أضرار دخول الملح في العين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 3:35 - آخر تحديث :
أضرار دخول الملح في العين


Advertising اعلانات

أضرار دخول الملح في العين وسوف نتحدث عن فوائد غسل العين بالماء كيف اسوي قطرة للعين سبب ملوحة دموع العين كمادات العين بشاي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار دخول الملح في العين

تُستخدَم المحاليل الملحية قبل تناول الأدوية الموصوفة في علاج العين، إذ يعطي استخدامهما نتائج أفضل إلى جانب الدواء، ورغم أنّ استعمالها لا يترك أيّ آثار جانبية على الأشخاص؛ فإنّ من الأفضل ارتداء القفازات أثناء إعدادها، ويجب إبقاؤها بعيدة عن أماكن وجود البكتيريا؛ ذلك حفاظًا عليها نظيفة ومُطهّرة، ويحظر استعمال الماء الساخن جدًا عند صنع المحاليل الملحية المعدّة منزليًّا، إذ قد يتسبب ذلك في حرق الجلد المحيط بالعين، كما يجب عدم تزويد الملح المضاف إلى الماء على الكمية المسموح بها، إذ تؤدي زيادتها إلى الشعور بحرقة في العين.

فوائد غسل العين بالماء

تعتبر العين أكثر أجزاء الجسم حساسية، ولذلك ينبغي الاهتمام بها بشكل جيد، ولكن احذر من تقطير عينيك بالماء والملح المعد منزلياً حيث يجب أن يكون الماء معقماً والملح المضاف بدرجة ملوحة تعادل ملوحة الماء في العين، وهما أمران يصعب على الشخص العادي ضبطهما بالأدوات المنزلية، لذلك يمكن شراء قطرات الماء والملح من الصيدلية جاهزة واستخدامها في تقطير العين، أو استخدام الماء والملح المعدّ منزلياً كغسول لتنظيف العين من الخارج دون تقطيره فيها، بحيث يمكن حصر فوائد الماء والملح للعين في النقاط الآتية: تنظيف العين باستمرار من تراكم الأوساخ والميكروبات. المحافظة على صحّة العين وبياضها. ترطيب العين وحمايتها من الجفاف.

كيف اسوي قطرة للعين

1- إمالة الرأس للخلف، أثناء الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء، مع وضع إصبع السبابة تحت الجفن السفلي للعين مباشرة، عند سحب الجفن برفق يتشكل جيب في العين.
2- اضغط على زجاجة القطرة لوضع نقطة أو قطرة واحدة في الجيب الموجود في الجفن السفلي، مع تجنب الرمش أو مسح العين أو لمس طرف الزجاجة للعين أو الوجه.
3- بعد وضع القطرة يجب إغلاق العين لمدة 3 دقائق دون أن تطرف.
4- اضغط برفق على الزاوية الداخلية للعين المغلقة بإصبعي السبابة والإبهام، لمدة من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، لمنع دخول القطرات والتصريف في الحلق
5- بعد قضاء المدة المحددة لإغلاق العينين، امسح حول عينيك لإزالة أي فائض.

سبب ملوحة دموع العين

1-كما سلف الذكر في فقرة مكونات الدموع فإن الدموع تدخل في تركيبتها المركب الأيوني الكيميائي كلوريد الصوديوم (بالإنجليزية sodium chloride )وصيغته الكيميائية NaCl ، وهو عنصر متوازن كيميائيا بحيث يحتوي على نفس عدد الأيونات الموجبة والسالبة و هما بالأساس Na+ وهو ايون الصوديوم الموجب و Cl- الذي يطلق عليه اسم ايون الكلوريد السالب الشحنة .
2-يطلق على هذا المركب اسم الملح وهو سبب ملوحة دموع العين ولا يقتصر دور هذا المركب على دموع العين ،فله دور فعال في المحافظة على عمل أعضاء الجسم ،حيث له دور جد فعال في المحافظة على مستوى السوائل في الجسم كما يعمل على موازنة المياه داخل و خارج الخلية ،أيضا يعمل على تثبيت حموضة الدم واعتدال PH الذي يساهم في إنتاج حمض كلوريد ريك ، المهم في عملية الهضم على مستوى المعدة كما لديه دور جد معقد في تقلصات العضلات و أيضا النظام العصبي للجسم .

كمادات العين بشاي

1- كمادات الشاي لعلاج دهون العين قد يحدث في بعض الأحيان انسداد في الغدد الدهنية بالعين ويؤدي تراكم الدهون داخل العين إلى ظهور كيس في الجفن يسبب آلام شديدة للمريض وهي حالة يطلق عليها البردة (chalazion) يساعد استخدام كمادات الشاي الدافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة من أربع إلى ست مرات يومياً على إزالة انسداد القنوات الدهنية.
2-علاج شَعيرة العين تتكون شعيرة العين (Stye) من كتلة حمراء مؤلمة تنمو تحت الجفن أو عند قاعدة الجفن وعادة ما تكون بسبب عدوى بكتيرية. قد يساعد استخدام كمادات الشاي للعيون وهي دافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً على التقليل من التورم والتخلص من القيح.
3- كمادات الشاي للعيون لعلاج العد الوردي تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الشاي الأخضر واللافندر والبابونج في تخفيف أعراض العد الوردي (Rosacea) كما تساعد على تهدئة الجلد والتقليل من الإحمرار والتهيج يمكنك استخدام كمادات الشاي في أجزاء أخرى على الوجه للتخلص من الالتهاب، ولكن ينبغي التأكد من أن الشاي لا يسبب أي تهيج للجلد.


Advertising اعلانات

12 Views