أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد على الجلد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 8:51 - آخر تحديث :
أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد على الجلد


Advertising اعلانات

أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد على الجلد و ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل و ما هي أنزيمات الكبد و أدوية علاج ارتفاع إنزيمات الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد على الجلد

تعد الحكة والحساسية الجلدية من الأعراض الأولية التي تظهر على الجلد وتشير إلى إرتفاع إنزيمات الكبد ، وتبدأ في بقعة صغيرة وبعدها تتسع وتتطور ، وتزداد الحكة ، تهيج الجلد والإحمرار

ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل

-الكبد الدهني الحاد المرتبط بالحمل:
حالة نادرة تصيب تقريبًا 0.01% من النساء الحوامل في الثلث الأخير من الحمل، ويشيع أكثر بين النساء الأكبر من 30 عامًا، اللاتي سبق لهن الحمل أكثر من مرة، والحوامل بأجنة ذكور.
– تسمم الحمل:
قد يتسبب تسمم الحمل في ارتفاع معدل إنزيمات الكبد، وارتفاع ضغط الدم، وظهور البروتين في البول، ويحدث غالبًا في النصف الثاني من الحمل، والنساء الأكثر عرضة للإصابة به اللاتي يعانين ارتفاع ضغط الدم في الحمل، وسكر الحمل، والحوامل في توائم، واللاتي يعانين السمنة المفرطة.
-متلازمة هيلب:
حالة مرتبطة بالحمل، تتسبب في ارتفاع معدل إنزيمات الكبد بصورة كبيرة، وانخفاض عدد الصفائح الدموية، وهي حالة خطرة قد تتطور سريعًا، وتسبب فشل كلوي، ومشكلات خطرة أخرى.
-الركود الصفراوي في الحمل:
مشكلة تحدث غالبًا في النصف الثاني من الحمل، وأشهر أعراضها الحكة الشديدة من دون طفح جلدي في أماكن متعددة في جسمك، مع ارتفاع معدل الصفراء، وإنزيمات الكبد.

أدوية علاج ارتفاع إنزيمات الكبد

بعد تشخيص المسبب لارتفاع إنزيمات الكبد، قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لعلاج المسبب، من الأدوية التي قد يتم وصفها في حالات ارتفاع إنزيمات الكبد:
-دواء الكورتيكوستيرود والبنتوكسيفيلين (بالإنجليزية: pentoxifylline)، والتي تعمل على تخفيف الالتهاب في الكبد.
حامض أورسوديوكسيكوليك (بالإنجليزية: Ursodeoxycholic acid)، والذي يبطىء تطور مرض تشمع الكبد الأولي.
-مضادات الفيروس، التي يتم وصفها غالباً في حالات التهاب الكبد، والتي تعمل على تقليل أنزيمات الكبد المرتفعة بسبب التهاب الكبد.
-مدرات البول، وذلك للتخلص من السوائل المتراكمة في الجسم.
-المضادات الحيوية، ويتم وصفها في حالات تشمع الكبد ومشاكل الكبد نتيجة الإصابة بعدوى.
-في بعض الحالات الخطرة والمزمنة، قد يكون من الضروري إجراء عملية نقل وزراعة كبد جديد.

ما هي أنزيمات الكبد

هي مواد يقوم بصناعتها الكبد بالإضافة لعدد أخر من البروتينات ، ويمكن التعرف عليها عن طريق عينة واحدة من دم الفرد ويقوم الكبد بانتاج مجموعة من المواد الأخرى مثل الألبومين ومختلف الأنزيمات جلوتاميل .
حيث يصنع الكبد الأنزيمات الأتية ، مثل الفوسفاتيز القلوي وترانسبيتيداز غاما وترانس أميناز ألانين ، كما ينتج الكبد البلبروبين واللاكتات ديهيدروجينز ويكون ذلك عندما تتلف خلايا الجسم LD عند الإصابة أو المرض وهناك تساؤلات عن هل ارتفاع انزيمات الكبد معدي.
كما ينتج الكبد بروتين PT الذي يشارك في عمل تخثر الدم ، وعندما تكون تلك المواد في معدل غير طبيعي فقد يدل ذلك على الإصابة بمرض الكبد .

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد إلى 500

كما يمكننا علاج ارتفاع إنزيمات الكبد إلى 500 عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تساعد على ضبط مستوى إنزيمات الكبد، وهي:
1- التفاح عندما يتم تناول تفاحتين يوميًا يساعد على خفض ارتفاع إنزيمات الكبد إلى 500، لأن التفاح يقوم بغسل وتنظيف الكبد لأن التفاح ملئ بالبروتين والألياف. كما أنه أيضًا يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في طرد السموم من الجسم ومن أهم هذه السموم هي سموم الكارسوجين.
2- الأفوكادو يساعد الأفوكادو في معالجة ارتفاع إنزيمات الكبد إلى 500، وهذا لأنه يحتوي على مركب الجلوتاثيون التي يحتاجه الكبد لكي يتم تنظيفه من المواد الكيميائية والسموم التي تعلق به نتيجة عن التلوث.
3- البروكولي يحتوي البروكولي على الألياف بشكل كبير عن أي خضروات أخرى، وهذا يجعله غذاء مثالي للكبد لأنه يساعد على التخلص من السموم في وقت صغير، ويساعد أيضًا على خفض نسبة ارتفاع إنزيمات الكبد.
4- عين الجمل يساعد عين الجمل على عمل الكبد بشكل أفضل لأنه من المسكرات الغنية بالأحماض الأمينية.


Advertising اعلانات

15 Views