أعراض الجلطة الخفيفة في الرجل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 9:01 - آخر تحديث :
أعراض الجلطة الخفيفة في الرجل


Advertising اعلانات

أعراض الجلطة الخفيفة في الرجل و أعراض الجلطة عند الرجال و علاج جلطة الرجل و أعراض جلطة القلب عند الشباب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض الجلطة الخفيفة في الرجل

1-تظهر أعراض الجلطة في القدم أو الساق نتيجة عدم قدرة الدم على الوصول للقلب وإعاقته نتيجة الجلطة التي تسد الوريد.
2-العلامات المبكرة لجلطة الساق تشمل الشعور بالألم والذي يزداد مع ثني القدم، ظهور تورم في الساق، الإحساس بدفء أو سخونة في الساق، ظهور إحمرار على الجلد، تشنجات في الساق.
3-ظهور لون أزرق أو أبيض في جلد الساق.
4-بروز الأوردة في الساق وانتفاخها لدرجة يمكنك رؤيتها مع الشعور بصلابتها أو رقتها.

أعراض الجلطة عند الرجال

تختلف أعراض الجلطة عند الرجال عن النساء فالرجال أكثر عرضة لضيق التنفس والغثيان، والقيء، وآلام الظهر والفك.
سنتعرف الآن على الأعراض التي تصيب الرجال:
1. الشعور بضغط في الصدر
في الوضع الطبيعي يشعر الشخص بالامتلاء، أو الضغط العادي على منطقة الصدر، لكن عند حدوث الجلطة يكون الشعور مصاحبًا بألم شديد، كما قد يختلط الأمرعلى المريض لعدم قدرته على التفريق بينه وبين شعور حرقة المعدة.
وسيشعر المريض بالانزعاج وعدم الراحة في منطقة يسار الصدر أو وسطه، ويستمر لمدة دقائق أو يختفي بعد حين.
2. الشعور بألم في منطقة الصدر
هذا العرض هو الأكثر شيوعًا سواء لدى الرجال أو النساء، يبدأ بألم الصدر بشكل بطيء الوتيرة مع ألم خفيف أو حالة من الانزعاج.
قد تبدأ الأعراض مرةً واحدة وبشكل مفاجئ في الظهور.
3. ألم في أماكن مختلفة من أجزاء الجسم
نقص وصول كمية كافية من الدم لمختلف الأماكن في الجسم يسبب ألم أو شعور بعدم الراحة.
ينشأ الألم في منطقة فوق الخصر، مثل: الجزء العلوي من المعدة، أو الأكتاف، أو في الذراع اليسار أو كلا الذراعين، أو الظهر، والفك والرقبة، والأسنان أيضًا.
4. ضيق التنفس
من أعراض الجلطة عند الرجال ضيق التنفس أيضًا الذي قد يحدث مع أو بدون ألم الصدر، ومن الممكن أن يكون هذا العرض الوحيد الموجود، ويحدث عندما يكون الشخص بحالة جسدية نشطة أو لا.
كما أنه يحدث بسبب الاحتقان، وتراكم السوائل في الرئتين، ويرافقه ضيق التنفس والسعال والصفير.
5. الغثيان والقيء
يحدثان بشكل أقل عند الرجال من النساء، يوصفه المرضى بالشعور بالدوار، كما قد يشعر به المريض لسبب آخر، مثل: التعرض للتعرق البارد.
6. الشعور بالإعياء العام والتعب والتوتر
كلما زادت أعراض الجلطة عند الرجال كلما زادت احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية، لكن هناك ما يسمى بالنوبة القلبية الصامتة التي لا تحدث فيها أي أعراض ولا يشعر فيها المريض بشيء، وهي الأكثر شيوعًا مع التقدم في العمر والإصابة بمرض السكري.

علاج جلطة الرجل

-العلاج بالأدوية:
عادةً ما يتضمن علاج الجلطات الوريدية العميقة على أخذ أدوية مضادة للتخثر والتجلط، وهو ما يقلل من قدرة الدم على التجلط كما يوقف أيضاً من تفاقم الجلطات الموجودة والتي تستخدم في كثير من الأحيان التي تعمل على علاج داء الأوردة العميقة.
وصف دواء الهيبارين لمنع المزيد من التجلط الدموي.
استخدام عدد من أدوية مضادات التخثر المعروفة باسم مضادات التخثر الفموية ذات التأثير المباشر.
-جوارب ضاغطة:
يتم وصف الطبيب جوارب ضاغطة تعمل على التقليل من احتمالية تجمع الدم، وبالتالي تحسن تدفقه، وتقليل فرص عودة التخثر أو التجلط الدم مرة أخرى بالإضافة إلى المساعدة في منع تكرار الإصابة بأعراض الجلطات الوريدية العميقة عن طريق تحريك الدم عبر الأوردة إلى القلب كما يجب قياس الجوارب وارتداء الجوارب بشكل خاص يومياً من أجل منع المضاعفات طويلة المدى التي تتعلق بجلطة الأوردة العميقة بالإضافة إلى توفير أنواع وأنماط مختلفة، بما في ذلك الجوارب ، والجوارب ، وارتفاع الركبة ، وارتفاعات الفخذ لكلا من الرجال والنساء.
-العلاج بالقسطرة:
حيث يتم استخدام القسطرة لمعرفة المكان المصاب بأعراض الجلطة في الوريد الدموي كما يتم استخدام بالون لفتح المنطقة المصابة بالانسداد نتيجة تخثر أو تجلط الدم ليتم إعادة التدفق الدموى مرة أخرى.
-العلاج الجراحي
هناك بعض الحالات الأخرى التي تتطلب تدخل جراحي على الفور وذلك للحد من مضاعفات وأعراض الجلطات الوريدية العميقة وإتخاذ كافة الإجراءات لإزالة الخثرة؛ وإعادة تدفق الدم إلى الدماغ، ويتم ذلك عن طريق إدخال قسطرة في الشريان وغالبًا في الفخذ، ثم تمرير جهاز صغير عبر القسطرة إلى الشريان المتضرر في الدماغ، حيث يتم عمل هذا الإجراء في غضون الساعات الأولى من ظهور الأعراض.

أعراض جلطة القلب عند الشباب

يكون تشخيص أعراض جلطة القلب عند الشباب أصعب بكثير من الحالات الأخرى نظرا لاستبعاد الأطباء لظهور الأعراض في هذه السن الحديثة رغم إشارة الإحصائيات إلى أن النسب ترتفع بين الشباب فيما تتعلق بجلطة القلب، أعراض جلطة القلب عند الشباب تكون نفسها لدى الرجال مع ممانعة أقوى للجسد وبالتالي من الممكن أن تستتر تلك الأعراض ولا تظهر إلا بالفحوصات، قد تنتج تلك الأعراض عن عيوب خلقية في القلب أو جروح في شرايين الرقبة أو عوامل وراثية قد تؤدي إلى ارتفاع مزمن في الضغط أو الكوليسترول أو السكري أو السمنة المفرطة أو التدخين.


Advertising اعلانات

18 Views