، ومع نمو الجنين تُصبح السُرة مُسطحة نتيجة لتوسع المعدة، التي تُصبح مشدودة بشكل أكبر.
-ويؤدي الوزن الزائد في فترة الحمل، والتغيرات التي تحدث للبطن نتيجة لتمدد عضلاتها، وشد الجلد، إلى انفصال في العضلة البطنية المستقيمة لاثنين من الأقسام، وهذا بدوره يؤدي للشعور بالألم في منطقة السرة، ومن ثم تعود السُرة لطبيعتها بعد عدد من الأشهر بعد الولادة.

اسباب كثرة النوم في الحمل

يتسبب الارتفاع في هرمونات الحمل في الشعور بالإرهاق والتعب والحاجة الملحة إلى النوم بصورة متكررة ؛ حيث أن زيادة هرمون البروجسترون الذي يتم إفرازه يسبب الشعور بالنعاس والتعب ، كما تكون هناك صعوبة في مغادرة الفراش بعد الاستيقاظ ، وقد تشعر الحامل بالدوار والارهاق عند القيام بأقل جهد ، وتُعتبر التغيرات الطارئة التي تحدث داخل الجسم لاستقبال الجنين هي العامل الرئيسي في زيادة معدل النوم لدى المرأة الحامل ؛ حيث أن الجسم يبدأ في إنتاج كمية إضافية من الدم اللازم لتغذية الجنين ، وهو ما يتسبب بدوره في إلقاء عبء إضافي على أعضاء الجسم مثل الرئتين والقلب.
وقد يؤدي إنتاج الكمية الإضافية من الدم إلى نقص نسبة الحديد في الدم عند بعض الحوامل ، وهو ما يؤدي إلى زيادة الشعور بالإرهاق والضعف مما يتسبب في زيادة الرغبة في النوم وخاصةً في الأشهر الأولى من الحمل ، ومن هنا تأتي أهمية الفحوصات الطبية والتحاليل في المراحل الأولى للحمل ، وبالإضافة إلى ما سبق فإن تركيز الجسم يذهب لتكوين الجنين والعمل على تغذيته ، وهو ما يتسبب في زيادة الشعور بالإرهاق أيضًا وخاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى ثم يبدأ الجسم في استعادة نشاطه.


Advertising اعلانات

12 Views