أضرار عصير الجزر

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 8:13 - آخر تحديث :
أضرار عصير الجزر


Advertising اعلانات

أضرار عصير الجزر وما هي فوائد عصير الجزر للمعدة وكذلك أضرار عصير الجزر للحامل الفيتامينات الموجودة في الجزر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار عصير الجزر

1-يسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى، مثل الانتفاخ والتقلصات والإمساك أو الاسهال المزمن، نتيجة احتوائه على نسبة عاليه من الالياف.
2-يزيد من مشاكل الجهاز التنفسى مثل الربو والحساسية وضيق التنفس.
3-يسبب الامراض السرطانية المختلفة مثل سرطان القولون، الثدى، الجلد.
4-يزيد من التوتر والقلق والضغط العصبى.
5-يسبب تعب وإرهاق شديد فى الجسم، حيث إنه يمتص الحديد والمغنسيوم والزنك من الجسم.
6-يسبب تغيير لون الجلد إلى الاصفر او البرتقالى ، نظرا لاحتوائه على البيتا كاروتين.
7-يسبب ردود أفعال تحسسية، مثل الطفح الجلدى والتورم والحكة والإسهال.
8-يعمل على ارتفاع نسبة السكر فى الدم، وعدم ضبط فى الدم لذلك ينصح مرضى السكر بعد الافراط فى تناول الجزر منعا لحدوث أى مضاعفات.
9-ينصح الحوامل والأمهات المرضعات بعدم الافراط فى تناوله لتجنب حدوث أى أثار جانبية قد تؤثر على حليب الثدى وتشوهات الاجنة.
10-أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن الإفراط فى تناول الجزر قد يسبب مشاكل صحية على الأطفال.

فوائد عصير الجزر للمعدة

1-يساعد شرب نصف كوب من عصير الجزر قبل كل وجبة على توازن درجة الحموضة في معدتك حيث أنه تحتوي على مركبات قلوية تعمل على توازن حرقة المعدة. عندما تشرب عصير الجزر تقوم بإزالة السموم من معدتك وبالتالي من جسمك بشكل عام.
2-عندما نفرط في تناول الطعام ، نتسبب في استمرار الطعام لفترة أطول في معدتنا ، مما يتسبب في ثقل المعدة وارتجاع المعدة ، يساعد لمحتوى العالي من الألياف في الجزر على إزالة هذه المضايقات وتعزيز عملية هضمية أفضل لتجنب الإمساك.
3-يعد عصير الجزر جيدًا لالتهاب المعدة ، لذلك إذا كنت تعاني من إلتهاب المعدة ، فسوف يساعدك على علاجه.
4-يسمح الجزر بتكوين المزيد من الغشاء المخاطي في المعدة ، وبالتالي يمنع أي ظهور لحرقة المعدة أو التهاب المعدة أو الألم الناجم عن ضعف الهضم.
5-رائحة الجزر أو تناول بضع قطع من الجزر تثير شهية الناس. وهو مفيد لأولئك الذين يعانون من مرض في المعدة وغالبا ما لا يدفعهم لتناول الطعام.

أضرار عصير الجزر للحامل

1-يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ، ويُعتقد أن وجوده في الجسم بنسب عالية يضعف من نمو الجنين.
2-يحتوي الجزر على الكاروتين وهو الشكل البدائي من فيتامين أ، ولا يُحوَّل في الجسم إلا عند اللزوم.
3-يتسبب تخزين الكاروتين بكميات كبيرة في الجسم وعدم تحويله إلى فيتامين أ في الإصابة بحالة مرضية تسمى الكاروتينيا، ومن أعراضها تحول لون الجلد إلى اللون الأصفر.
4-من غير المحتمل أن يتسبب الكاروتين في زيادة معدل فيتامين أ في الجسم، لأن الجسم يتحكم في عملية تحويل الكاروتين إلى فيتامين أ وينظمها.
5-يتسبب الكاروتين بنوع من السرطان.
6-يتسبب تناول كميات كبيرة من الجزر في الإصابة بكاروتينيا، وعلى العموم لا تتسبب هذه الحالة بأي ضرر للجسم، ومن السهل معالجتها؛ إلا أن الحالات الشديدة منها تتسبب في إعاقة فيتامين أ عن القيام بمهامه، وبالتالي تؤثر سلبيًا على النظر والجهاز المناعي والعظام والجلد وعملية الأيض، كما يتسبب تواجد بيتا كاروتين بكميات كبيرة في الجسم بمشاكل صحية، لا سيما لدى الأشخاص غير القادرين على تحويله إلى فيتامين أ مثل المصابين

الفيتامينات الموجودة في الجزر

1-فيتامين C
يحتوي الجزر أيضا على فيتامين C ، و هو أحد مضادة الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة ، و التي تلعب دورا أساسيا في إنتاج الأنسجة التي تشكل الأوعية الدموية ، و العظام ، و الأسنان ، و اللثة ، و العضلات ، و الجلد . كما أنها تدعم وظيفة جهاز المناعة ، و تساعد جسمك على امتصاص الحديد في الفاصوليا والحبوب وغيرهم من الأطعمة النباتية . و وفقا لوزارة الزراعة الأميركية ، فإن كوب واحد من الجزر الخام المفروم يوفر حوالي 13 في المئة من القيمة اليومية لفيتامين C . لأن فيتامين قابل للذوبان في الماء يتدهور بسبب الحرارة ، قيمة فيتامين C في الجزر المطبوخ تقل بنحو 40 في المئة مقارنة بالجزر الخام .
2-فيتامين A
الجزر هو مصدر ممتاز للبيتا كاروتين ، الكاروتينويد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تتحول في جسمك إلى فيتامين A . هذه المغذيات القابلة للذوبان في الدهون مهم لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي ، صحة العين و الرؤية . و وفقا لوزارة الزراعة الامريكية ، كوب واحد من الجزر الخام المفروم يوفر حوالى 50 سعرة حرارية ، و 430 فى المائة من الاحتياجات اليومية لفيتامين A . و يعد الجزر المطبوخة مصدر أكثر تركيزا ، حيث يقدم كوب واحد من الجزر المطبوخ حوالي 530 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها .
3-فيتامينات B
يحتوي الجزر أيضا على العديد من فيتامينات B الهامة . في حين أن هذه المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء ، هي المسؤولة في المقام الأول عن مساعدة الجسم على تحويل الكربوهيدرات و البروتين و الدهون إلى طاقة ، فإنها تشارك أيضا في عمليات أخرى – فيتامين B6 يساعد على تجميع الأحماض الأمينية في البروتينات ، في حين أن الثيامين ( فيتامين B3 ) يدعم وظيفة الأعصاب و الدماغ . يقدم كوب واحد من الجزر الخام المفرومة 9 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين B6 ، و 6 في المائة لكل من القيم اليومية للثيامين و النياسين و الفولات. كما يحتوي الجزر المطبوخ على كميات أقل قليلا من فيتامينات B.


Advertising اعلانات

42 Views