أضرار سمك الهامور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 9:17 - آخر تحديث :
أضرار سمك الهامور


Advertising اعلانات

أضرار سمك الهامور نتحدث عنها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد سمك الهامور الاحمر وما هو افضل مكان لصيد الهامور كل هذا واكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام أنواع سمك الهامور.

أضرار سمك الهامور

1-احذر من ارتفاع نسبة الزئبق
عنصر الزئبق هو الآخر من العناصر الخطيرة التي لا يجب ارتفاع نسبته في الجسم، وذلك لأنه قد يكون خطيراً على الجهاز العصبي خاصة عند الأطفال، كما أنه خطيراً على الجنين في بطن أمه خاصة في فترة النمو، ويعتبر سمك الهامور مصدراً هاماً للزئبق، لذلك لابد من عدم تناوله عند الحمل أو للأطفال الصغار، ولكن في الحقيقة هذا في بعض الأنواع، فهناك أنواع جيدة من الماكريل آمنة مثل الإسباني والأطلسي والماكريل الذي يتم اصطياده من المحيط الهاديء.
2-الإصابة بحساسية السمك
هناك ما يعرف بحساسية السمك، حيث تشمل العديد من الأعراض مثل التهيّج والحكة في الفم والحلق والغثيان والتقيؤ وآلام المعدة والجهاز الهضمي المختلفة، هذا إلى جانب التورم الجلدي والاحمرار في البشرة وهذه الأعراض تنتمي لحساسية السمك، ويعتبر سمك الهامور مسببا لهذه الحساسية عند بعض الحالات بنسبة قليلة، فإذا كان لديك حساسية من بعض الطعام، فاحذر من تناول الهامور.
3-احتواء بعض أنواع سمك الماكريل على الصوديوم
يعد الصوديوم من العناصر الخطيرة على الجسم، حيث ارتفاع نسبته قد تسبب بعض الأمراض الخطيرة على الجسم، ونسبة الصوديوم المرتفعة هذه نجدها في بعض أنواع سمك الهامور لذلك تجنب تناول هذا النوع بكثرة حتى لا تزيد نسبة الصوديوم في جسمك.

فوائد سمك الهامور الاحمر

سمك الهامور من أطيب أنواع الأسماك في المذاق وتناوله يؤدي إلى الحصول على الفوائد التالية:
1-يكافح نمو وانتشار الخلايا السرطانية مما يساهم ذلك في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية أبرزهم سرطان الثدي والفم والجلد.
2- يتم استخدام سمك الهامور في فترة حمل الأم وذلك لتعزيز حركة و تفكير الطفل و قدراته الحسية ، كما يعمل سمك الهامور على تعزيز الذاكرة و يحسن من عمل القدرات الدماغية و يقوي البصر.
3- يتم استخدام سمك الهامور كعلاج لخلايا المخ التالفة التي يسببها شرب الخمر ، كما أن تناول سمك الهامور يقي الجسم من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد و الفم و سرطان الثدي ، و هذا لما تحتويه على أحماض أوميغا 3 التي تحد من نمو الخلايا السرطانية.
4-يزيد من نشاط المخ، حيث يحسن القدرات المعرفية، وبالتالي فهو يقوي الذاكرة ويساهم في الوقاية من الإصابة بالزهايمر.
5-يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، كما أنه يخفف من أعراضها مثل مرض الربو.
6- أثبتت الدراسات أن سمك الهامور يحمي من الإصابة بإلتهاب المفاصل الروماتيدية ، حيث تم إثبات أن تناول وجبة قليلة من سمك الهامور يقلل الإصابة ب إلتهاب المفاصل بنسبة 52% .
7- يتميز سمك الهامور أنه من أغنى الأسماك ب أوميجا 3 و التي تساعد على الحفاظ على صحة الإنسان و تقيه من العديد من الأمراض.
8- يساعد سمك الهامور في الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم ، كما يحافظ على الجسم من أمراض القلب و الأوعية الدموية.

افضل مكان لصيد الهامور

لتحديد هذه الأماكن يجب أولًا تحديد ما هو نوع سمك الهامور المراد صيده، فأكثر أنواع سمك الهامور طلبًا هو سمك هامور القشر، وهو يعيش على الشعاب المرجانية العميقة ولذلك فإنّ أفضل مكان لصيده هي المدن التي تتواجد فيها المياه على عمق حقيقي مثل مدن جنوب شرق فلوريدا كمدينة فورت لودرديل وميامي وغيرها، كما يعد كل من سمك الهامور الأسود وسمك الهامور الأحمر والسمك المسمى “بقعة ذهب” أكثر الأنواع التي يتم صيدها، حيث يتم صيد هذه الأنواع في كافة أنحاء خليج المكسيك وعلى طول الساحل الشرقي، بالإضافة إلى أن مدن ساحل الخليج تعد أشهر الأماكن شهرة في صيد أسماك الهامور، وكما تم الذكر خلال الحديث عن فوائد سمك الهامور فإنّه لا بد من الانتباه إلى أنّ السمكة المصادة غير سامة قبل أكلها.

أنواع سمك الهامور

تعد أسماك الهامور أحد أنواع الأسماك الكبيرة ذات الأجسام الثقيلة من عائلة سرانيدا، وتنتشر أسماك الهامور بوفرة في البحار الدافئة، وعادةً ما تتواجد بألوان خضراء أو بنية داكنة، بينما هنالك البعض من هذه الأنواع التي تتمتع بألوان أكثر إشراقًا وأنماط منقشة مختلفة، إذ تكون الأنواع التي تستوطن المياه العميقة أكثر احمرارًا وتعد من أشهر أنواع المأكولات البحرية في العالم ولا سيما في منطقة الخليج العربي، كما دخلت أسماك الهامور بثقافات العديد من الدول بحيث كانت صورة الهامور وجهًا لبعض عملات البرازيل وأوروبا، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن بعض أنواع سمك الهامور:
1-الهامور جراسيلا:

تعرف أيضًا باسم الهامور المقنع، ويمكن أن يصل طول هذا النوع إلى 40 سم، وتستوطن أسماك جراسيلا منطقة المحيط الهندي، وعادةً ما تتواجد هذه الأسماك في أعماق تتراوح ما بين 6 إلى 120 مترًا.
2-الهامور النمر:

يبلغ متوسط طول الهامور النمر حوالي 70 سم، وهو من الأسماك التي تتواجد في قيعان البحار، ويستوطن هذا النوع مختلف أنحاء المياه الاستوائية في وسط غرب منطقة المحيط الهادي الهندية.
3-الهامور النحيل:

وهو أحد أنواع سمك الهامور الذي يستوطن المناطق المدارية من المحيط الهندي والمحيط الهادي، ويصل متوسط طول هذا النوع إلى 65 سم، ويمثل الرأس حوالي 40% من الطول الكلي.
4-الهامور ابينيفيليس:

وهو أحد أنواع الهامور التي تعيش في كل من المحيط الهادي والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي.


Advertising اعلانات

44 Views