أعراض التهاب الأعصاب في القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:11 - آخر تحديث :
أعراض التهاب الأعصاب في القدم


Advertising اعلانات

أعراض التهاب الأعصاب في القدم، وأسباب التهاب أعصاب القدم، وعلاج التهاب الأعصاب في الأرجل، وعلاج التهاب أعصاب القدم بالأعشاب، وهل التهاب الأعصاب مرض خطير،

أعراض التهاب الأعصاب في القدم

في حال إصابتك بتلف الأعصاب الطرفية وخاصة في منطقة الأرجل يمكن أن تظهر عليك هذه الأعراض:
1. وخز أو تنميل في القدمين من الممكن أن ينتشر للساقين.
2. ألم حاد أو حارق أو طعن يشبه الألم الكهربائي.
3. عدم القدرة على الشعور بالألم أو الحرارة أو اللمس.
4. عدم القدرة على الشعور بالأشياء.
5. ضعف العضلات وصعوبة المشي.
6. التعرق الشديد.
7. مشاكل في المثانة والهضم.
8. فقدان الوزن.
9. مشاكل في الوظيفة الجنسية.
10. وفي بعض الحالات، يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الأعصاب من أعراض تشير إلى تلف نوعين أو ثلاثة أنواع مختلفة من الأعصاب.

أسباب التهاب أعصاب القدم

يوجد العديد من العوامل والأمور والأمراض التي قد تتسبب في التهاب أعصاب القدم، ومن أهمها:
1. إدمان الكحول والتعرض للسموم
الكحوليات عمومًا لها تأثير سلبي كبير على صحة الجسم، ويزيد إدمان الكحول من فرص نشأة أمراض، مثل: التهاب الأعصاب الطرفية، كما أن التعرض المستمر لبعض أنواع السموم والمواد الكيميائية قد يتسبب كذلك في الإصابة بالتهاب أعصاب القدم.
2. الإصابة بأمراض معينة
يُوجد مجموعة من الأمراض التي قد تتسبب بالتهاب أعصاب القدم، ومن أهمها: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى المختلفة، وقصور الغدة الدرقية، ونقص مستويات هذه الفيتامينات: فيتامين هـ، وفيتامين ب6، وفيتامين ب1، وفيتامين ب12، وأمراض المناعة الذاتية، مثل: الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الكبد.
3. تناول أدوية معينة
قد تتسبب أدوية معينة في نشأة التهاب الأعصاب الطرفية، وهذه أهمها: العلاج الكيميائي للمصابين بالسرطان، وأدوية ضغط الدم، والأدوية التي تستعمل لعلاج التشنجات والنوبات.
4. الإصابة بأحد أنواع الأورام
من المُمكن لبعض الأورام السرطانية الخبيثة أو الأورام الحميدة حتى أن تتسبب في نشأة المرض، فظهور هذه في أماكن معينة قد يضغط على الأعصاب الطرفية ملحقًا بها الضرر.
5. التعرض لحوادث وصدمات
قد يتسبب التعرض لحادث سير أو صدمة جسدية معينة كما في الإصابات الرياضية المختلفة في إلحاق ضرر بالغ بالأعصاب الطرفية.

علاج التهاب الأعصاب في الأرجل

– مسكنات الألم كالبروفين وديكلوفيناك الصوديوم، قد تساعد هذه المسكنات على تخفيف الألم البسيط أو المتوسط.
– أدوية الصرع حيث إن بعض الأدوية المُستخدمة لعلاج الصرع قد تساعد على تخفيف ألم الأعصاب كالجابابنتين والبريجابالين.
– العلاجات الموضعية كبعض الكريمات المحتوية على مستخلص الفلفل الحريف.
– أدوية الاكتئاب حيث قد تساعد بعض أدوية الاكتئاب على تخفيف الألم الناتج عن التهاب الأعصاب بتغيير بعض المواد الكيميائية في الدماغ.

علاج التهاب أعصاب القدم بالأعشاب

1. العرن المثقوب (St. John’s Wort)

يمكن استخدام هذه العشبة لعلاج الاكتئاب الخفيف وتخفيف الآلام كونه يحتوي خصائص فعّالة لذلك، إضافة إلى إمكانية استخدامه كمنشط لتغذية الأعصاب التالفة، وتقليل الالتهاب الذي يساهم كثيرًا في زيادة حدة الألم.
2. درقة بايكال (Skullcap)

لطالما تم استخدام درقة بايكال في علاج أنواع عدة من الاضطرابات، منها: الصرع، والالتهابات المختلفة، والأمراض العصبية، وتصلب الشرايين، وارتفاع الكولسترول، فهي غنية بمضادات الأكسدة وأبرزها الفلافونويد (Flavonoids)، والتي تساعد بدورها في إصلاح تلف الأعصاب، كما أن جذور بعض الأنواع منها تحتوي على مادة البيكالين (Baicalin) التي تؤثر على مستقبلات جابا (GABA) وهي الناقل العصبي الذي يعد المثبط الأساسي للجسم، وذلك من خلال خصائصها الفعالة في تعزيز ارتخاء العضلات وتخفيف التشنج.
3. الريحان

قد تتعدى استخدامات الريحان الطهي، إذ أنه يعد منشط للأعصاب، ومعالج لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وآلام العضلات، والسعال، وآلام المفاصل، والالتهابات الجلدية، وقد تبين أن هذه النبتة تساعد في تخفيف تنكس الأعصاب والألم الذي يصاحب هذه الحالة، ويعزى ذلك إلى محتواها من مضادات الأكسدة التي تقلل الإجهاد التأكسدي، وتعمل على تعزيز استعادة صحة الأعصاب والأنسجة، لكن يفضل عدم استخدام الريحان للمرأة الحامل أو الأطفال.
4. الزنجبيل

يمكن أن تساعد المستخلصات الموجودة في الزنجبيل في تخفيف آلام العضلات والمفاصل، كما أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة به تساعد على وقف تطور الالتهابات، ولكن لا يزال الزنجبيل تحت الدراسة لمعرفة تأثيره بشكل دقيق.
5. الأقحوان

تم استخدام الأقحوان منذ القدم لعلاج حالات عدة كآلام الأسنان، والصداع، وآلام المعدة، وحتى يومنا هذا يتم استخدامها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والصداع النصفي، لكن هذه النبتة بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد فعاليتها.
6. الكركم

من غير الواضح آلية عمل الكركم ضد الألم والالتهابات، لكن يمكن استخدامه لتخفيف حرقة المعدة، والآلام المصاحبة لالتهابات المفاصل، وقد يكون ذلك بفعل المادة الكيميائية التي يحتويها والتي تعرف باسم الكركمين، وهي معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات.

هل التهاب الأعصاب مرض خطير

قد يؤثر التهاب العصب على عصب واحد أو على مجموعة من الأعصاب، وهو حالة خطيرة ومؤلمة ترتبط عادةً بتلف الأعصاب أو الخلل الوظيفي فيها، فقد يتطور التهاب الأعصاب ليصبح اعتلال عصبي حاد، يحدث التهاب العصب بسبب العدوى أو الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وغالبًا ما تتمثل أعراضه بالألم، وضعف الحواس، وعدم مقدرة الجسم على إبداء ردة فعل تجاه الأخطار، والتنميل، وانخفاض القدرة على التعرق، وضعف الدورة الدموية، ولذلك تعد الإجابة على سؤال “هل التهاب الأعصاب مرض خطير؟” أن التهاب الأعصاب يصنف من الأمراض الخطيرة التي تحتاج إلى علاج مبكر ولكن في حال تشخيصها والالتزام بالعلاجات تقل خطورتها.


Advertising اعلانات

61 Views