أضرار خل التفاح على الجلد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 7:57 - آخر تحديث :
أضرار خل التفاح على الجلد


Advertising اعلانات

أضرار خل التفاح على الجلد وأضرار الخل على الجسم وأضرار خل التفاح للتخسيس فوائد شرب خل التفاح قبل النوم، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

أضرار خل التفاح على الجلد

-يطبق خل التفاح في بعض الأحيان موضعيًا على الجلد ويستخدمه بعض الأشخاص كنوع من العلاجات المنزلية ويعتمدون عليه للتخلص من مشاكل البشرة مثل حب الشباب وعلامات الشيخوخة، وقبل البدء في التفكير في خل التفاح باعتباره سرًا لتنظيف البشرة يجب الحذر لأنه يسبب خطر حدوث تهيج في البشرة.
– وأفادت إحدى الدراسات التي نشرت في يونيو 2015 في مجلة الأمراض الجلدية والتجميلية، أن مراهقة حاولت التخلص من شامة على أنفها عن طريق وضع قطرات من خل التفاح على المنطقة مباشرة لمدة ثلاثة أيام متتالية، وعلى الرغم من أن الشامات قد خرجت، إلا أن المنطقة التي طبقت فيها الخل أصبحت ملتهبة للغاية كأنها تعرضت لحروق كيميائية، وعلى الرغم من ندرة هذه الآثار الجانبية الى أنها ما تزال محتملة خاصة عند تطبيق خل التفاخ غير المخفف بالماء.

أضرار الخل على الجسم

-التفاعلات مع الأدوية:
قد تتفاعل بعض الأدوية مع خل التفاح: مثل أدوية السكري، ومدرات البول، ودواء (Lanoxin)، حيث يخفض هذا الدواء مستويات البوتاسيوم في الدم، وتناوله مع خل التفاح يمكن أن يقلل من البوتاسيوم أكثر من اللازم.
-تأخر إفراغ المعدة:
أجريت دراسة كان مفادها أن الطعام الموجود في المعدة استغرق وقتاً أكبر للهضم والإفراغ حين تم شرب الماء مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مقارنة بالوقت الذي بقي فيه الطعام في المعدة مع مياه الشرب العادية بدون إضافة خل. كما أن خل التفاح قد يسبب الغثيان لبعض الأشخاص حين تناوله بالأخص إن كان مفرداً.
-انخفاض مستويات البوتاسيوم وفقدان العظام وارتفاع حموضة الدم:
هناك تقرير عن انخفاض البوتاسيوم في الدم وفقدان كثافة العظام عند شخص تناول خل التفاح بجرعات عالية على فترة طويلة من الزمن. كما أُدخلت امرأة إلى المستشفى بمستويات منخفضة من البوتاسيوم وأخرى غير طبيعية في كيمياء الدم بسبب تناولها جرعات من خل التفاح على مدار ثلاث سنوات وقد تم تشخيصها بحالة هشاشة العظام.
-تآكل مينا الأسنان:
أظهرت بعض الأبحاث أن حمض الأسيتيك في الخل قد يؤدي إلى تلف مينا الأسنان وتسوسها. وخلُصت دراسة على فتاة بالغة من العمر 15 عاماً إلى تآكل الأسنان بسبب تناول كوب واحد من خل التفاح غير المخفف يومياً لفقدان الوزن.
– التسبب في الحروق:
تبين أن خل التفاح لديه القدرة على إحداث حروق في المريء أوالحلق. لذلك أوصى الباحثون بأن الخل يعتبر مادة كاوية قوية، ويجب أن يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. ووجد تقرير أن قرص خل التفاح تسبب في الحروق لأمرأة بعد أن استقر في حلقها مما جعلها تعاني من الألم وصعوبة في البلع لمدة ستة أشهر.

أضرار خل التفاح للتخسيس

– إن الإفراط في تناول خل التفاح قد يؤدي إلى الإصابة بتقرحات في المعدة والمريء، مما يجعلك تشعرين بآلام شديدة في منطقة المعدة.
– قد يؤدي كثرة تناول خل التفاح مباشرًة، إلى تهيج القولون والشعور بألم شديد به، لذا يجب تخفيفه بالماء وعدم الإكثار من تناوله.
– أثبتت بعض الداسات العلمية خطورة تناول خل التفاح على الريق لمن يرغب في التخسيس، حيث أنه قد يتسبب في أضرار جسيمة أبرزها الفشل الكلوي، لذا يجب تجنب هذه العادة فورًا.
– قد يؤدي كثرة تناول خل التفاح بغرض إنقاص الوزن، إلى خطر الإصابة بالبواسير.
– أثبتت الدراسات العلمية أن كثرة تناول خل التفاح بغرض التخسيس، قد يؤدي إلى خطر حدوث هشاشة العظام، وذلك لأن خل التفاح يساعد على التقليل من نسبة البوتاسيوم في الجسم.
– إن الإفراط في تناول خل التفاح بغرض التخسيس، قد يقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر، فقد أثبتت الدراسات أن تناول أي نوع من الخل قبل تناول وجبة نشوية قد يسبب إبطاء ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبة.
– كثرة تناول خل التفاح قد يؤدي إلى ضعف الأسنان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض.
– كثرة استهلاك وتناول خل التفاح قد يؤدي إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم، وهذا يسبب أضرارًا بالغة على الجسم.

فوائد شرب خل التفاح قبل النوم

-يتحكم في نسبة السكر في الدم
يساعد تناول خل التفاح قبل النوم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث يعمل خل التفاح على إبطاء عملية إفراغ المعدة، وبالتالي يحمي من مشكلة تذبذب مستويات السكر.
ففي دراسة عملية نشرت في عام 2017 في مجلة بحوث السكري والدراسات السريرية (Diabetes Research and Clinical Practice) وجدت أن استهلاك خل التفاح يساعد في التقليل من مستويات السكر بعد تناول وجبة الطعام.
وفي دراسة عملية أخرى وجد الباحثون أن المشتركين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني والذين تناولوا 30 مل من خل التفاح قبل النوم لمدة يومين انخفض لديهم مستوى السكر أثناء الصيام بحوالي 6%.
-يمتلك خصائص مضادة للميكروبات
يمتاز خل التفاح بخصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا، وذلك بسبب احتواءه على حمض الأسيتيك وهو المركب الأساسي فيه.
حيث وجدت دراسة علمية أجريت على أنبوب اختبار بأن خل التفاح يعد فعالًا في علاج فطريات المبيضة البيضاء (Candida albicans) والتي من الممكن أن تسبب التهابات معوية شديدة، بالإضافة إلى دوره في علاج جرثومة المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus) التي تسبب التهابات الجلد الحادة.
-يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة
في بعض الأحيان تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عن الإصابة بالجرثومة الملوية البوابية (Helicobacter Pylori)، وهي نوع من أنواع البكتيريا التي تصيب المعدة.
هذا النوع من البكتيريا لا يستطيع العيش في البيئة الحامضية، بالتالي الغرغرة بمحلول يحتوي على 30 مل من خل التفاح وكوب من الماء الفاتر قبل النوم من شأنه أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
-يساعد في إنقاص الوزن
يعد فقدان الوزن واحد من أهم فوائد شرب خل التفاح قبل النوم والتي تدفع المعظم لتناوله واستخدامه حتى قبل النوم، ولكن على الرغم من محدودية الأبحاث العلمية في هذا المجال إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أن خل التفاح يساعد في إنقاص الوزن.


Advertising اعلانات

120 Views