أضرار ماء الباذنجان

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2021 2:43 - آخر تحديث :
أضرار ماء الباذنجان


Advertising اعلانات

أضرار ماء الباذنجان فوائد الباذنجان لصحة الجسم اضرار الباذنجان فوائد ماء الباذنجان كل ذلك في هذه السطور التالية.

أضرار ماء الباذنجان

ينصح كل من يعاني من مشكلات المعدة ،و أصحاب المعدة الضعيفة بعدم تناول الباذنجان بكثرة لأنه يصيبك بعسر العضم و ذلك لأنه عملية هضمه تستغرق حوالي أربعة ساعات كاملة و ذلك المدة تعتبر مدة طويلة جداً مقارنة بغيرها من الأطعمة الأخرى ،و يفضل أيضاً أن لا يتناوله كبار السن ،و الأطفال لأنهم قد لا تتحمل معدتهم هضمه .
أوضحت نتائج أبحاث طبية أجريت في المعهد المركزي للبحوث الغذائية بالهند أن الباذنجان يتسبب في الإصابة بالحساسية و مضاعفاتها الوخيمة كالطفح الجلدي ،و الحكة بالاضافة إلى أن يتسبب في اصابتك بالتهابات الحلق .
. يعتبر الباذنجان من الأطعمة التي تستخدم في علاج كتلازمة ما قبل الطمث و علاج انقطاع الطمث أيضاً لذلك يعتبر مدر للطمث وبالتالي فان تناول لمرأة الحامل للباذنجان يؤدي إلى تحفيز الحيض لديها بالاضافة لهذا المرأة خلال فترة الحمل تعاني من بعض الاضطرابات كالغثيان مثلاً و الحموضة و الباذنجان يتسبب في زيادة الحموضة .

اهمية ماء الباذنجان

يبدو ان لهذه الماء فوائد لم نكن نعرف عنها سابقا، فماء الباذنجان تساعد في عملية خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في البطن، والسبب هو في ندرة السعرات الحرارية الموجودة في الباذنجان واحتوائه على مغذيات عالية تعطي الجسم القوة والحيوية.
وتساعد ماء الباذنجان في تطهير المعدة من السموم اثناء عملية الهضم وبالتالي منع السموم من التراكم في الجسم والتسبب بحدوث امراض خطيرة ومضاعفات صحية.

أضرار الباذنجان

يؤدي الاستهلاك الزائد لبعض أنواع الخضروات من عائلة الباذنجان إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية، إذ تظهر أضرار الباذنجان عند القيام باستهلاكه بشكل مفرط، وفي ما يأتي أهم هذه الأضرار:
1. يزيل عنصر الحديد من الخلايا
يحتوي الباذنجان على مادة الناسونين التي تقوم بالارتباط بعنصر الحديد وإزالته من الخلايا.
تعد عملية إزالة الحديد من الخلايا ضرورية للأشخاص المصابين بزيادة نسبة الحديد، لكن لا ينصح باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الناسونين من قبل الأشخاص المصابين بنقص الحديد.
2. يسبب تسمم السولانين
يحتوي الباذنجان على مادة السولانين، وهي تعد مادة سامة، ودورها في الباذنجان يكمن في حماية الباذنجان أثناء النمو من العوامل الخارجية.
لكن أحد أضرار الباذنجان تتمثل بتناول الدرنات أو أوراق الباذنجان التي قد تؤدي إلى التسمم بهذه المادة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية، تمثلت في الاتي:
– حرقة في الحلق.
– القيء والغثيان.
– عدم انتظام ضربات القلب.
– كما قد يؤدي التسمم بالسولانين إلى الوفاة في بعض الأحيان.
– يجدر الذكر أن الباذنجان يحتوي على كمية بسيطة من السولانين، لذلك فإن تناول كمية بسيطة أو متوسطة من الباذنجان لا يؤدي إلى الإصابة بتسمم السولانين.
3. يسبب الحساسية للبعض
من أضرار الباذنجان للبعض أنه قد يحفز الإصابة بالحساسية، إذ يعد بروتين نقل الدهون الموجود في الباذنجان المسؤول الأساسي عن حساسية الباذنجان.
تتمثل أعراض حساسية الباذنجان في ما يأتي:
– القشعريرة.
– التورم.
– صعوبة التنفس.
– الطفح الجلدي.
– الكحة.
– يجب على الأشخاص مراجعة قسم الطوارئ فور الإصابة بأعراض حساسية الباذنجان إذ تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.
4. يساهم في تكون حصى الكلى
من أضرار الباذنجان أنه يساهم في تكون حصى الكلى، حيث يحتوي الباذنجان على مادة الأوكسالات التي تعمل على تكوين حصى الكلى لدى بعض الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية لامتصاص مادة الأوكسالات.
يؤدي إهمال حصى الكلى إلى تفاقم المشكلة الذي قد يصل إلى الفشل الكلوي في بعض الأحيان.
ينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى تقليل استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات، ومنها الباذنجان.
5. يحفز ظهور أعراض التهاب المفاصل
يحتوي الباذنجان على مادة السولانين التي تعمل على زيادة عوامل الالتهاب في جسم الإنسان، إذ تعمل مادة السولانين على زيادة أعراض مرض التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين به.
ليس هناك دراسات كافية تؤكد بأن استهلاك نسبة بسيطة من السولانين يؤدي إلى زيادة سوء أعراض التهاب المفاصل، لكن ينصح بتجنب تناول الباذنجان في حال الإحساس بسوء الأعراض عند تناوله.

طريقة تحضير ماء الباذنجان

حين تحضّرين وتتناولين ماء الباذنجان فسوف تعملين على تحسين صحّتك وتفقدين الوزن، ولكن أيضاً ستشعرين بزيادة في مستويات الطاقة في جسمك لمساعدتك على إتمام مهامك اليومية.
المكوّنات:
– حبّة باذنجان واحدة متوسّطة الحجم من الباذنجان
– عصير ليمونة
– ليتر من الماء
– إبريق زجاجي
طريقة التحضير:
– قبل كلّ شيء اغسلي الباذنجانة بالقليل من خلّ التفاح أو بيكربونات الصوديوم.
– وبعد أن يتمّ تنظيفها وتطهيرها جيداً، قطّعيها إلى قطع صغيرة مربّعة، بحجم حوالي سنتمتر ونصف.
– بعد ذلك ضعي قطع الباذنجان في إبريق الزجاج، وضعي عليها لتر ماء.
– أعصري الليمونة وضعي عصيرها على المزيج السابق.
– ضعي المشروب في الثلاجة ودعيه ينقع ليلة بأكملها.


Advertising اعلانات

796 Views