أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:47 - آخر تحديث :
أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط


Advertising اعلانات

أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط وسوف نتحدث عن أعراض الانزلاق الغضروفي في العصعص علاج الانزلاق الغضروفي البسيط نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط

1-الالم الشديد في الساق قد يشعر المريض بألم شديد في الساق عند حدوث الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري أسفل الظهر (بالإنجليزية: Lumbar Herniated Disc)، ويطلق على هذا الانزلاق عرق النسا (بالإنجليزية: Sciatica) عندما يصيب العصب الوركي ويتسبب في ظهور الألم في الساق من الخلف كذلك من الأمور التي قد تميز الألم الذي يصيب الساق أن يكون ألماً عصبياً عند ضغط القرص على أحد الأعصاب في تلك المنطقة، فيتميز حينها بكونه ألماً حاداً يشبه الكهرباء، كما قد يشعر المريض حينها بالحرقان، والخدر، والوخز كما قد ينتشر هذا الألم إلى بعض المناطق المجاورة، فمثلاً قد يشعر المصاب بألم في الساق أو القدم، أو بخدر فيهما، وقد يزداد هذا الألم مع الحركة، أو المشي حتى لو لمسافة قصيرة، أو الوقوف، وفي الغالب يظهر في ناحية واحدة من الجسم، فيشعر به المصاب في القدم اليسرى فقط على سبيل المثال، كذلك قد يزداد الألم سوءاً عند حدوث أي اهتزاز أو صدمات مفاجئة حتى لو كانت بسيطة، مثل العطس أو الضحك مثلاً.
2-صعوبة الانحناء وتفاقم الحالة سريعا يتميز ألم الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر أو في الساق بكونه من الأمراض أو المشكلات التي قد تتفاقم أو تتطور سريعاً، وتزداد حدة الألم والأعراض مع الوقت، حتى لو لم يكن هناك سبب أو فعل معين يستدعي تفاقم الحالة كذلك قد يواجه المصابون بالديسك في أسفل الظهر صعوبات في الانحناء للأمام حتى لو كان المريض جالساً على الكرسي.

أعراض الانزلاق الغضروفي في العصعص

1-الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر فوق الغضاريف القطنية مباشرةً ويزداد هذا الألم عند الجلوس أو الوقوف أو السعال هذا الألم قد ينتقل من أسفل الظهر إلى مناطق أخرى من الجسم مثل القدمين.
2-عدم القدرة على التحكم في عملية التبرز والتبول.
3-الشعور بالتنميل ووخز في أسفل الظهر وينتقل هذا الشعور إلى الذراعين أو الساقين.

علاج الانزلاق الغضروفي البسيط

1-العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي غالبًا ما يُوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي، يمكن أن يعالج أخصائي العلاج الطبيعي حالة الانزلاق الغضروفي من خلال التمارين أو الأجهزة، كما يُمكنه تعليم المريض كيفية ممارسة التمارين في بيته؛ لتقوية العضلات التي تدعم أسفل الظهر وتُساعد في منع عودة الإصابة.
2-مسكنات الألم هناك أنواع كثيرة لمسكنات الألم منها التي تُصرف دون وصفة طبية مثل: الإيبوبروفين (Ibuprofen) والنابروكسين (Naproxen) وهناك أنواع تحتاج لوصفة طبية مثل المسكنات الأفيونية (Opioid) كالمورفين (Morphine).
3-مرخي العضلات قد يلجأ الطبيب في كثير من الحالات لصرف مرخي عضلات موضعي أو فموي؛ للتخفيف من الشد العضلي الناتج عن الانزلاق الغضروفي.
4-الجراحة في حال عدم تحسن وضع المريض خلال ستة أسابيع من المسكنات والعلاجات السابقة، يلجأ الطبيب للجراحة يستئصل الطبيب الجزء المصاب من الغضروف بشكل خاص في الحالات المتوسطة، وفي الحالات الخطيرة يستئصل الغضروف بالكامل ويتم وضع غضروف اصطناعي بدلًا منه.

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي

1-عدم حمل الأشياء الثقيلة والتى بدورها تحمل على فقرات الجسد وخاصة الظهر، ما يؤدى إلى الضغط الشديد على الأعصاب وبالتالى يحدث التهابات وآلام.
2- لا يجب الانحناء إلى الأمام لالتقاط شىء من الأرض، ولكن الطريقة الصحيحة هى الثنى الركبتين والنزول إلى الأرض باستقامة ما يخفف الحمل على الظهر ويجعل القدمين هم محل الارتكاز.
3- للحد من الضغط على الفقرات هى عدم قيادة السيارة لفترات طويلة، وسائقى السيارات من أكثر المتعرضين للانزلاق الغضروفى، حتى إن كان هناك تعديلات فى المقعد.
4- الجلوس والاستلقاء على الفراش لأوقات طويلة والتحرك قليلاً له أثر سلبى، حيث إن الحركة القليلة لا تساعد على سرعة الشفاء.
5-يتوجب تجنب الحركة والدوران المفاجئ، ما يعرض الأقراص الفقرية للضغط، ومن أكثر ما يثير الأعصاب ويضغط على الفقرات هى المقاعد التى تتحرك إلى اليمين واليسار وتحرك الجزع.
6- عدم ممارسة التدريبات الرياضية التى تتطلب الالتواء مثل “التنس وكرة القدم و والرجبى” وكذلك الألعاب العنيفة التى تتطلب ضغط شديد على الجسد.
7- يجب ترك الجلوس على الآرائك والكراسة المبطنة العميقة لفترات طويلة والجلوس على مقاعد بسيطة بدلا منها، حيث أن وضع الجلوس يؤثر بطبعه على الفقرات.


Advertising اعلانات

16 Views