أضرار شرب القهوة على الريق

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2020 3:30 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:36
أضرار شرب القهوة على الريق

Advertising اعلانات

أضرار شرب القهوة على الريق سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار القهوة على الريق وفوائد شرب القهوة وقيمتها الغذائية وفوائدها للتخسيس.

أضرار شرب القهوة على الريق

القلق
هناك الكثير من الأبحاث أثبتت أن الكافيين الموجود في القهوة يرتبط بالقلق، وتُعرف الحالة باسم اضطراب القلق الناجم عن الكافيين ويمكن أن تسبب في نوبات قلق، وقد تتحول إلى رهاب واضطرابات الوسواس القهري، ويمكن أن يكون التخلص من الكافيين بسرعة فكرة ممتازة ولا سيما شربها على معدة فارغة.
ارتفاع ضغط الدم
هل تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم؟ إذًا يجب عليك الاستغناء عن تناول القهوة في الصباح، فأولئك الذين لا يشربون عادًة الكثير من القهوة أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم، قد يعانون من ارتفاع ضغط الدم من شرب القهوة، ويمكن أن تستمر هذه الأعراض لنحو ساعتين أو ثلاث ساعات، والتي قد تكون طويلة بما يكفي لتجربة غير مريحة بالمرة.
تفاقم أعراض انقطاع الطمث
حتى لو لم تتناول القهوة على معدة فارغة، فقد نجد أنه لا يساعد في علاج أعراض انقطاع الطمث، فإن الكافيين يعزز من إزعاج الأعراض الحركية عند النساء بعد انقطاع الطمث، بما في ذلك التعرق الليلي والإحمرار وضمور الفرج المهبلي، فإذا كنتِ تريدين أن يمر يومك بسلاسة، فابدئي يومك بكأس من عصير البرتقال.
التركيز
على عكس الشائع، يؤدي شرب القهوة على معدة فارغة في الصباح إلى تدني مستويات تركيزك في العمل.
سرطان الثدي الليفي
على الرغم من أن هذا لا يرتبط بالضرورة بالقهوة على معدة فارغة، إلا أنه أمر أساسي، حيث أبلغت مجلة المعهد الوطني للسرطان عن وجود علاقة بين استهلاك الكافيين ومرض سرطان الثدي الليفي، فإذا كنت تشرب ما بين 31 و250 ملغ من الكافيين يوميًا، فقد يزداد خطر الإصابة بالمرض بمقدار 1.5 مرة أو 2.3 مرة إذا شربت أكثر من 500 ملغ.

فوائد شرب القهوة

– تعدّ القهوة منبّهاً فعّالاً؛ وذلك لاحتوائها على مادّة الكافيين التي تساعدُ على تنبيه الجسم، كما أنّ مادة الكافيين تقلّلُ من الصداع؛ إذ إنّها تساعدُ على انقباض الشرايين، وبالتالي تقليل أوجاع الرأس وآلامه.
– تحمي من أمراض السرطان؛ وذلك لاحتوائها على المضادّات المؤكسدة التي تقاومُ تأكْسدَ خلايا الجسم، كما أنّ هذه المواد تحمي من أمراض القلب والشرايين؛ وذلك لأنّها تمنعُ تأكسد الكوليسترول السيّء والذي يساهمُ في تصلّب الأوعية و الشرايين وانسدادها، ممّا قد يؤدّي إلى الجلطات والسكتات القلبيّة.
– تمنحُ الجسم النشاط، وتضمنُ بدايةً جيّدة ليومٍ كامل؛ إذ إنّها تمنحُ نشاطاً كبيراً، وتساعدُ على التركيز، وتُخلّص من الخمول، والتعب، والتشتّت.
– تحمي الأسنان من التسوّس والالتهاب؛ لاحتوائها على مادّة العفص التي تُخلّصُ من نموّ الجراثيم والبكتيريا، وتعيق تشكيلَ الرواسب التي تسبّبُ اضمحلال الأسنان.
– تحافظُ على صحّة البشرة، وتعيدُ لها نضارتها ونعومتها؛ وذلك لاحتوائها على المضادات التي تساهم في مقاومة الجذور الحرة، فبالتالي تؤخّر علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ.
– تقلّل الوزن؛ وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين التي تزيدُ من عمليّات الأيض، بالتالي زيادة حرق الدهون في الجسم، خاصّة عند تناولها في فترات الصباح.
– تحمي من خطر مرض السكريّ، وتقلّلُ من اضطرابات ضغط الدم. للحصول على أقصى الفوائد من القهوة يجب إعدادُها بطريقة صحيّة، وذلك من خلال خلط كوبٍ من الحليب خالي الدسم والمغليّ جيّداً مع ملعقة من القهوة سريعة التحضير، دونَ إضافة السكّر أو أيّ نوع من المحليّات. فهذه الطريقة تجعلك أيضاً تستمتع بمذاق القهوة المميّز واللذيذ، فضلاً عن أنّها تمنحُ الجسمَ كميّة جيّدة من فيتامين د والكالسيوم.

فوائد القهوة للنساء

– تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة.
– تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه.
– تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة.
– التقليل من حدة الصداع النصفي الذى يصيب المرأة.
– تحفز إنتاج هرمون الأستروجين لدى النساء.
– القهوة تساعد على انخفاض احتمالية التعرض للاكتئاب والتوتر لدى النساء، خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية.
– القهوة تساعد النساء على الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.
– تحمي القهوة من تساقط الشعر وتحميه من الجفاف.

فوائد القهوة للتخسيس

– الكافيين الموجود في القهوة يعمل على التمثيل الغذائي بنسبة من 3 إلى 11% وهذا الكافيين يعمل على تقليل الشهية وبذلك تقل كميات الطعام المتناولة في اليوم عند شرب القهوة ولذلك فالقهوة تساعد على تخفيف الوزن ولكن على المدى الطويل.
– شرب القهوة تزيد من حرق الدهون في الجسم بنسبة 30% لأنها تحسن من أداء الجسم البدني وذلك عن طريق تحليل الأحماض الدهنية التي توجد في الأنسجة.
– تحتوي القهوة على بعض العناصر والمركبات التي تعمل على نشاط الجسم بيولوجيا وهذه المركبات تعمل على منع امتصاص الكربوهيدرات كما تساعد هذه المواد على عملية التحفيز الغذائي.
– احتواء القهوة السوداء على الكافيين يقوم بتنشيط الجهاز العصبي المركزي وهذا يساعد في أكسدة الأحماض الدهنية.


Advertising اعلانات

241 Views