أضرار وضع العسل في العين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 8:00 - آخر تحديث :
أضرار وضع العسل في العين


Advertising اعلانات

أضرار وضع العسل في العين كذلك سنتحدث عن كيفية استعمال العسل للعين وما هي أهم فوائد عسل السدر للعيون كما سنذكر كذلك نصائح للحفاظ على صحة العين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار وضع العسل في العين

1-يستخدم الكثير من الأشخاص مزيجًا من العسل والماء الفاتر لاعتقادهم بإمكانية تغيير لون عيونهم مع مرور الوقت، ولكن لا توجد أدلة علمية تدعم صحة هذا الاستخدام ولا تُعد آمنةً، فمن الممكن أن تؤدي إلى ضرر للعين.
2- لأن مياه الصنبور والعسل ليست معقمةً ويمكن أن تسبب العدوى، ومن غير المحتمل أيضًا أن يخترق العسل أعمق من الطبقات الخارجية للقرنية في العين، إذ لا توجد صبغة الميلانين المسؤولة عن تحديد لون العيون، ومن الجدير بالذكر أن الوراثة فقط هي التي تحدد لون العيون

كيفية استعمال العسل للعين

1-طريقة استخدام العسل في تكحيل العين يمكن أن يتم استخدام قطرة قديمة بعد تنظيفها جيدا وتعقيمها، ويتم وضع العسل فيها ويضاف إليه أحيانا القليل من الماء لكي يتم تقليل لزوجة العسل الخام في القطرة.
2-يمكن أن يتم حفظ القطرة في مكان بارد، ويتم استخدامها عن طريق وضع اثنان إلى ثلاث قطرات يوميًا. ويفضل استخدام العسل من النوع “مانوكا” الذي يتميز بجودته العالية والخام.
3-يمكن إضافة قطعة كبيرة من الزنجبيل الطازج، وخلطها مه نصف فنجان من عسل النحل. وإضافة ملعقة من مسحوق البابونج، وهذه وصفة لتقليل وإزالة تجاعيد العين. يوضع الخليط السابق على المنطقة المحاطة بالعينين. ثم يترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة على هذه المنطقة، ومن ثم يغسل بالماء الفاتر أولاً، ثم الماء البارد.
4-يمكن علاج التجاعيد التي توجد في المنطقة المحاطة بالعين بطريقة أخرى. وهي أن يتم وضع العسل مع محلول محلي معقم يسمى “Sterile saline”، ويتم وضعه على الجلد لعلاج التجاعيد.

فوائد عسل السدر للعيون

1-يحتوي عسل السدر على مادة الكاروتين الموجودة في الجزر على سبيل المثال، هذه المادة لها قدرة كبيرة على حماية العين من الأضرار التي قد تلحق بها، وتساعد كثيرًا في تقوية البصر.
2-يعمل عسل السدر على علاج الالتهابات التي تصاب بها قرنية العين، كما يعمل على الزيادة من سرعة التئام الجروح التي قد تصيب قرنية العين، ويعمل على تحسين الرؤية.
3-يساعد على ترطيب المنطقة المحاطة بالعين، كترطيب جفون العين في حالة جفافها، كما يعمل العسل بشكل عام على ترطيب الجلد ويقلل من تعرضه للجفاف بسبب المؤثرات الخارجية.
4-يعمل العسل بشتى أنواعه علي تحسين عملية الرؤية، حيث يقوم بتحسين عمل الدورة الدموية في منطقة العين، وبذلك يقوم بحسين عملية الرؤية وتقليل الإصابة بضعف النظر.
5-ومن أهم فوائد عسل السدر للعين أنه يعمل على تخليص العين من الحكة المستمرة والاحمرار، كما يساعد على علاج الحروق التي تصاب بها العين السوداء، ويحد من إصابة العين بالأمراض.
يساعد عسل السدر على تحسين مظهر البشرة كما ذكرنا سابقاً، حيث يقلل من تعرض منطقة العين للشيخوخة من خلال الخطوط التي تظهر على طرف العين التي تعبر عن الشيخوخة.
6-عسل السدر من أقوى العلاجات فاعلية في التخلص من الكثير من أنواع الفيروسات والجراثيم التي يمكن أن تصاب بها العين والتي تسبب الالتهابات.

نصائح للحفاظ على صحة العين

1-فحص العينين بشكل منتظم
من سن عامين فما فوق، نحتاج جميعا إلى فحص أعيننا كل سنتين، ما لم يُنصح بخلاف ذلك. بالإضافة إلى فحص النظر، يمكن لأخصائي البصريات أن يكتشف حالات خطيرة مثل الإصابة بالغلوكوما، والتي لا تظهر أعراضها عادة إلا في المراحل النهائية. كذلك، يمكن اكتشاف العلامات المبكرة لإعتام عدسة العين والتنكس البقعي وارتفاع ضغط الدم والسرطانات ومرض السكري من خلال فحص العينين.
2-تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة
أكدت المجلة أننا بحاجة دائما إلى أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لصحة العين، ويمكن أن نحصل على هذه المضادات الطبيعية من الفواكه والخضروات وإذا كانت العائلة تتوارث الإصابة بالتنكس البقعي، فمن المهم أن تتناول يوميا مكملا غذائيا يحتوي على مادة اللوتين المضادة للأكسدة وتُعتبر أحماض أوميغا 3 من العناصر المهمة للحفاظ على رطوبة العين وضمان سلامتها.
3-عوّد أطفالك على ارتداء النظارات
تذكر دائما أن أطفالك يحتاجون إلى ارتداء النظارات مثلك تماما. قد تكون أمراض العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي والسرطان، مرتبطة بالتقدم في العمر، ولكن كما هو الحال مع سرطانات الجلد، فإن الضرر يحصل بشكل تراكمي، وكلما زادت الحماية في سن مبكرة كان ذلك أفضل.
4-لا تتجاهل جفاف العين
أشارت المجلة إلى أن معدل رمش العين الطبيعي هو 18 مرة في الدقيقة، ولكن عندما ننظر إلى الشاشات، يتقلص العدد إلى أربع مرات فقط في الدقيقة، وهو ما قد يسبب جفاف العين، والشعور بالإرهاق والتعب في هذه الحالة، من المهم مراجعة طبيب العيون للتأكد من عدم حدوث مضاعفات خطيرة على صحة العين، وليحدد لك أفضل العلاجات للتعامل مع مشكلة الجفاف.
5-استخدام قطرات العين المناسبة
تجنب قطرات العين التي تحتوي على مواد حافظة لأنها قد تسبب الحساسية وتجعل العين أكثر جفافا. ابحث عن القطرات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، وهو مكون طبيعي وفعال، أو اسأل طبيب العيون يحدد لك القطرات المناسبة. لا تستخدم القطرات بعد انتهاء صلاحيتها.
6-امنح عينيك قسطا من الراحة
ما يُعرف بتمارين عضلات العين عن طريق أداء حركات معينة هي مجرّد خرافة. ما يمكنك فعله هو منح العينين قسطا من الراحة، حاول أن تنظر كل 20 دقيقة إلى نقطة تبعد حوالي 20 قدما، ثم ارمش 20 مرة.
7-ممارسة الرياضة
تجنب التدخين لأنه يزيد احتمال الإصابة بالتنكس البقعي بمعدل أربع مرات مقارنة بغير المدخنين، واحرص في المقابل على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على سلامة الدورة الدموية وتجنب زيادة الوزن.
8-احذر نظارات القراءة زهيدة الثمن
ينبغي لك التوقف عن ارتداء نظارات القراءة زهيدة الثمن التي اشتريتها دون استشارة الطبيب أو استعرتها من أحد الأصدقاء. قد تساعدك في قراءة الأحرف الصغيرة بشكل أفضل، ولكن إذا لم يصفها لك الطبيب، فلن تكون مريحة على المدى البعيد.
9-العناية بنظافة العين وإزالة مستحضرات التجميل
تحدث معظم التهابات العين بسبب قلة الاعتناء بالنظافة. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فلا تستخدمها لفترة أطول من عمرها الافتراضي، واحرص على تنظيفها بشكل صحيح كما ينبغي إزالة مستحضرات تجميل العين حتى لا تتسبب في انسداد الغدد المسيلة للدموع والتهاب الجفون.
10-استخدام نظارات شمسية
تُعتبر الأشعة فوق البنفسجية من أهم مسببات أمراض العين الخطيرة، بما في ذلك إعتام عدسة العين والتنكس البقعي والسرطان. بالتالي، فإن النظارات الشمسية مهمة لصحة عينيك، وكذلك لمنع التجاعيد. احرص على أن تشتري نظارات ذات جودة عالية للتأكد من أنها توفر لك حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية، وقم بارتدائها عندما تكون الشمس ساطعة.


Advertising اعلانات

42 Views