أضرار شرب الكمون

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:15 - آخر تحديث :
أضرار شرب الكمون


Advertising اعلانات

أضرار شرب الكمون حيث أن الكمون من التوابل التي تستخدم لإكساب الطعام طعم، ولكنه أيضا يستخدم كمشروب يفيد الجسم ولكن الإفراط في تناوله كشراب قد يؤدي إلى العديد من المشاكل للجسم وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض أضرار الكمون وبعض من فوائده.

أضرار شرب الكمون

1. قد يسبب حساسية وطفح جلدى
استهلاك بذور الكمون يمكن أن يسبب طفح جلدي وحساسية، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أن يستهلكوا بذور الكمون بكميات قليلة.
2. انخفاض مستوى السكر في الدم
يمكن استهلاك بذور الكمون بكميات كبيرة أن يؤدى إلى خفض مستوى السكر في الدم، من المهم أن تتذكر هذه النقطة إذا كنت متجهاً لإجراء عملية جراحية في المستقبل القريب، أثناء الجراحة، من الضروري الحفاظ على مستوى السكر في الدم، لذا قد ينصح طبيبك بالتوقف عن تناول بذور الكمون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.
3. له تأثير يشبه المخدرات
بذور الكمون لها خصائص مخدرة، لذا ينبغي استهلاك بذور الكمون بحذر لأنها يمكن أن تصبح مسببة للإدمان، علاوة على الآثار الجانبية الأخرى من بذور الكمون مثل: النعاس والغثيان.
4. حرقة المعدة
حيث أن بذور الكمون تسهل طرد المزيد من الغازات إلى الجهاز الهضمي.
5. تلف الكبد
يمكن أن يؤدى الزيت الموجود في بذور الكمون إلى تلف الكبد والكلى إذا استخدمه الشخص بكميات كبيرة على الريق ولفترة طويلة من الزمن.
6. يسبب الإجهاض للحامل
بذور الكمون قد يكون لها تأثير إجهاضي على النساء الحوامل، وهذا يعني أن استهلاك كميات كبيرة من بذور الكمون يمكن أن يؤدي إلى إجهاض أو تحفيز الولادة المبكرة.
7. غزارة فى دم الحيض
قد تؤدي بذور الكمون إلى نزيف حاد أثناء الحيض، فإذا تم استهلاك بذور الكمون بكميات كبيرة، ستصبح الدورة الشهرية أكثر غزارة من المعتاد.
8. الكمون ليس جيد لمرضى السكر
يحتاج مرضى السكري إلى التحكم بمستوى سكر الدم لديهم ولكن قد تقلل بذور الكمون مستوى السكر في الدم بسرعة ويمكن أن تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري تجنب استهلاك بذور الكمون، وإذا كان يجب عليهم استهلاكها، فالاعتدال هو الأفضل.
9. التجشؤ
قد يكون تأثير بذور الكمون الطارد للغازات يسبب التجشؤ المفرط، وهو انتفاخ زائد وغازات من الأمعاء والمعدة تخرج من خلال الفم،على الرغم من عدم وجود مشكلة بالمعنى الحقيقي من التجشؤ، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى الإحراج.

فوائد شرب الكمون قبل النوم

للكمون فوائد عديدة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله بانتظام، خاصةً الحوامل أو مصابي السكري، ومن فوائد الكمون :
1. من فوائد شرب الكمون قبل النوم وفي أي وقت اخر أنه قد يحمي من أمراض القلب وينظم الضغط ومعدل ضربات القلب، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم.
2. قد يساعد شرب الكمون قبل النوم في تقليل مستوى الأنسولين، وتخفيض مستوى دهون الجسم، وبالتالي يقوم بالتخلص من الدهون الزائدة.
3. يساعد شرب الكمون على التغلب على الأرق قبل النوم على الحصول على ليلة نوم مريحة، لاحتوائه على كميات كبيرة من الميلاتونين المهم للحصول على نوم عميق غير متقطع.
4. يقوم بتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي حيث يساعد الكمون في تحسين عملية الهضم والتخفيف من الام المعدة وانتفاخ البطن، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
5. يعمل على معالجة الالتهابات حيث أن للكمون خواص مضادة للالتهاب، مما قد يساعد في علاج بعض الأمراض الناتجة عن الالتهابات، مثل: الربو، وذلك عن طريق تهدئة عضلات القنوات الهوائية الملتهبة.
6. يعمل على الوقاية من مرض فقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد.
7. يعمل على تقوية الذاكرة لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة في المحافظة على الصحة العقلية وتقوية الذاكرة من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي.
8. يعد مضاد للبكتيريا حيث يفرز الكمون عند تناوله مركب اسمه ميجالوميسين الذي يحتوي على خواص المضادات الحيوية التي تقوم على التقليل من نمو البكتيريا التي تنقلها الأغذية وبعض أنواع الفطريات، والتقليل من مقاومة بعض المضادات الحيوية.
9. يعتبر محارب للسرطان، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وعلى مركب ألدهيد الكيومين المسؤول عن تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
10. يعمل على الوقاية من الاضطرابات الجنسية، حيث أن الكمون غني بالزنك المهم في تكوين الحيوانات المنوية، كما أنه غني بالبوتاسيوم المهم للحفاظ على ضغط الدم، وذلك يحمي من ضعف الانتصاب، والقذف المبكر، وقلة عدد الحيوانات المنوية.
11. يعتبر محارب للتوتر حيث يحتوي الكمون على مركبات لها خصائص مضادة للتأكسد، مثل أبيغينين ولوتيولين، اللذان يساهمان في محاربة التوتر والاثار الناتجة عنه، مثل تشيخ الجلد.
12. يقوم بالمحافظة على مستويات الكوليسترول من فوائد شرب الكمون قبل النوم أو بأي وقت اخر أنه قد يساعد في المحافظة على كوليسترول الدم من خلال خفض مستويات الكوليسترول الكلي.
13. يقوم بالتحكم بسكر الدم حيث أن لبذور الكمون القدرة على تقليل مستوى الأنسولين في الدم، مما يساعد مصابي مرض السكري على التحكم بمستوى السكر في الدم.

طريقة تحضير مشروب الكمون


المكونات
– ملعقة كبيرة من الكمون.
– ملعقة صغييرة من عصير الليمون.
– كوب من الماء.
طريقة التحضير
1. يغلى كل من الماء، والكمون في إبريق على نار هادئة ويترك ليغلي مدة 5 دقائق.
2. يصفى خليط الكمون في كوب ويضاف له عصير الليمون وتحرك المكونات لتتجانس.
3. يصب مشروب الكمون في أكواب التقديم ويقدم دافئًا.

الوصف النباتي للكمون

الكمون هو نبات عشبي حولي محدود النمو يصل ارتفاعه إلى 30-40 سم، أوراقه مركبة رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل النبات أزهاراً صغيرة بيضاء وأرجوانية في نورات خيمية والثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثمرتين منحنيتين، ولون الثمرة أخضر زيتوني، ويبلغ طولها من 0.4 – 0.7 سم وقطرها 2 – 3 مم ورائحتها عطرية وطعمها مُر قليلا.


Advertising اعلانات

55 Views