أضرار عشبة الأذخر

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 يناير, 2021 6:38 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:39
أضرار عشبة الأذخر

Advertising اعلانات

أضرار عشبة الأذخر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد عشبة الأذخر تابعوا السطور القادمة.

أضرار عشبة الأذخر

-عندما تُستخدم موضعيًا قد تسبب عشبة الأذخر تهيج الجلد، بالإضافة إلى أن تناول كمياتٍ كبيرةً من عشبة الأذخر قد يسبب الدوخة والنعاس وجفاف الفم والتبول الزائد وزيادة الشهية.
– من غير الآمن تناولكِ عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل أو الإرضاع، إذ إن هذه العشبة قادرة على التسبب لكِ ببدء تدفق دم الدورة الشهرية، وبعض مكوناتها سببت تشوهاتٍ خلقيةً في الفئران في مرحلة التجارب المخبرية عند استهلاكها بكميات كبيرة، لذلك تُوجد تخوّفات من أنها قد تسبب الإجهاض ولكن تلزم المزيد من الأبحاث في هذا الموضوع؛ وإلى أن يثبت تأثيرها على المرأة أثناء الحمل والرضاعة يفضل عدم استخدامها
-قد يؤثر الإفراط في تناول شاي عشبة الأذخر على وظائف الكلى. يجب تجنب حشيشة الليمون على الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي لأنه قد يتداخل مع تأثيرات بعض عوامل العلاج الكيميائي.
-يمكن أن يتسبب زيت عشبة الأذخر العطري عند استخدامه بكميات كبيرة في تلف الأغشية المخاطية في الكبد والمعدة،

فوائد عشبة الأذخر

تحسين الصحة الفموية :
قد تساعد عشبة الأذخر على تحسين الصحة الفموية وخفض فرص الإصابة ببعض أمراض ومشاكل اللثة والأسنان، مثل التسوس والتهاب دواعم السن، وذلك بسبب احتواء هذه العشبة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بالإضافة لاحتوائها على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات.
تحسين الصحة النفسية:
من الممكن أن يكون لعشبة الأذخر تأثير إيجابي على صحة الفرد النفسية، وذلك بسبب احتوائها على مركبات طبيعية قد تساعد على تهدئة العضلات والأعصاب، إذ وجد أن استعمال عشبة الليمون قد يساعد على تخفيف القلق والتوتر.
تخليص الجسم من السموم :
أظهرت إحدى الدراسات أن عشبة الأذخر تحتوي على مركبات طبيعية مدرة للبول، لذا قد يساعد الاستعمال المنتظم لهذه العشبة على تحسين قدرة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة.
مزيل للألم:
تتميز بخصائص مضادة للالتهابات وملين للعضلات كما تقوم بتخفيف آلام المفاصل والأسنان والصداع وبمكن أن تعالج آلام البطن والتشنجات الجهاز الهضمي كما تملك خصائص في تسريع استشفاء الأنسجة التالفة، يمكن تطبيقها موضعياً بدهن بضع قطرات منها على المنطقة المصابة.
علاج ومكافحة الالتهابات :
تتمتع عشبة الأذخر بخصائص معقمة ومضادة للبكتيريا، الأمر الذي قد يجعلها فعالة في مكافحة وعلاج بعض أنواع الالتهابات والحالات المعدية التي قد تصيب الجسم، مثل القوباء الحلقية، التهابات المسالك البولية، الجرب كما أظهرت بعض الدراسات أن عشبة الأذخر قد تساعد على علاج بعض الحالات الجلدية، مثل داء المبيضات المهبلي، بفعالية قد تجعلها تتفوق على بعض الأعشاب الأخرى التي يشيع استخدامها لعلاج هذا النوع من الحالات المرضية، مثل الزعتر.
مكافحة فقر الدم :
أظهرت إحدى الدراسات أن للشاي المصنوع من عشبة الأذخر قدرة محتملة على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، والسبب في ذلك يعزى غالبًا لاحتواء عشبة الليمون على كمية عالية نسبيًا من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا دم جديدة وصحية، مثل حمض الفوليك، الزنك، الحديد، النحاس.
تحسين صحة الجهاز الهضمي :
قد يساعد استعمال عشبة الأذخر على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وذلك بسبب احتواء هذا النوع من الأعشاب على مواد وعناصر غذائية قد تساعد على تحسين الهضم وتنظيم عمليات إخراج الفضلات و تخفيف حدة بعض الاضطرابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل التشنجات والتقيؤ و خفض فرص إصابة القناة الهضمية ببعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل الإمساك، الإسهال، ألم المعدة.

إستخدامات عشبة الأذخر في الطهي

-يتميز الليمون في العديد من المأكولات الشرق آسيوية، ينبع المفروم الطازجة والبراعم والورق، وكذلك المجفف أو أجزاء عشب الأرض المستخدمة في الطبخ.
-عشب يضفي نكهة مميزة، عندما يتم سحقها بسبب الإفراج عن السترال الزيت العطري قبل الأكل صعبة تجاهل ينبع والألياف لأنها غير قابلة للمضغ.
– اشتهلات شعبية تلك العشبة في العديد من المأكولات مثل بشكل السمك، وأطعمة البحر، واللحوم، والدواجن.
-يتم استخدامه على نطاق واسع في الحساء، وإثارة فرايز، التخليل، الكاري، وما إلى ذلك، في تايلاند، وفيتنام، وماليزيا، والفلبين، وإندونيسيا.
-شاي عشبة الأذخر هو مشروب منعش جداً.
-مسحوق عشب الأذخر المجفف، يستخدم في التخليل في الجزر الإندونيسية.
-هذه العشبة هي أيضاً كقاعدة المنكهة في المخللات.

معلومات عن عشبة الأذخر

-عشبة الأذخر المعروفة بإسم الليموني هو جنس من حوالي 45 نوعا من الأعشاب، تنمو في المناطق المعتدلة و الدافئة والاستوائية من العالم القديم و أوقيانوسيا.
-هو عشب طويل القامة المعمرة، وتشمل الأسماء الشائعة عشب الليمون، الليمون، الأعشاب الشائكة والأسلاك، ورؤساء حريري، العشب السترونيلا، غيرها كثير من الأسماء.
-عشبة الأذخر هي عشب منعش ، معطر حمضيات الليمون يضفي نكهة فريدة من نوعها إلى الوصفات، ينبع لها بغرز الخشنة والبراعم ورقة هي من بين أكثر المناطق المرغوبة أجزاء العشبية المستخدمة في مجموعة واسعة من المأكولات في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا والمناطق.
-عشبة الأذخر تنمو في كتل كثيفة، وتتفجر من قاعدة منتفخة صعبة مع إنتشار حوالي 1 متر واسعة و حوالي 3 أقدام في الإرتفاع، أوراقها خضراء مع حواف حادة مع ظهور مماثلة لتلك التي من العشب مشرق، وينتعش بشكل جيد في التربة الرملية الخصبة ذات المناخ الاستوائي تلقي الأمطار الغزيرة.


Advertising اعلانات

702 Views