أضرار حبوب حمض الفوليك

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2021 10:35 - آخر تحديث :
أضرار حبوب حمض الفوليك


Advertising اعلانات

أضرار حبوب حمض الفوليك الآثار الجانبية للفوليك أسيد للحامل وسوف نتحدث عن أضرار حمض الفوليك للبنات الجرعة المطلوبة من حمض الفوليك للجسم حمض الفوليك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار حبوب حمض الفوليك

1-استهلاك مكملات حمض الفوليك أو الأطعمة المدعمة به بكميات كبيرة يؤدي إلى عدم قدرة الجهاز الهضمي على تحويل حمض الفوليك إلى الفولات، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته الدم دون حدوث أي تغير فيها.
2-زيادة حمض الفوليك في الدم قد تُخفي علامات فقر الدم، إذ يعدّ فقر الدم إنذارًا لنقص فيتامين B12، فواحد من بين كل ستة أشخاص لا يحصلون على فيتامين B12 بنسبة كافية.
3-حفظ حمض الفوليك بنسبة عالية خارج الخلية قد يعزز الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا، كما أظهرت إحدى التجارب لأمراض القلب أن تناول جرعات عالية من حبوب حمض الفوليك بعد إجراء عملية القسطرة قد يزيد من احتمالية الإصابة بانسداد الشريان مرةً أخرى.

الآثار الجانبية للفوليك أسيد للحامل

1-تقلصات بالمعدة
2-حكة
3-غثيان
4-اضطرابات بالنوم
5-إسهال
6-تشنجات
7-الانتفاخ والتجشؤ
8-انتفاخ الوجه وتضخم اللسان والشفاه.
9-فقدان الشهية
10-طعم غير مرغوب بالفم
11-الاكتئاب
12-حكة جلدية حادة واحمرار الجلد.
13-الشعور بالإثارة أو الانفعال الزائد
14-صعوبة التنفس.
15-أما في حال ظهور أي من أعراض الحساسية الحادة تجاه استخدام الدواء يلزم اللجوء للدعم الطبي الفوري، من أشهر هذه الأعراض
16-يفضل استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض السابقة.

أضرار حمض الفوليك للبنات

1-التفاعلات الدوائية السلبية قد يؤدي تناول حمض الفوليك بالتزامن مع تناول بعض أنواع الأدوية إلى بتفاعلات سلبية، لذا يجب تجنب حمض الفوليك أو الإقدام على استشارة الطبيب فيما يتعلق بالجرعة المناسبة من حمض الفوليك
2-الأضرار والمضاعفات الأخرى فيما يلي قائمة بالآثار الجانبية والأضرار الشائعة الأخرى التي يمكن أن تنتج عن تناول حمض الفوليك:
3-زيادة خطر الإصابة بأمراض معينة أظهرت بعض الدراسات الأولية أن حمض الفوليك يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأمراض معينة، على النحو التالي:
4-تفاقم بعض الحالات والمشاكل الصحية يمكن أن يؤدي تناول حمض الفوليك إلى تفاقم بعض الحالات، مثل:
5-السرطان قد تزيد الجرعات التي تتراوح من 800 ميكروغرام إلى 1 ملليجرام من حمض الفوليك من فرص الإصابة بالسرطان.
6-أمراض القلب قد يؤدي تناول حمض الفوليك مع فيتامين ب 6 إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية، خاصة عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية أو مشاكل صحية أخرى.
7-الملاريا يمكن أن يؤدي تناول حمض الفوليك مع مكملات الحديد إلى تفاقم حالة الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة مما قد يؤدي إلى الوفاة.
8-النوبات قد يؤدي تناول حمض الفوليك، وخاصة بجرعات عالية إلى تفاقم النوبة القلبية، وخاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية يمكن أن تؤدي النوبات الوفاة.

الجرعة المطلوبة من حمض الفوليك للجسم

1-تعتمد الجرعة المطلوبة من حمض الفوليك، سواء للأطفال أو الكبار، على احتياج الجسم منه، فيجب تناول 400 ميكروجرام يوميًّا للرجال والنساء، و600 ميكروجرام للحوامل، و500 ميكروجرام للمرضعات. أما الأطفال فيفضل تناول 65 ميكروجرامًا للرضع من 0-6 شهور، و80 ميكروجرامًا للرضع من 7-12 شهرًا، و150 ميكروجرامًا للأطفال من 1-3 سنوات، و200 ميكروجرام للأطفال من 4-8 سنوات، و300 ميكروجرام للأطفال من 9-13 عامًا، وللبالغين من أول 14 عامًا 400 ميكروجرام.
2-في حالة أنيميا نقص الفولات، فإن الجرعة المطلوبة للبالغين والأطفال أكبر من سنة تكون من 250 ميكروجرامًا حتى ملليجرام يوميًّا لمدة أربعة أشهر، وفي حالة الرضع الأصغر من عام تحسب الجرعة حسب الوزن، وللأشخاص المتناولين للميثوتريكسات يجب تناول 5 ميلليجرامات مرة أسبوعيًّا في غير يوم أخذ الميثوتريكسات، أو ملليجرام يوميًّا بعيدًا عن يوم تناول الدواء.
3-أما في حالة الحمل أو أثنائه، خاصة في أول 12 أسبوعًا منه، فمطلوب 600 ميكروجرام يوميًّا، وإن كان هناك خطر من إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي، فيمكن زيادة الجرعة إلى 4 ميلليجرامات يوميًّا.

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين ب. تستخدمه أجسامنا لصنع خلايا جديدة. كل شخص يحتاج إلى حمض الفوليك. لكن بالنسبة للنساء اللاتي يمكن أن يحملن ، فهذا أمر مهم حقًا! إذا كان لدى المرأة ما يكفي من حمض الفوليك في جسدها قبل الحمل ، فيمكن أن يساعد ذلك في منع العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ طفلها وعموده الفقري. هذه العيوب الخلقية هي عيوب الأنبوب العصبي أو NTDs. تحتاج البنات إلى تناول حمض الفوليك كل يوم ، ابتداءً من قبل الحمل للمساعدة في الوقاية من NTDs.تحث مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وخدمة الصحة العامة الأمريكية كل امرأة يمكن أن تحمل على الحصول على 400 ميكروغرام (400 ميكروغرام) من حمض الفوليك الاصطناعي كل يوم.


Advertising اعلانات

52 Views