أضرار عدم شرب الماء في الشتاء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:55 - آخر تحديث :
أضرار عدم شرب الماء في الشتاء


Advertising اعلانات

أضرار عدم شرب الماء في الشتاء كما سنتحدث كذلك عن أضرار عدم شرب الماء في الشتاء وكمية المياه التي يحتاجها الجسم وفوائد شرب الماء ولماذا لا نعطش في الشتاء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار عدم شرب الماء في الشتاء

1-درء الكسل
خلال فصل الشتاء، غالبًا ما يصبح الجسم كسولًا وأقل نشاطًا حيث ينتقل إلى وضع توفير الطاقة لأداء وظائف الجسم الحيوية. يمكن أن يساعد الماء في جعل المرء نشيطًا عن طريق تعويض فقدان السوائل والشوارد في الجسم.
قد يساعد أيضًا في منع أعراض مثل الإرهاق والتعب والإنهاك التي تعد علامات رئيسية للجفاف.
2-طرد السموم
يساعد الماء في طرد السموم من الجسم، فعلى الرغم من أنه لا يبطل مباشرة الفضلات الضارة في الجسم، إلا أن الكلى والكبد يقومان بتصفية السموم بمساعدة الماء.
لذلك، عندما يُحرم الجسم من الماء، يعيق نقصانه عملية التخلص من السموم بشكل مثالي مما يؤدي إلى احتمال حدوث مضاعفات. ينصح الخبراء بضرورة تناول كميات مناسبة من الماء في كل الأوقات للتخلص من السموم الضارة بالجسم.
3-صحة البشرة
يمكن أن يمتص الهواء البارد ودرجة الحرارة في الشتاء المزيد من الماء من الجلد ويسبب جفاف الجلد والطفح الجلدي الشتوي وتقشر الجلد أو تشقق الجلد.
يمكن أن تكون المشاكل المتعلقة بالجلد الجاف مؤلمة ومتهيجة، إلى جانب التسبب في مشاكل في المظهر.
يوصي الخبراء، لمساعدة الجسم على التكيف مع فقدان الماء ومنع جفاف الجلد، بضرورة تناول حوالي ثمانية أكواب من الماء يوميًا، للمساعدة في الحصول على بشرة صحية.
4-منع زيادة الوزن
يرتبط الترطيب المناسب للجسم بفقدان وزن الجسم بشكل أساسي بسبب فقدان دهون الجسم عن طريق تحللها، فيما يُعرف بعملية التمثيل الغذائي التي يتفكك فيها الكوليسترول عن طريق التحلل المائي وتستخدمه الخلايا لتنظيم الطاقة والحرارة.
يمكن أن يساعد شرب الماء خلال فصل الشتاء في منع زيادة الوزن بشكل متكرر خلال الموسم ويمكن أن يساعد أيضًا في توفير الطاقة للجسم. للحصول على أفضل النتائج، يقترح الخبراء تناول الماء الدافئ.
5-الحفاظ على مناعة سليمة
يتأثر جهاز المناعة، من بعض النواحي خلال فصل الشتاء، مما ينعكس بدوره على قوة درجة الاستجابة المناعية للشخص ويجعل من الصعب محاربة مسببات الأمراض.
يؤثر الماء على وظائف المناعة إلى حد كبير. يساعد بشكل أساسي في وظائف الجسم الداخلية مثل الحفاظ على درجة حرارة الجسم والتفاعلات الكيميائية ونقل العناصر الغذائية.
كما أنه يساعد في تكوين اللعاب والتشحيم بين المفاصل والحبال الشوكية والأغشية المخاطية والعينين.
عندما تعمل معظم وظائف الجسم الداخلية بشكل جيد، تزداد المناعة بشكل طبيعي.
6-الشعور بالدفء
تشير الدراسات إلى أن آثار فقدان الماء في أي مناخ سواء حار أو بارد تتشابه بدرجة كبيرة، لأن الطقس الحار في الصيف يسبب فقدان الماء من الجسم، وبالمثل، فإن عوامل، مثل المجهود البدني والتعرض للبرد الشديد وفقدان المياه في الجهاز التنفسي والضغط النفسي، يمكن أن تسبب فقدان سوائل الجسم أثناء الشتاء وتؤدي إلى اضطراب في تنظيم حرارة الجسم.
يمكن أن يساعد استهلاك الكميات المطلوبة من الماء خلال فصل الشتاء في الحفاظ على دفء الجسم عن طريق الحفاظ على درجات حرارة الجسم.

كمية المياه التي يحتاجها الجسم

-يفقد الجسم كل يوم قدرًا من الماء عبر التنفس وإفراز العرق والتبول والتبرز.
-ولكي يقوم الجسم بأداء وظائفه على النحو الأمثل، يجب عليك تعويض نقص الإمداد بالماء عن طريق تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الماء.
-وبالتالي كم قدر السوائل الذي يحتاجه الشخص البالغ المتوسط سليم البنية الذي يعيش في مناخ معتدل؟ لقد حدد معهد الطب بأمريكا أن الكمية الكافية للرجال تبلغ حوالي 13 كوبًا (3 لترات) من إجمالي المشروبات يوميًا.
– وتقدر الكمية الكافية للنساء بحوالي 9 أكواب (2.2 لتر) من إجمالي المشروبات يوميًا.

فوائد شرب الماء

1-خفض الوزن
يساعد شرب الماء على فقدان الشهية، كما يمنح الشعور بامتلاء المعدة بشكل نسبي، كذلك يؤدي شرب الماء قبل الوجبة وخلالها إلى استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية، الكربوهيدرات والدهنيات، ويعطي شعورًا بالشبع وامتلاء المعدة بسهولة أكبر.
2-الصداع
غالبا ما يكون سبب الصداع هو عدم شرب كمية كافية من الماء، فيشعر الجسم بالجفاف فيسبب آلام بالرأس.
3-التخلص من السموم
شرب المياه وسيلة رائعة ومهمة جداً لتنظيف الجسم من السموم والفضلات، وخاصة عند شرب الماء على معدة فارغة، كما أن الماء الدافئ يعد وسيلة ممتازة لمكافحة حالات التسمم، لأن حرارة الجسم تبدأ بالارتفاع وهذا يؤدي إلى التعرق وطرد السموم الموجودة من الجسم ويتم تنظيفه.
4-يحسن البشرة
يساعد شرب الماء على تفتيح البشرة ومنحها سمات المظهر المشرق والصحي، ويعزز صحة البشرة ويحافظ على نضارتها وجمالها، كما أن السبب الرئيسي لجفاف وضعف البشرة يكمن في عدم شرب كمية كافية من السوائل، إذ تعتبر المياه السبب الرئيسي في الحفاظ على رطوبة بشرة الوجه.
5-يقلل من النوبات القلبية
ووجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 5 أكواب ماء يومياً انخفضت فرص إصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 41% خلال فترة الدراسة، مقارنة بالذين شربوا أقل من كوبين من يومياً.

لماذا لا نعطش في الشتاء

وعندما يكون البرد قارساً، ودرجات الحرارة منخفضة للغاية، نشعر بالعطش أقل بكثير مما في الصيف، فنشرب أقل.


Advertising اعلانات

64 Views