أضرار نقص الماء للحامل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2022 11:33 - آخر تحديث :
أضرار نقص الماء للحامل


Advertising اعلانات

أضرار نقص الماء للحامل وما هي اسباب نقص الماء للحامل كما سنجيب عن هل نقص ماء الجنين يسبب تشوهات أيضا سنتحدث عن نقص ماء الجنين في الشهر الخامس وكذلك نقص الماء حول الجنين في الشهر السابع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار نقص الماء للحامل

1-الإجهاد
نتيجة طبيعية للجفاف، فنقص المياه في الجسم سيؤدي إلى شعورك بالإجهاد والصداع، والدوار في بعض الأحيان.
2-زيادة السموم في الكبد والكلى
يلعب الماء دورًا رئيسيًّا في تخليص جسمك وجسم جنينك من السموم، ونقص الماء قد يؤدي إلى التأثير في وظائف الكبد والكلى لديك ولدى جنينكِ.
3-نقص السائل الأمينوسي
قد تتعرض المرأة للجفاف مع القيء الصباحي في بداية الحمل الذي يعرضها لفقد الكثير من السوائل، وهو ما يؤدي إلى نقص السائل الأمينوسي الذي يوفر الدعم والحماية لطفلك، ونقصه في مراحل الحمل المبكرة قد يؤدي إلى حدوث العيوب الخلقية وأحيانًا إلى الإجهاض، وفي المراحل المتأخرة من الحمل قد يؤدي إلى نقص نمو الطفل أو الولادة المبكرة أو الاضطرار للولادة القيصرية.
4-الإمساك
ثاني الأعراض التي ستظهر عليكِ، ويكون نتيجة لنقص تناول كمية المياه المطلوبة لجسمكِ، ما يؤثر في صحتكِ بصفة عامة، ويشكل ضغطًا على جنينكِ.
5- الجفاف
يحدث الجفاف بسبب نقص كمية المياه في الجسم، ويمثل ذلك خطرًا على الجنين، وقد يتسبب بدوره في أعراض أخرى تؤثر عليكِ مثل نقص إنتاج حليب الثدي بعد الولادة.

اسباب نقص الماء للحامل

1-خلل في كلى الجنين
بعد الأسبوع العشرين يكون السائل الأمنيوسي مكوّنًا رئيسيًّا من بول الجنين، وفي حال كانت الكلى لدى الجنين لا تعمل كما يجب نتيجةً لطفرة وراثية مثلًا، فلن يتمكن الجنين من إنتاج كمية كافية من البول، إذ إنّ الكلى هي المسؤلة عن تصفية السوائل وإنتاج البول لدى الجنين في هذه المرحلة، وبالتالي سيؤدّي ذلك لعدم وجود كمية كافية من السائل الأمنيوسي حول الجنين.
2-الأدوية
تناول الأم لبعض الأدوية ولفترات طويلة أثناء مدة الحمل قد ينتج عنه نقص السائل الأمنيوسي.
3-قصور الرحم المشيمي أو قصور المشيمة
عندما لا تعمل المشيمة كما يجب، حينها قد يعاني الجنين من مشاكل في النموّ أيضًا.
4-بعض الأمراض المزمنة
إذ يمكن أن تؤثر إصابة المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم أو بمرض السكري قبل الحمل على كمية السائل الأمنيوسي.
5-تسرب مستمر للسائل الأمنيوسي
ويعود سبب ذلك لتمزق الأغشية الأمنيوسية.
6-انتهاء مدة الحمل الطبيعية
إذ إنّ مدة الحمل الطبيعي هي 42 أسبوعًا، وقد تنخفض كمية السائل الأمنيوسي بعد انقضاء هذه المدة.

هل نقص ماء الجنين يسبب تشوهات

1-نقص الماء حول الجنين يعني أن السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين أقل من 5 سنتيمترات أو أقل من 5% ويتم معرفة هذه النسبة من خلال فحوصات الطبيب باستخدام مؤشر السائل الأمنيوسي أو قياس عمق الجيوب الكبيرة للسائل داخل الرحم.
2-يحدث نقص السائل الأمنيوسي عند المرأة الحامل خلال الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل أو عند تأخر موعد الولادة عن الموعد المحدد بحوالي أسبوعين، حيث أثبتت الإحصائيات أن حوالي 8% من النساء الحوامل لديهن انخفاض في نسبة السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين.

نقص ماء الجنين في الشهر الخامس

1- أخذ قسط ٍكافٍ من الراحة يوميًا، والحدّ من ممارسة التمارين الرياضية. إجراءات الجراحة للجنين، في حال إصابة الجنين باضطرابات في جهاز التبول المُسبِّبة لقلة السائل السلوي.
2-مراقبة مستوى السائل السلوي بشكل منتظم ومتكرِّر من خلال إجراء بعض الفحوصات؛ مثل: اختبار عدم الإجهاد أثناء الحمل، واختبار العلامات الحيوية للجنين.
3- شرب كمياتٍ كافية من المياه.
4-حقن سائل داخل الكيس السلوي عن طريق بزل السلى، الأمر الذي يُساعد في رؤية الجنين بصورة أكثر وضوحًا، ويجدر التنويه إلى أنّ حجم السائل السلوي يعود إلى الانخفاض مجددًا بعد أسبوع من هذا الإجراء في أغلب الأحيان
5- الولادة وهي الخيار الأكثر أمانًا لمعالجة انخفاض مستوى السائل السلوي في حال تجاوز المرأة للأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، واكتمال نمو الجنين، ومن الجدير بالذكر أنَّ المختصيّن قد يلجؤون إلى إجراء تسريب السائل السلوي عن طريق وصل أنبوب عبر عنق الرحم، وحقن سائل داخل الكيس السلوي، إن كانت المرأة تعاني من قلة السائل السلوي أثناء المخاض بالتزامن مع إصابة الجنين باضطرابات في ضربات القلب.

نقص الماء حول الجنين في الشهر السابع

1- انسحاب المشيمة بعيدًا عن الرحم، أو عدم القدرة على إيصال الدم الكافي للطفل.
2-تمزق غشاء الرحم قبل الولادة.
3-أي مشكلة قد تؤثر على عملية التبول عند الطفل، مثل مشاكل الكليتين، أو مشاكل القناة البولية.
4- الحمل في أكثر من طفل بنفس الوقت.
5-بعض الأمراض التي تعاني منها الأم قد تؤدي الى نقص السائل الأمنيوسي؛ مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.


Advertising اعلانات

17 Views