أعراض التهاب قرنية العين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:33 - آخر تحديث :
أعراض التهاب قرنية العين


Advertising اعلانات

أعراض التهاب قرنية العين وسوف نتحدث عن التهاب القرنية العصبي كم يستمر التهاب القرنية هل هربس العين معدي علاج التهاب القرنية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض التهاب قرنية العين

1-احمرار العين
2-ألم العين
3-انخفاض الرؤية
4-الحساسية للضوء (رهاب الضوء)
5-فرط إفراز الدموع أو إفرازات أخرى من عينيك
6-صعوبة في فتح جفن العين بسبب الألم أو التهيُّج
7-تَغَيُّم الرؤية
8-الشعور كما لو أن هناك شيئًا ما في عينيك

التهاب القرنية العصبي

التهاب القرنية (بالإنجليزي: Keratitis) هو التهاب يصيب الجزء الأمامي للعين، يرافقه ألم شديد وضعف في النظر التهاب القرنية هو حالة مرضية تصيب قرنية العين، الجزء الأمامي من العين، والذي يؤدي إلى التهابها. هذه الحالة المرضية تكون مصحوبة بألم متوسط إلى حاد، ضعف في البصر، رهاب الضوء، احمرار العين، وشعور بوجود أجسام غريبة في العين التهاب القرنية الأميبي: يعد أخطر عدوى تصيب القرنية تسببها الشوكميبة، تنتقل عادة بواسطة العدسات اللاصقة.
التهاب القرنية الجرثومي: تسببه بكتيريا مكورة عنقودية ذهبية والزائفة الزنجارية، تفرز الزائفة الزنجارية أنزيمات تقضي على القرنية التهاب القرنية الفطري التهاب القرنية الفيروسي ويسببه فيروس الهربس البسيط أوالهربس العصبي التهاب القرنية الناتج عن كلابية الذنب : تنتقل العدوى به بواسطة لدغة ذبابة سوداء، تتواجد هذه الذبابة في أفريقيا عند الأنهار لذلك يسمى هذا المرض مرض عمى النهر

كم يستمر التهاب القرنية

التهاب القرنية الناجم عن فيروس أو بكتيريا عادة ما يتحسن بسرعة، أما التهاب القرنية الهربس، وكذلك التهاب القرنية الجرثومي، يمكن علاجهما بسهولة بالأدوية المضادة للفيروسات أو المضادات الحيوية، كما يميل التهاب القرنية الناجم عن الفيروسات الأخرى إلى التحسن من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام، وإذا كان التهاب القرنية مرتبطًا فقط بالعدسات اللاصقة ، فستكون مدة فترة الاستشفاء قصيرة أما التهاب القرنية الناجم عن مرض المناعة الذاتية أو الطفيليات أو الإصابة السابقة قد يصعب علاجه وقد يكون طويل المدة أيضًا، ففي مثل هذه الحالات ، قد يتعرض المرء لأضرار دائمة للقرنية مصحوبة بضعف في الرؤية، وقد يحدث هذا على الرغم من برنامج العلاج المكثف.

هل هربس العين معدي

1-فيروس هربس البسيط ينتشر عادة من خلال عدوى الهربس النشط ، مثل قرحة البرد على الشفة. التلوث الذاتي غالباً ما ينتج عندما تلمس السائل الناتج عن قرحة البرد على الشفة. و يمكن أن تنتشر أيضا من خلال الاتصال مع شخص آخر الذي يعاني بالفعل من عدوى هربس البسيط، على الرغم من أن مثل هذه الحالات نادرة جدا.
2-و لكن إذا كان جهاز المناعة لديك ضعيف فقد يؤثر فيروس هربس العين على شبكيّة العين أو حتى الدماغ.
عادةً تؤثر عدوى هربس البسيط على عين واحدة فقط. ولكن في بعض الأحيان قد تنتشر إلى العين الأخرى أيضاً بسبب التلوث الذاتي.
3-وقد أظهرت الدراسات أن معظم الناس يعانون من هذه العدوى خلال طفولتهم أو في مرحلة المراهقة المبكرة.
وينبغي أن تُعَالَج عندما تحدث لأول مرة. إذا تُركت من دون علاج، لديها فرصة 40-50 % للعودة.
4-في بعض الناس عدوى هربس البسيط يمكن أن تتكرر في كثير من الأحيان. إذا تركت دون علاج لفترة طويلة من الممكن أن تسبب ضررا خطيرا للعين.

علاج التهاب القرنية

1-العلاج يعتمد على سبب التهاب القرنية . التهاب القرنية المعدية يمكن ان يتطور بسرعة ، وعموما يتطلب مضاد للجراثيم عاجلة ، مضاد للفطريات ، أو العلاج المضاد للفيروسات من أجل القضاء على العامل الممرض . عادة ما يتم العلاج بها طبيب العيون ويمكن أن تنطوي على الأدوية والوصفات الطبية العين ، والأدوية الجهازية ، أو حتى العلاج عن طريق الوريد من غير المستحسن استخدام أكثر من وصفة طبية من قطرات العين لأنها عادة ما تكون غير مفيدة في علاج الالتهابات ، وأيضا استخدامها يمكن تأخير العلاج الصحيح ، مما يزيد من احتمال حدوث مضاعفات تهدد البصر . بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما ينصح مرتدي العدسات اللاصقة لوقف ارتداء العدسات اللاصقة واستبدال العدسات اللاصقة الملوثة وحالات العدسات اللاصقة . (يجب أن لا يتم تجاهل العدسات والحالات الملوثة ، لأن الحضارات من هذه يمكن استخدامها لتحديد العوامل المسببة للأمراض) .
2-وتشمل الحلول المضادة للبكتيريا الليفوفلوكساسين ، جاتيفلوكساسين ، موكسيفلوكساسين ، أوفلوكساسين . الستيرويد التي تحتوي على الأدوية لا ينبغي أن تستخدم للالتهابات البكتيرية ، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المرض ويؤدي إلى تقرح القرنية الشديدة وانثقاب القرنية ، وتشمل ماكسترول ( النيوميسين + بوليميكسين + ديكساميثازون ) ، وكذلك الأدوية المنشطة الأخرى . أسيكلوفير هو ينبغي تجنب الدعامة الأساسية لعلاج التهاب القرنية وHSV المنشطات في جميع التكاليف في هذه الحالة . وتطبيق المنشطات لقرحة شجيري التي تسببها HSV يؤدي إلى تفاقم القرحة السريع والكبير لتشكيل ‘أميبية’ أو قرحة “الجغرافية” ، لذلك اسمه بسبب قرحة في الخريطة مثل الشكل .


Advertising اعلانات

16 Views