أضرار حبوب الكولاجين

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 6:10 - آخر تحديث :
أضرار حبوب الكولاجين


Advertising اعلانات

أضرار حبوب الكولاجين وما هي أضرار حبوب الكولاجين على الكلى كذلك سنتحدث عن فوائد حبوب الكولاجين كما سنذكر تجربتي مع حبوب الكولاجين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أضرار حبوب الكولاجين

حتى الآن يعتبر تناول كبسولات الكولاجين أو فتحها ووضع مكوناتها على الجلد أو خلطها بالكريمات والشامبو آمن نسبيا، ولكن لا بد من اتباع التعليمات المرفقة مع العبوة والأفضل استشارة طبيب قبل تناولها.
2-هناك بعض الآثار الجانبية تتمثل في رد فعل تحسسي من الكولاجين بأي شكل منه لأنه يكمن ان يتم تصنيعه من مواد تسبب الحساسية مثل المحار أو البيض فالأشخاص المصابين بأي نوع من الحساسية ممنوع عليهم استخدام الكولاجين بأي شكل من أشكاله سواء كانت كبسولات أو كريمات.
3-لا يوجد أي منتجات من كبسولات الكولاجين تمت الموافقة عليها فعليا وضمان سلامتها من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.
4- الأطعمة التي تحفز الكولاجين الطبيعي من الأفضل دائما الحصول على الكولاجين بطريقة طبيعية عن طريق تحفيز إنتاجه في الجسم بشكل طبيعي، ومنها الأسماك والدواجن، بياض البيض، الفواكه الحمضية، التوت البري، الخضروات ذات اللون الأصفر والأحمر، الثوم، الأفوكادو، الكاجو.

أضرار حبوب الكولاجين على الكلى

1-إن الكلى هي مصفاة الدم التي تنقيه وتحافظ على مستوى ضغط مناسب وقد يسبب ضرر الكلى مشاكل بوليه تتجلى في تجمع حمض البول أو عدم القدرة على ترشيح الدم من أوساخه جيداً.
2- فقد وجدت الدراسات الحديثة أن حبوب الكولاجين تؤدي إلى تشكل أوكزالات البوتاسيوم ” potassium oxalate ” _وهي عبارة عن أملاح مترسبة في الكلى نتيجة تزايد نسبتها عن الحد الطبيعي في الدم_ في الكلى وبالتالي تجمع حصيات البوتاسيوم وتكونها لذا يتوجب أخد حبوب الكولاجين بتوازن دون إفراط والاستراحة كل فترة للسماح للكلى بالتخلص من تلك الحصيات.

فوائد حبوب الكولاجين

1-الكتلة العضلية
تبين أن القيام بالتمارين الرياضية بالتزامن مع تناول منتجات الكولاجين يزيد من قوة وكتلة العضلات بشكل كبير حسب دراسة أجريت في عام 2015.
2الرطوبة
يعتبر الجلد الجاف مشكلة شائعة يمكن التغلب عليها من خلال حبوب الكولاجين، لأن مركب الكولاجين يحافظ على رطوبة الجلد يبقيه نضراً حتى في ظروف المناخ الجاف.
يسرع نمو الشعر والأظافر ويقويهما: نظراً لطبيعة الكولاجين البروتينية فهو يساعد على تقوية جذر الشعرة وسرير الظفر ويجعلهما أكثر مرونة، لكن ليقوم الكولاجين بهذا الدور يجب أن يتزامن تناوله مع وارد غذائي متوازن ومتنوع؛ لكي يحصل كل من الشعرة والظفر على غذائهما الكامل.
3-التهاب المفاصل
أجري بحث على مرضى الفصال العظمي (المدعو أيضاً بالتهاب المفاصل التنكسي) (Osteoarthritis) (هو التهاب يصيب المفاصل ويؤدي إلى اضطراب في وظيفة المفصل وتحديد مدى حركته)، فتبين أن تناول حبوب الكولاجين يخفف من الألم الناتج عن المرض إلى حدٍ كبير.
4-درجة لون البشرة
يحافظ الكولاجين على الجلد بملمس ناعم نتيجة تواجده في أدمة الجلد (Dermis) ويمنع ظهور انطباعات الأوعية الدموية على الجلد الخارجي، كما يحافظ على نضارة البشرة.
الندبات (Scars): يساعد الكولاجين في إخفاء الندبات الناتجة عن حب الشباب (Acne)؛ لأنه يعمل على ترميم الجلد لنفسه بشكل أسرع فهو يحفز إنتاج خلايا جديدة، وكذلك يقوم الكولاجين بإخفاء أو تقليل مساحة البقع الداكنة في الجلد.
5-مرونة الجلد
أظهرت دراسة أجريت في عام 2014 أن النساء اللواتي يتناولن حبوب الكولاجين تزداد لديهن مرونة الجلد، لذلك يستخدم الكولاجين في تحسين مظهر الجلد وفي التقليل من التجاعيد والثنيات الجلدية في الوجه، فهو يقوم بملء الخطوط الناجمة عن هذه التجاعيد.

فوائد الكولاجين للعظام والمفاصل

إن فوائد ووظائف الكولاجين لها دورها الفعال للمفاصل والتي قد يصفها الطبيب كعلاج لمن يعانون من تلف المفاصل وغيرها من الأمراض، ومن بين فوائد الكولاجين للمفاصل ما يلي:
1-يعمل على إعادة نسبة الكولاجين للمفاصل في فترة الشيخوخة، مما يقلل من حالات التعرض لتصلب المفاصل.
2-يعمل على سهولة حركة المفاصل، وعلاج التهابات المفاصل.
3-يعمل على إعادة بناء الغضاريف التالفة.

سعر حبوب الكولاجين

يتوفر في الصيدليات عبوة سوبر كولاجين، والتي تحتوي على عدد أقراص هو 250 قرص، تتوفر العلبة بـ سعر 1300 جنيه مصري.

تجربتي مع حبوب الكولاجين

1-يحكي أحد الشباب الذي كان يعاني من سقوط الشعر بكثرة حتى أنه قام باستخدام العديد من المنتجات الخاصة بالشعر ليحل تلك المشكلة، لكن دون جدوى، مما اضطره للتوجه لطبيب متخصص حتى يستطيع إيقاف تساقط الشعر.
2-لكن مع الاستمرار في تعاطي الأدوية لمدة 6 أشهر لم يتوقف التساقط حتى ظهرت على الشاب علامات الصلع مما أثر على حالته النفسية، وعند زيارة أحد الأصدقاء الذي كان سببًا في تغيير حياته حيث نصحه بشراء حبوب الكولاجين مع فيتامين سي واستعمالها.
3-بالفعل قام الشاب بشراء المنتج عن طريق الإنترنت ثم بدأ في تناوله حيث كان يأخذ كبسولتين صباحًا وكبسولة في منتصف اليوم وأخرى في المساء وذلك لمدة 7 أيام متتالية، ثم بدأ في تخفيف الجرعة لتكون 3 كبسولات في اليوم فقط لمدة شهر مما جعل شعره ينمو مجددًا ويتوقف عن التساقط بالتدريج بالإضافة لتحسين حالته النفسية وتخفيف ألم المفاصل الذي كان يعاني منه.


Advertising اعلانات

231 Views