أضرار عين السمكة في القدم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 9:33 - آخر تحديث :
أضرار عين السمكة في القدم


Advertising اعلانات

أضرار عين السمكة في القدم وسوف نتحدث عن أسباب عين السمكة في القدم عين السمكة في اليد علاج عين السمكة في الرجل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار عين السمكة في القدم

1-تُعد عدوى فيروسية من الممكن إن تنتشر بسهولة وتنتقل من شخص إلى آخر، وقديمًا كان يتم العلاج منزليًا وبالطرق التقليدية ولم يُبدي العلم اهتمامًا كبيرًا إلى إن تطور وأصبح يُصيب الأعضاء التناسلية والشرجية ويُسبب أيضًا مشاكل خطيرة تصل إلى السرطان وبالتالي نجد إن عين السمكة تتوقف خطورتها على أماكن ظهورها حيث إن فيروس الورم الحليمي بات عالي الخطورة وله تأثير مباشر في العديد من أنواع السرطانات، ولكن لا بأس في ذلك مع تقدم العلم ولا داعي للقلق تمامًا إذا كانت عين السمكة ظاهرة في الجلد فهنا يُعد الفيروس حميدًا ولا يزيد من إمكانية الإصابة بالسرطان.
2-أن الفيروس ينتشر بسهولة عبر الاتصال المباشر مع المُصاب، أو حتى غير المباشر مع ملامسة الأسطح الملوثة أو استخدام نفس الأدوات، ووجد إنه من الصعب تحديد وقت وسبب حدوث العدوى؛ وذلك لأنه قد لا تؤثر مباشرة وقد تظهر بعد مرور أشهر من الإصابة.

أسباب عين السمكة في القدم

1-نصاب بالثآليل الأخمصية عندما يتلامس الجسم مع سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) لا يستطيع الجهاز المناعي محاربتها، وعلى الرغم من وجود عديد من سلالات الفيروس، فإن تلك التي تسبب الثآليل على القدمين ليست هي نفسها سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية، يغزو الفيروس الجلد من خلال جروح صغيرة أو خدوش، تعتبر الثآليل الأخمصية معدية مثل غيرها من أنواع العدوى الفيروسية، وتنتشر عادة بسبب: الأماكن الدافئة والرطبة، مثل أرضيات غرف خلع الملابس وحول حمامات السباحة، أو الحمامات العامة، أو حتى الاستحمام في المنزل، تلك البرك الصغيرة على سطح بلاط حمامات السباحة هي أرض خصبة للفيروس.
2-تنتشر أوبئة الثآليل الأخمصية أحيانًا بين الأشخاص الذين يتشاركون في صالة الألعاب الرياضية أو المرافق الرياضية، أو الذين يشاركون في أنشطة جماعية حيث تكون حافي القدمين، مثل اليوجا وفنون الدفاع عن النفس. كما أنها شائعة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والذين يتناولون الكورتيكوستيرويد أو الأدوية المثبطة للمناعة.

عين السمكة في اليد

1-هناك بعض الأعراض الدالة على الإصابة بعين السمكة في اليد، وفيما يلي سنقوم بذكرها لكم وجود حبوب صغيرة نامية على سطح الجلد.
2-الشعور وكأن هناك كتل صلبة تحت الجلد.
3-الألم الشديد عند استخدام اليد.
4-ظهور كتل باللون الأسود في اليد، وتكون دلالة على انسداد الأوعية الدموية إثر دخول الفيروس.
5-التعرض للجروح.

علاج عين السمكة في الرجل

1-علاج عين السمكة في الرجل بالتبريد
من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام النيتروجين السائل في إزالة عين السمكة عن طريق ما يعرف بالعلاج بالتبريد (بالإنجليزية: Cryotherapy)، سيتسبب ذلك في ظهور بعض البثرات حول عين السمكة نتيجة تعرض الجلد للتبريد الشديد، لكنها ستختفي خلال أيام تقريباً، قد يحتاج الأمر إلى عدة جلسات أخرى.
2-علاج عين السمكة في الرجل بالليزر
قد يستخدم الطبيب شعاع ليزر مسلطاً إياه على عين السمكة، ما يتسبب في الإضرار بالأوعية الدموية الدقيقة التي تغذيها، ومن ثم التخلص منها.
3-الاستئصال الجراحي لعين السمكة
إذ من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى استئصال عين السمكة في الرجل وإزالتها جراحياً، بعد استخدام مخدر موضعي، قد تؤدي هذه الوسيلة إلى تكون ندبة.
4-العلاج المناعي لعلاج عين السمكة في الرجل
من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى العلاج المناعي (بالإنجليزية: Immunotherapy)، لتعزيز قوة الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس، في حالات عين السمكة في الرجل التي لا تستجيب للعلاج، إذ قد يستخدم الطبيب مواد كيميائية لإثارة بعض الأعراض التحسسية حول عين السمكة، ومن ثم اختفائها بعد ذلك.
5-علاج عين السمكة بالقدم بالثوم
هناك بعض الأبحاث التي تثبت فاعلية مستخلص الثوم في القضاء على عين السمكة، إذ إن للثوم خصائص مضادة للفيروسات، وتثبط من زيادته العددية، وهذا ما توصل إليه مركز مارشفيلد بولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة عام 2006، بعد استخدام مستخلص الثوم على أشخاص يعانون من عين السمكة، وقد وجد أن لها تأثيراً في الشفاء، ولم تعد الأعراض خلال الأربعة أشهر التي تليها.


Advertising اعلانات

82 Views