أضرار عدم تناول وجبة الإفطار

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2020 4:32
أضرار عدم تناول وجبة الإفطار


أضرار عدم تناول وجبة الإفطار جسيمة على الصحة وينبغي الانتباه وتجنب ذلك.

ما هي وجبة الإفطار

هي التي تحتوي على البروتين مثل الألبان والبيض، التي تمنح الجسم الطاقة، وكلما كانت وجبة الإفطار كبيرة، خفف من قدر الطعام المتناول في الغداء، من المفضل تناول طعام الإفطار في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ. والوقت المثالي للإفطار هو السابعة صباحاً، وعلى أي حال، لا تفوت تناول وجبة الإفطار، إذ أظهرت دراسة نشرتها كلية الصحة العام بجامعة هارفارد، أن الذين تجاهلوا تناول هذه الوجبة كانوا معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أكثر من أولئك الذين يتناولونها.

أضرار عدم تناول وجبة الإفطار

عدم تناول وجبة الإفطار يسبب زيادة الوزن

  1. يقول الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، إن وجبة الإفطار تعد من أهم الثلاث الوجبات الرئيسية التى يجب على إنسان أن يهتم بتناولها، وذلك يرجع إلى أنها تساعد الجسم فى حرق الدهون، كما أنها تساعد فى إعطاء الجسم المزيد من الطاقة لاستكمال يومه.
  2. الإنسان حال تجنبه لتناول تلك الوجبة الأكثر أهمية له، فإنه يزداد شعوره بالكسل والخمول وعدم القدرة على استكمال يومه، كما أنها أيضا تتسبب فى انخفاض نسبة حرق الدهون فى جسمه وهذا يؤكد لنا أضرارا تجنب تناولها وتسببها فى اكتساب العديد من الكيلو جرامات.
  3. وأخيرا ينصح استشارى السمنة والنحافة، بتناول وجبة الإفطار الغنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، فيمكنك تناول كوب من الحليب المضاف إليه ملعقة من العسل النحل، ومعه نصف رغيف من الخبر البلدى و5 ملاعق من الفول أو البيض، وبهذا الإفطار الخفيف تكون قد تمتعت بالعديد من الفوائد الخاصة بتلك الوجبة المهمة.

ما هي الطريقة الأفضل لتناول طعام الفطور

  1. ووجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن وجبة فطور مكونة من البيض، خسرن الوزن بمعدل مرتين أكثر مقارنة بالنساء اللواتي تناولن الخبز.
  2. ويمكن أن تحفز وجبة الفطور الغنية بالبروتينات النشاط طوال اليوم، بسبب قدرة الجسم على سهولة هضم الطعام.
  3. _تناول الطعام مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم:
  4. ووجدت الدراسات أن تناول وجبة الفطور بعد حوالي ساعة من الاستيقاظ من النوم يساعد على الحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بالجسم،  ويساعد على حرق الدهون في الجسم.
  5. إضافة الموز: ويساعد تناول وجبة الإفطار غنية بالنشويات، على حرق مزيد من السعرات الحرارية، بسبب تحفيز الجسم على استخدام الدهون للحصول على الطاقة. 

نصائح لحث الأطفال على تناول وجبة الإفطار

  1. قبل أن تبدئي فى تحضير وجبة الإفطار يمكنك أن تسألى طفلك عن الأطعمة التى قد يحب تناولها فى وجبة الإفطار مع لفت انتباهه إلى أن هذا الأمر لا يعنى أنه مسموح له أن يأكل الشيكولاتة كل صباح.
  2. وفى بعض الأحيان قد يشعر الطفل بالملل بسبب تناول نفس الأطعمة كل صباح، ولذلك يمكنك مثلا أن تبحثى عن وصفات متنوعة عالمية لوجبات مميزة يمكنها أن تثير إعجاب الطفل. احرصى على أن يكون مطبخك دائما مليئا بالأطعمة الصحية مع طلب المساعدة من الطفل فى تحضير وجبة الإفطار.
  3. وفى بعض الأحيان يمكنك أن تشجعى طفلك على وجبة الإفطار من خلال تحويل تلك الوجبة للعبة ويمكنك مثلا أن تبدئي فى إعطاء الطفل نقاطا إذا انتهى من طعامه بالكامل على أن تكون جائزته تناول الكب كيك فى عطلة نهاية الأسبوع أو تناول الفراولة وكل ذلك فى وجبة الإفطار.

ماذا يحدث عند عدم تناول الفطور

  1. عندما تصبح وبعد ساعات طويلة من النوم دون أن تتناول الفطور، حينها فإن مخزون الجسم من الجلوكوز سوف ينفذ، ولذا عليك تجديد المخزون لكي تحصل على الطاقة.
  2. فان وجبة الإفطار تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي “الأيض” بنسبة 25 % تقريباً.
  3. نظام التمثيل الغذائي ” الأيض” في الجسم متطور للغاية، إذ تتحدد وتيرة عمليات الأيض صباحاً مع وجبة الإفطار، وعند تناولها نؤكد حينها للجسم أن كل شيء طبيعي، وأن التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي.

فوائد وجبة الإفطار لطلبة المدارس

  1. يحفز الفطور الشعور بالشبع لوقت طويل، وذلك لقدرته في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من حالات الإعياء بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم.
  2. زيادة التركيز والقدرات الذهنيّة للطالب، ممّا يزيد من تركيزه في أداء واجباته المدرسية، وبالتالي زيادة تحصيله العلمي.
  3. تساعد وجبة الفطور الصحيّة على نمو الأطفال والمراهقين بشكل سليم على المستويين الجسدي والإدراكي. تبقي وجبة الفطور الجسم بكامل نشاطه وحيويّته طوال اليوم.
  4. له دور كبير في التحكّم بالوزن، فمن يتناول وجبة الإفطار لن يتناول كميّات كبيرة من الطعام في باقي الوجبات، وبالتالي سيقلّل من السعرات الحراريّة، وسيتفادى الشخص الإصابة بالبدانة.


357 Views