أضرار نواة التمر للشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:02 - آخر تحديث :
أضرار نواة التمر للشعر


Advertising اعلانات

أضرار نواة التمر للشعر نتحدث عنها من خلال مقالتا هذا كما نذكر لكم ماسك نواة التمر مع السدر للشعر وخلطات نواة التمر للشعر أهم طرق للعناية بصحة الشعر تابعوا السطور القادمة.

أضرار نواة التمر للشعر

تحظى نوى التمر بشعبيةٍ كبيرةٍ في منطقة الشرق الأوسط، خاصةً في الإمارات العربية المتحدة، وتحتوي ثمرة التمر على النواة، وهي عبارة عن بذرة صلبة محاطة بغلاف غشائي، تتميّز بشكلها المستطيل، ولونها البني الفاتح، كما أنَّها تحتوي على شِقٍّ أو تجويفٍ يمتدُ على طولها، وتظهر دائمًا داخل ثمرة التمر، وتُشكّل ما بين 6%-15% من وزن ثمرة التمر، ويترواح وزنها ما بين 0.5-4 غرامات، ويختلف وزنها وفقًا لنوع ودرجة النضج وجودة ثمرة التمر. تتميز نوى التمر باحتوائها على مجموعةٍ من المكونات ذات القيمة الغذائية العالية، مثل الألياف الغذائية، وقد أثبتت العديد من الدراسات والبحوث العلمية فعالية نوى التمر وأهميتها في العديد من المجالات، ومع ذلك لم تُشير أيّ منها إلى الأضرار أو الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام نوى التمر، خاصةً على الشعر.

نواة التمر مع السدر للشعر


تتميز نواة التمر بفوائدها الكثيرة للشعر، والتي تساهم بشكل كبير على إعطاء الدعم له، كما من الممكن إضافة السدر المطحون معه للحصول على أفضل النتائج عند استخدامهم للشعر، ويتم تطبيق الوصفة كالتالي:
المكونات المستخدمة:
-أربع ملاعق كبيرة من السدر المطحون.
-ملعقة كبيرة من نواة التمر المطحون.
-كوب ماء.
-ملعقة كبيرة من حبة البركة المطحونة.
خطوات التحضير:
1-يتم وضع جميع المكونات السابقة في وعاء مناسب على النار، حتى تغلي.
2-بعد ذلك يتم تركها حتى تبرد.
3-ثم توضع فوقها حبة البركة، ويقلب المزيج جيداً حتى تتجانس المكونات.
4-يتم وضع كمية مناسبة على الشعر و التدليك المستمر برفق لمدة خمس دقائق.
5-يترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يغسل بماء فاتر.
6-تكرر الوصفة السابقة مرتين كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

خلطات نواة التمر للشعر

1-خلطة نواة التمر والقرنفل:
خلط مطحون نواة التمر مع ربع ملعقة قرنفل مع نصف ملعقة فلفل أسود في ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من حبة البركة مع ملعقة صغيرة من كحل الآثمد، ووضع هذا الخليط على الشعر مدة لا تتجاوز الساعة ثم غسله، وهذا الخليط يعالج مشكلة تساقط الشعر.
2- خلطة نواة التمر مع حبة البركة وزيت الزيتون:
خلط ملعقة كبيرة من نواة التمر المطحون مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق حبة البركة في كوب ونصف من زيت الزيتون، وحفظ الخلطة لثلاثة أيام قبل استعمالها، ثم فرك فروة الرأس بالخلطة ودهن أطراف الشعر، وترك الماسك على الشعر لحوالي أربع ساعات قبل غسله بالشامبو.
3-خلطة نواة التمر والمحلب
مزج كمية قليلة من المحلب المطحون ونواة التمر المطحون مع الماء، ثم فرك فروة الرأس وأطراف الشعر بالخليط وتركه لساعة ثم غسله، وهذا الماسك يحمي من إفرازات الرّأس كما يساعد على تكثيف الشعر ونموه.
4 -خلطة نواة التمر والزيوت
تحميص كمية من نواة التمر وطحنها جيّدًا وإضافة زيت الخروع واللوز الحلو وزيت جوز الهند ثم دهن الشعر بالمزيج وتركه طوال الليل أو لخمس ساعات.
5- خلطة نواة التمر والبصل
خلط زيت نواة التمر مع زيت اللوز وعصير البصل ودهن الشعر به وترك الخلطة لساعتين على الرأس ثم غسله.

أهم طرق للعناية بصحة الشعر

1- علاج التقصف مع البروتين
استخدمى منتجات للشعر غنية بالبروتين من أجل علاج تقصف الشعر، من خلال تدليك فروة الرأس بها لإصلاح الأطراف المتقصفة مع مراعاة تكرار ذلك بصفة منتظمة.
2- الاستحمام بماء فاتر
يمكن أن يزيل الماء الساخن الزيوت الواقية التى تعمل كبلسم طبيعى للشعر ومن ثم يفقده لمعانه، وهذا لا يعنى غسل الشعر بالماء البارد الذى يتسبب ببهتان الشعر، ولكن بدلًا من ذلك يمكن الاستحمام بالماء الفاتر وتدليك فروة الرأس برفق باستخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك.
3-إستعيني بالمنشفة القطنية
بعد الاستحمام وقبل مرحلة تجفيف الشعر بواسطة بواسطة الجفف، لا بد من الاستعانة بالمنشفة القطنية لإزالة الرطوبة من شعرك. ربذتي الشعر وتجنبي الفرك بالمنشفة، لأن ذلك يؤدي إلى تلف الشعر وتكسّر أطرافه.
4- تجنب استخدام مجففات الشعر عالية الطاقة
مجففات الشعر ذات السخونة العالية تؤدى إلى جفاف الشعر وتفقده البروتين، لذلك يجب استخدام أنواع غالية الثمن والتى تكون حرارتها مناسبة لا تضر بالشعر كما لا تسبب ضوضاء عالية.
5- تناول السمك والمكسرات لشعر صحى
من المهم تناول أطعمة مغذية لصحتك وصحة شعرك لتمنحه القوة، حيث يساعد البروتين وأحماض أوميجا 3 المتوفرة بالسمك والمكسرات على تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس، بجانب الخضروات الورقية والفاصوليا والجزر المفيدة أيضًا لخصلات الشعرك، فلابد الحذر من الأطعمة الغير مفيدة وتستهدف إنقاص الوزن لتحرم جسمك من العناصر الغذائية المهمة ما قد يتسبب فى هشاشة الشعر أو تساقطه.
6-إعتمدي الهواء البارد لمجفف الشعر
استخدمي درجات الحرارة المتوسطة خلال عملية تجفيف الشعر بواسطة المجفف، لأن الهواء الساخن يعرض شعرك للإجهاد والتقصف. وإنهي دائماً تصفيف شعرك بجرعه من الهواء البارد فهو يعطي إنتعاشه بالإضافه إلى انه يعطي لمعان جميل للشعر.​
7- كثرة استخدام الفرشاة يؤدى لتساقط الشعر
يؤدى التمشيط المفرط باستخدام الفرشاة إلى تقطيع الشعر ما يترتب عليه تساقطه مع الاستخدام الطويل، لذلك من المهم استخدام فرشاة ذات شعيرات ذات رءوس كروية، كما لا يُنصح بتمشيط الشعر المبلل باستخدام المشط.
8- ارتخاء الضفيرة أو ذيل الحصان
يعتبر ذيل الحصان والضفائر من أبرز تسريحات الشعر، ولكن يجب مراعاة ألا تكون مشدودة جدًا فقد يؤدى ذلك إلى تكسير الشعر وتلف جذوره.


Advertising اعلانات

45 Views