أضرار عصير البرتقال للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2021 9:43 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:07
أضرار عصير البرتقال للحامل

Advertising اعلانات

أضرار عصير البرتقال للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم العصائر والمشروبات الضرورية للحامل ونصائح لحمل صحي.

أضرار عصير البرتقال للحامل

-يحتوي عصير البرتقال على نسبة قليلة من الألياف قياساً للثمرة الطبيعية، ولذلك يفضل تناول ثمار البرتقال الطبيعية أكثر.
-لا يفضل شرب عصير البرتقال أكثر من مرتين أسبوعياً.
-الاكثار من عصير البرتقال قد يثير الشعور بالغثيان عند الحامل.
ولا يفضل تناوله على الريق لأنه يهيج المعدة.
-الإكثار من عصير البرتقال يؤثر على مينا الأسنان عند الحاملن ويفضل أن تشرب الماء بعده، أو تقوم بالمضمضة بالماء جيداً ولعدة مرات.

عصير البرتقال بالجزر للحامل

مزيج الجزر والبرتقال من العصائر الشهيرة التي نفضلها جميعًا لمذاقها الشهي، إذ يعادل الجزر حامضية البرتقال، ويضيف له مذاقًا سكريًّا لذيذًا، بالإضافة إلى أنه يحمل قيمة غذائية عالية، خاصةً في فترة الحمل، إذ يقدم للأم والجنين عديدًا من الفوائد التي تشمل:
تعزيز الرؤية للأم والجنين:
يرتبط الجزر بتعزيز قوة الإبصار، إذ يحتوي على البيتا كاروتين (صورة من فيتامين “أ”) وهو من الفيتامينات المهمة لتكوين خلايا الشبكية، ويعمل أيضًا على حماية سطح العين، والوقاية من اضطرابات الرؤية المختلفة، مثل: الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، والعمى.
تحسين صحة الجلد:
تتعرض الحامل بشكل شائع للمشكلات الجلدية، وكما ذكرنا، فإن البرتقال يساعد على تحسين صحة الجلد، كذلك الجزر، إذ يساعد مزيج البرتقال والجزر على تحسين مظهر البشرة بفضل محتواه من فيتامين “ج” والبيتا كاروتين، وهو ما يساعد على الوقاية من التهابات الجلد، ويسرع التئام الجروح، ويحمي من ظهور الحبوب.
تقوية المناعة:
يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة التي تساعد جسمك على محاربة الجذور الحرة، التي تسبب تلف الخلايا والالتهابات، ويساعد فيتامين”ج” الموجود في عصير الجزر على تعزيز جهاز المناعة، والوقاية من نزلات البرد.
تطور نمو الجنين:
يحتوي الجزر على الكالسيوم والفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبيتا كاروتين، ويساعد الكالسيوم جنينك على تكوين عظام وغضاريف قوية، بينما يمنع حمض الفوليك التشوهات الخلقية، ووفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG)، تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى “1000 ملليجرام” من الكالسيوم يوميًّا للوقاية من هشاشة العظام، لذا فإن إدراج الجزر في نظامك الغذائي يحافظ على صحة العظام في فترة الحمل والرضاعة.

عصائر هامة للحامل

عصير التمر هندي
يتمتع بالمذاق الجيد كما أنه يساعد في عملية الهضم وينظم حركة الأمعاء وأيضاً يعمل علي منع الإصابة بالإمساك ويقلل من تخفيف الحموضة ، وانخفاض ضغط الدم ويقلل من الأعراض التي تمر بها الحامل خلال شهور الحمل الأولي كالغثيان والقيء ، كما أنه يطهر الجسم لاحتوائه على مضاد حيوي طبيعياً .
عصير التفاح
يفيد في الحفاظ على صحة الجنين، إذ لا يمكن للجنين أن يصاب بالربو عند الولادة أو تطورّه أثناء مرحلة نمو الجنين. إنّ الأمهات اللواتي يتناولن التفاح وعصيره بكثرة أثناء فترة الحمل يكون جنينهنّّّّ أقل عرضة بكثير للإصابة بمرض الصفير من اللواتي لا يتناولن التفاح فإنّ عصير التفاح يحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان لذا لا تحد من الإصابة بالبواسير عند المرأة كما أنّها تقي من الإصابة بالإمساك وخاصة بعد الولادة. يقلّل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية أيضاً، مثل الأكزيما والحساسية وغيرها. يقلل الشعور بالعطش. كما يعمل كملين للأمعاء والمعدة.
عصير المانجا
تحتوي المانجا على فيتامين ج، وفيتامين أ، الذي يساعد على منع ظهور مضاعفات الحمل، من انخفاض المناعة أو الإسهال أو ظهور التهاب في الجهاز التنفسي، حيث إنّ تناول كوب من عصير المانجا يساعد على منح الحامل نسبة 100% من فيتامين أ التي تحتاجها.
عصير الشمندر
يساعد عصير الشمندر على إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للحامل، ومن أهمها الحديد، الفيتامين سي، ويحتوي على حمض الفوليك الذي يفيد في نمو الجنين، وتشكيل خلايا الدّم الحمراء، كما أنّ هذا العصير ينقي الدّم ويمنع من تكوّن أي عيوب خلقية لدى الجنين.
عصير الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي تحتاجها المرأة الحامل وينصح بأكله يومياً و يعتبر عصير الموز من أفضل المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى من الحمل ومن أهم فوائده أنه يساعد الأم في التخلص من المشاكل النفسية وتعديل المزاج السيء الذي تتعرض له بسبب التغير في الهرمونات، ويعالج مشاكل التوتر والقلق، ذلك لأن الموز من أهم المواد الغذائية الي تحتوي على مواد تحفز إفراز هرمون السعادة، فهو مُهدئ جيد للأعصاب.
الحليب بالفواكه
هو مصدر طبيعي مذهل للكالسيوم والبروتين وفيتامين B-12، مما يجعل تناوله مهماً أثناء فترة الحمل أمراً صحياً ومفيداً للغاية واختاري المشروبات التي تعتمد على الحليب، مثل الحليب الخالي من الدسم والممزوج بأحد أنواع الفواكه المفضلة لديكي أو الحليب المبرد أو الطازج وخصوصاً خلال فصل الصيف كون هذه المشروبات تساعد على الحفاظ على جسمك قوياً وحيوياً خلال فترة الحمل.
عصير الخضار بالمكسرات
إذا كنتِ تشعرين بأنك لا تأخذين ما تحتاجين إليه من المجموعة الغذائية الهامة، يمكن شرب كوب من عصير الخضار الطازج للتعويض عن ذلك وهو يمنح جسمك جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، كما يوفر لك حاجتك من الألياف لتحسين حركة الأمعاء ويمكنك خلط بعض الخضار أو المكسرات لجعلها أكثر فائدة، وليصبح طعم العصير مقبولاً، يمكنك إضافة الفواكه، مثل الموز والفراولة والمانجو على العصائر لتفادي الجوع سريع

نصائح لحمل أفضل

تناول الفيتامينات
حتى قبل أن يحصل الحمل وفي محاولاتك للإنجاب، ستكون خطوة ذكية منك تناول الفيتامينات، لأن الحبل العصبي لطفلك، الذي يصبح دماغ وحبل شوكي، يتطور خلال الشهر الأول من الحمل، لذلك من المهم أن تحصلي على العناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والكالسيوم والحديد منذ البداية وتتوفر الفيتامينات السابقة للولادة في العادة في معظم متاجر الأدوية، أو يمكنك الحصول عليها عن طريق وصفة طبية من طبيبك، إذا كان تناول هذه الفيتامينات يشعرك بالإسترخاء التام، حاولي أخذها ليلا أو مع وجبة خفيفة.
ممارسه الرياضه
إن كنت من المداومات على الرياضة قبل حصول الحمل تأكدي أن حملك لا يعتبر أبدا عائقا وعذرا لتوقفي نشاطك الرياضي، بل العكس، الإبقاء على الحركية والنشاط أمر لا بد منه بالنسبة لمعظم الامهات فممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعدك على السيطرة على وزنك، وتحسين الدورة الدموية، وتعزيز مزاجك، وتساعدك على النوم بشكل أفضل فقط خصصي مدة 30 دقيقة لممارسة الرياضة تقريبا كل يوم، وطبعا استمعي لجسدك ولا تجهديه!
ثقفي نفسك
حتى لو لم يكن هذا هو طفلك الأول، حضور فصل الولادة سيساعدك على الشعور أكثر بالإستعداد للولادة، ليس فقط سيكون لديك فرصة لمعرفة المزيد عن الولادة ورعاية الرضع، ولكن يمكنك أن تسألي الأسئلة المحددة التي تجول ببالك دون أي حرج.
ممارسة تمارين كيجل (Kegel Exercise)
تمارين كيجل تعني بتعزيز عضلات قاع الحوض، والتي تدعم المثانة، والأمعاء، والرحم، إذا طبقت بشكل صحيح، يمكن أن تساعد على جعل الولادة أسهل ومنع المشاكل في وقت لاحق مع سلس البول.


Advertising اعلانات

349 Views